القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يضر صيام الحامل بصحتها وصحة جنينها

 

هل يضر صيام الحامل بصحتها وصحة جنينها

خلال شهر رمضان،قد تقلق الكثير من السيدات الحوامل حول امكانيه الصوم، خوفا منها ان يحدث ضررا لجنينها ولصحتها، ويزيد تفكيرها ورغبتها في عدم تضييع فرصه الصوم، فنجد المرأه تتساءل دوما خلال حملها:

 هل يؤثر الصيام على الحامل؟ هل يضر صحتها وصحة جنينها ؟وهل تصوم المراه الحامل ام تفطر؟



هل صيام الحامل يضر بصحتها وصحة جنينها
تأثير الصوم على صحة الحامل وصحة جنينها


قبل الإجابة عن هذه التساؤلات، علينا أن نعرف أنه خلال فترة الحمل تطرأ تغيرات كثيره على جسم المرأه، وذلك بسبب افراز الهرمونات في هذه الفترة، ومن بين هذه التغيرات يحدث تمدد للعضلات والمفاصل، وتسارع ضربات القلب، مع زياده تدفق الدم.

يمكن تقسيم الحمل الى ثلاث مراحل:

  • الحمل في الاشهر الاولى.
الحمل في المنتصف (الشهر 4، 5,6).
  • الحمل في الأشهر الاخيره.


هل يؤثر الصيام على الحامل في الاشهر الاولى؟


الصوم يعتمد على قدرة الحامل وصحتها، وعلى المرحلة العمرية للحمل أثناء شهر رمضان، فاذا كانت صحة المرأة جيدة أثناء الأشهر الأولى، فبإمكانها الصوم ولا يوجد اي خطر عليها او على جنينها، مع الالتزام بالتغذية الجيدة اثناء الإفطار أما بالنسبة للحوامل اللواتي يعانينا من وحام الحمل المصحوب بالتقيؤ والغثيان، فالافضل لهن تجنب الصوم الى أن يستقر الوضع من أجل تفادي الوقوع في مشكلة الجفاف

تعتبر المرحلة الوسطى من الحمل،( الشهر 4، 5, 6) فترة الربيع بالنسبة للحامل, حيث قد تلاحظ اختفاء أعراض الوحام، وتحسن صحتها، وخفة حركتها، فاذا احست الحامل بصحة جيدة، فبإمكانها الصوم ولا داعي للقلق.


هل يؤثر الصيام على الحامل في الأشهر الأخيرة؟ 

تتميز المرحلة الأخيرة من الحمل وبالأخص في الشهر التاسع بكبر حجم الجنين، وبالتالي فإن إحتياجاته للغذاء تزيد مع زياده نموه، فتلاحظ الأم أثناء صومها، قلة حركة الجنين وذلك بسبب نفات كميه الطاقة التي تصله من المغذيات، عبر الحبل السري، فاذا احست الأم بقلة حركة جنينها او أحست بعطش وجوع شديدين، مع صداع غير مطاق او اعياء فالأفضل لها تجنب الصوم.


متى يشكل الصوم خطورة على الجنين؟؟

كما ذكرنا سابقا٫ فصيام الحامل يشكل خطورة على صحتها وصحة جنينها اذا كانت تعاني من اعراض الوحام الحاد، والذي قد يسبب لها جفاف ففي هذه الحالة لا ينصح بالصوم ابدا،

بالإضافة الى بعض الحالات الحرجة والاستثنائية، كمرض السكري المزمن، وسكر الحمل، وضغط الدم، وامراض الكبد المزمن والكلى، أو مشاكل في المعدة أو كأن يكون لها تاريخ طبي كحدوث ولاده مبكره مثلا، ففي هذه الحالة عليها الإمتناع عن الصوم وذلك لحاجه جسمها لأخذ أدويه خلال فترات من اليوم، بالإضافة الى حاجته للمغذيات والسوائل من أجل امداد جنينها بالطاقة اللازمة.


