القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم كيف تتناول الزنجبيل وكيف تستغل فوائده العظيمة


تعلم كيف تتناول الزنجبيل وكيف تستغل فوائده العظيمة

الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي تحتوي على العديد من المركبات، التي تستعمل في علاج الكثير من الأمراض، حيث عرف في الطب الصيني والهندي منذ آلاف السنين، لما له من فوائد عظيمة

 فما هي فوائد الزنجبيل التي تجعل منه علاج فعال لمشاكل صحية كثيرة؟ وكيف يتم تناول الزنجبيل بطريقة صحيحة ؟


تعلم كيف تتناول الزنجبيل وكيف تستغل فوائده
فوائد الزنجبيل


الأمراض التي يعالجها الزنجبيل

يعالج السعال:

حيث يعتبر مسكن للألم طبيعي، وقاتل للبكتيريا، يمكن استخدامه لتهدئة الآلام، وتهيج الحلق، فيعمل على تهدئة الكحة والسعال كما يعمل على احترار الجسم فيساعد الجسم على التخلص من البلغم المسبب للسعال.

لعلاج السعال بالزنجبيل، يمكن مضغ بعض من جذور الزنجبيل الطازج، أو أخذ  شاي الزنجبيل، كذلك يمكن تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل، فهذا يساعد على تخفيف السعال.


يعالج الصداع النصفي: 

 اثبتت الدراسات ان الزنجبيل وبفضل خصائصه، يعمل على التخفيف من الصداع النصفي بسبب قدرته على وقف البروستاجلندين، المتسبب في آلام والتهابات الأوعية الدموية.

 يمكن شرب شاي الزنجبيل أثناء الشعور بالصداع النصفي لتخفيف الألم الحاد.


فوائد الزنجبيل للنساء:  

يعمل الزنجبيل وبفضل خصائصه الفعالة على علاج سرطانات الرحم، حيث أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يوقف نمو الخلايا السرطانية بالرحم كذلك يوقف نمو الخلايا السرطانية بالقولون، والمستقيم.


الزنجبيل لعلاج التهاب الحلق:  

يستعمل الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فقدرته الفعالة ضد البكتيريا تعمل على التخلص من التهاب الحلق، ويخفف السعال، ورشح الأنف.

يمكن علاج الإلتهاب من خلال أخذ القليل من الزنجبيل المبشور مع ملعقه من العسل وتناوله صباحا.


يخفف الآلام والإلتهابات:

يعتبر الزنجبيل أحد المسكنات الطبيعية للألم, حيث يقضي بسرعة على نزلات البرد والانفلونزا، كما يعالج التسمم الغذائي،والإضطرابات المعوية.


علاج طبيعي للكلى:

اثبتت الدراسات أن الزنجبيل أحد العلاجات الفعالة في أمراض الفشل الكلوي، وأمراض الكلى المختلفة.


علاج ضغط الدم المرتفع:

 عند تناول الزنجبيل فإن خصائصه تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يعمل على علاج ضغط الدم المرتفع،وذلك من خلال ادخاله كتوابل في الغذاء بدلا من الملح.


علاج لمرضى السكري:

 يساعد الزنجبيل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، الذي ينتج عنه ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 بالنسبة لمرضى السكري يفضل تناول الزنجبيل على الريق.


لتخفيف الغثيان والإقياء بالنسبة للحامل: 

 بالنسبة للحامل التي تعاني من اعراض الوحم. المتمثلة في الغثيان والشعور بالدوار، فالزنجبيل علاج فعال في تخفيف هذه الاعراض.


فوائد الزنجبيل في تحسين صحة القلب: 

من فوائد الزنجبيل العظيمة أيضا، فإنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويساعد على منع الدم من التخثر، والذي بدوره يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، فالزنجبيل يعد من أحد  المصادر الغنية بالبوتاسيوم،  الى جانب المغنيزيوم واللذان بدورهما يعملان على توفير صحة أفضل للقلب.


بالإضافة الى كل هذه العلاجات، فالزنجبيل له القدرة على:

  •  طرد السموم من الجسم.
  •  تحسين الدورة الدموية.
  •  الحد من ألم الدورة الشهرية.
  •  علاج الغازات.
  •  تخفيف الم الأسنان.
  •  تسريع عملية الأيض.
  •  تقويه الجهاز المناعي.
  •  محاربة الإصابة بالعدوى.


متى يكون الزنجبيل ضارا على الصحة ؟؟

يعتبر الزنجبيل أحد مصادر الطبيعه الغنية بالفوائد، والمكونات الفعالة في علاج العديد من المشاكل، ولكن يجب استخدامه في نطاق معقول، وبطريقه عقلانية، فإذا لم يستعمل الزنجبيل بطريقة صحيحة، فذلك يؤدي الى مشاكل صحية وسلبية.


أضرار الزنجبيل

1/ يجب أن لا تزيد الكميه عن 5 غ من الزنجبيل في اليوم، لأنه في حال تجاوز الكمية فإنه يحدث حرقان على مستوى المعدة، إلى جانب تقلصات وآلام، والتعرض للإسهال .


2/ يشكل الزنجبيل خطر على صحة الإنسان، فقد يسبب نزيف اذ أن الزنجبيل يسبب سيولة في الدم، فلا يجب تناول الزنجبيل مع بعض الأدوية كالاسبرين مثلا، كما لا يجب تناوله الى جانب الثوم.


كيف يتم تناول الزنجبيل

يجب استخدام الزنجبيل في الوقت الصحيح، والكمية الصحيحة والطريقه الصحيحة، فالزنجبيل له فوائد لا تعد ولا تحصى ويفضل تناوله بالطريقة التالية:

 وضع كمية من الزنجبيل في الماء البارد ليلا، وتناوله صباحا، ويفضل تناوله باردا لتجنب مشاكل المعدة.

الزنجبيل والليمون لإنقاص الوزن


الزنجبيل والليمون للتخسيس
الزنجبيل والليمون لإنقاص الوزن


فوائد الزنجبيل في انقاص الوزن

إلى جانب الفوائد العظيمة، التي يتميز بها الزنجبيل في علاج العديد من المشاكل الصحية، فإنه يستعمل كذلك في علاجات تجميلية، من بين هذه العلاجات نخص بالذكر استعماله في التخسيس وانقاص الوزن، وذلك من خلال أخذ مشروب الزنجبيل مع الماء والليمون الذي يقدم فوائد كبيرة للجسم، والتي يمكن أن تحفز على فقدان الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي،والقيام ببعض التمارين البدنية. 


اذن هذا المشروب ليس اداة سحرية في فقدان الوزن لوحده، بل يجب تضمينه كجزء من نظام غذائي متوازن لأنه يساعد على الحد من السعرات الحرارية في النظام الغذائي.


ختاما يمكن القول أن الزنجبيل يوضع في مقدمة النباتات والأعشاب التي لها فعالية في علاج المشاكل الصحية المختلفة، فالزنجبيل عادة آمن في كثير من الحالات، ولكن يجب استعماله بعقلانية، وبطريقة صحيحة، فأخذ كميات كبيرة من مكملات الزنجبيل يمكن أن تسبب مشاكل صحية، وأعراض سلبية، كما أنه يسبب تفاعلات عند تناوله مع بعض الأدوية لذلك وجب أخذ الإحتياطات اللازمة عند استعماله في مختلف العلاجات.



تعليقات