هل تعلمين فوائد الصوم للحامل؟

اذا كانت صحة المرأة الحامل جيدة مع صحة جنينها، فلا خوف أبدا من الصيام، ونذكر فيما يلي فوائد الصوم للحامل:

  1. صيام الحامل يحسن من حالتها النفسية ويخلصها من الإكتئاب، والقلق، والتوتر الذي تتعرض له خلال حملها وبالتالي يعطيها الشعور بالراحة و الطمانينة.
  2. الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل على مستوى الجهاز الهضمي كالامساك،والغازات والحموضة وقرحه المعدة فالصوم يساعد على التخلص من هذه المشاكل.
  3. التخلص من الدهون الزائدة والكوليسترول.
  4. الصيام يقلل من الغثيان والإقياء نتيجة تنظيم مواعيد الأكل اثناء الصيام.
  5. التخلص من العادات الغذائية السيئة كشرب القهوة صباحا، والإكثار من المنبهات والمشروبات الغازيه.
  6. تقوية الجهاز المناعي.


في حالة الصيام على ماذا يحتوي غذاء الحامل ؟وما هو النظام الغذائي الذي تتبعه؟



في حالة الصيام على ماذا يحتوي غذاء الحامل؟
نظام غذائي للحامل الصائم



1/ يجب على الحامل اثناء شهر رمضان، الإلتزام بتناول وجبتي الفطور والسحور، والحرص على ان تكون غنية بالبروتينات، كاللحوم الحمراء، والبيضاء والسمك والكالسيوم الموجود بالالبان والاجبان.


2/ تناول وجبات خفيفة ومتقطعة بين الفطور والسحور، كالخضر والفواكه لأنها تساعد على التخلص من الماء الزائد، وتحبيس السوائل الذي تتعرض له الحامل.


3/ الإكثار من السوائل.


4/ تناول عصير التوت الذي يساعد على تقليل الالتهابات المسالك البولية في الفترة الأخيرة من الحمل.


5/ شرب الماء بمعدل 8 الى 12 كوب باليوم لتفادي الإرهاق والتعب والجفاف خلال النهار.


6/ الإبتعاد عن المنبهات.


7/ تناول التمر والمكسرات.

8/ تأخير وجبة السحور لإمداد الجسم بأكبر قدر من الطاقة والتحمل أثناء النهار.

9/ أخذ فترات كافيه من النوم خلال فترة الصيام.


هل تصوم المرأه المرضعة ؟ وهل يؤثر الصيام على ادرار الحليب؟

اذا تزامن شهر رمضان مع بداية فترة الرضاعة الطبيعية والخالصة، قبل أربعة أشهر فيجوز لها الإفطار لأنها فترة حرجة، نظرا لإحتياج جسمها لكم كبير من السوائل، والمغذيات، من أجل تعزيز نسبة الحليب، وبالتالي حرصا على سلامة الطفل، وسلامة الأم، فلاحرج عليها ان أفطرت.

أما اذا تزامن رمضان ما بعد الشهر الرابع، حيث يتم ادخال بعض الأغذية للطفل في هذه الفترة فبإمكانها الصيام شرط الإلتزام بنظام غذائي صحي وكامل، مع اتباع النصائح التالية حتى لا يؤثر صيامها على نقص كمية الحليب:


  • الإكثار من شرب السوائل مثل الشربات,العصائر والماء 
  • الحرص على أخذ المأكولات التي تعمل على ادرار الحليب كالزبادي والتمر والفواكه المجففة.
  • تناول الفواكه بكثرة.
  • الابتعاد عن الحرارة للحفاظ على رطوبة الجسم.


خلاصة القول هو أنه لا يمكن الجزم المطلق على أن تصوم المرأة الحامل أو تفطر، فهذا راجع أولا، لقرار طبيبتك الخاصة، والتي تتبع حملك وتطور جنينك، وثانيا راجع الى حالتك الصحية، فإن كنت بصحة جيدة ولا تعانين من أي أعراض جانبية، فيمكن لك أن تصومي، مع الإلتزام بنظام غذائي سليم ومنظم، أما إن كنت تعانين من مشاكل صحية مصاحبة للحمل، او مزمنة، فتجنبي الصوم حفاظا على صحتك وصحة جنينك.

تعليقات