القائمة الرئيسية

الصفحات

ما لم تكن تعرفه عن اليانسون فوائد علاجية رهيبة

ما لاتعرفه عن اليانسون،فوائد وعلاجات رهيبة تجعله لا يخلو من بيتك


اليانسون(بالإنجليزي anise ) أو الكمون الحلو، أو حبة حلاوة، له عدة تسميات على حسب كل بلد، فنبتة  اليانسون أحد  العناصر الطبيعية الغنية بالفوائد، والتي تستخدم في كثير من علاجات الصحة منذ القدم، يتميز برائحته المميزة الزكية، وطعمه الحلو، ويدخل في تركيب بعض الأدوية كما يستعمل كبهارات في الكثير من الأطعمة.


الفوائد العلاجية لليانسون
فوائد اليانسون


يتميز اليانسون بفوائد كثيرة نظرا لإحتوائه على مجموعة من  الكربوهيدرات، الدهون، الألياف، الحديد، المنغنيز، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم،البروتين، والنحاس بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية.


الفوائد الطبية والعلاجية لليانسون

 تقليل أعراض الإكتئاب

 حيث يعد من   أحد الاعشاب الطبيعية التي تحتوي على فوائد فعالة، في علاج  الإكتئاب خاصة بعد الولادة، فتناول شاي اليانسون يعمل على تعديل المزاج وتقليل التوتر وتهدئة الجسم.

عسر الهضم

  حيث تعمل أبرز خصائصه  الغنية على تقليل  الآلام و علاج تقلصات المعدة، فينصح بتناوله لما له من فوائد عظيمة بعد كل وجبة وسيلاحظ تحسن في الجهاز الهضمي، واحساس بالراحة.

فوائد اليانسون في التخلص من الإمساك 

 يعمل على التخلص من هذه المشكلة و المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي وصحة هذا الجهاز وذلك بأخذ كوب من اليانسون على الريق مع الشمر وعشبه السنا.

فوائد اليانسون في تخفيف الهبات الساخنة  عند انقطاع الطمث

عند وصول النساء لسن 45 - 50 سنة حيث تنقطع الطمث فإن جسم المرأة، يتعرض لما يعرف بالهبات الساخنة نتيجة نقص هرمون الإستروجين،فتشعر المرأة بسخونة واحمرار في الوجه واليدين والصدر، واعراض اخرى، ففي هذه الحالة فإن أخذ هذه العشبة كعلاج  رائع في تخفيف هذه الأعراض فهو يحتوي على خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين.

مسكن لآلام الدورة الشهرية

من فوائد اليانسون  يعمل على تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية ،ويعطي مفعول رائع عند مزجه مع الكرفس والزعفران.


فوائد لمرضى السكري

 حيث يعمل على تحسين مستوى السكر وبالتالي فإن استخدامه يلعب دور كبير في تنظيم صحة المريض.


من فوائد اليانسون تحفيز الافرازات

فهو يؤدي الى تعزيز  الإفرازات، كتدفق الحليب بالنسبة للمرأة المرضع،  ويزيد من الإفرازات المعدية، كما له فوائد في زيادة الافرازات المهبليه عند المرأة.


منظم الدورة الشهرية ومحفز للإستروجين:

فكل ما يتعلق بصحة المرأة، هذه العشبة تعطي نتائج رائعة وفعالة كعلاج طبيعي لما تحتويه من فوائد.


يعتبر من الأعشاب التي لها دور كبير في تهدئة الأعصاب وترخية العضلات:

 يستحسن تناول شاي اليانسون قبل النوم فهذا يعمل على تخفيف التوتر والقلق ويساعد على الإسترخاء،  والقضاء على الأرق الذي يدمر صحة الشخص.

من فوائد اليانسون كذلك يستعمل كبخور في طرد الحشرات من البيت بفضل رائحته الطيبة كما يستعمل في تعطير الغرف.

من فوائد اليانسون أيضا، مسهل للولادة، ويساعد على ادرار الحليب.


القضاء على القمل:

 وذلك بمزج القليل من اليانسون بالإضافة إلى القليل من زيت الزيتون وزيت جوز الهند، يوضع في بخاخ ويرش على فروة الرأس سوف يقضي على القمل وبيوض القمل ، اضافة الى فوائد اليانسون نجد ايضا:


  • مضاد للإلتهابات والفطريات.
  •  يعالج مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض القلب.
  • مخفف للسعال ويساعد على التخلص من الكحة.
  • القضاء على  مشاكل قرحة المعدة  حيث أنه يساعد في  علاج اضطرابات المعدة بكل أنواعها. 
  • طرد غازات البطن، ويساعد على التشافي من القولون العصبي.
  • بذور اليانسون فاتحة للشهية.
  • يساعد اليانسون على التخلص من سموم الجسم.
  • رفع الجهاز المناعي للصحة.
  • التخفيف من آلام المفاصل، والتقلصات، وشد العضلات، ويعالج  آلام الرقبة والعمود الفقري.


أفضل طريقه لتناول اليانسون

يوجد عدة طرق لتناول هذه العشبة كإستعماله بهارات في بعض الأطعمة، أو الحلويات، كما يمكن مزجه مع القليل من العسل وتناوله وأحسن طريقة لأخذ اليانسون هي كالتالي:

 يغلى كوب من الماء، ويؤخذ القليل من اليانسون ينقع في هذا الكوب مع تغطيته للحفاظ على خصائصه، يترك حتى يبرد ثم يصفى ويتم شربه على الريق.


أضرار اليانسون

تتميز هذه النبتة بعدة فوائد  فهي آمنة و ليس لها أي أضرار جانبية اذا أخذت بكميات معتدلة، حيث لا يجب ان تتجاوز الكمية 20 غرام في اليوم ، وفي بعض الأحيان قد تظهر له سلبيات على المعدة و على الصحة بشكل عام حيث :

1/ لا يجب على المرضى المصابين بسرطان الثدي الحساس للهرمونات أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض، اخذ اليانسون  لأن مفعوله مشابه لمفعول الإستروجين. 

2/ يجب عدم تناول اليانسون قبل إجراء العمليات الجراحية، لأن تناوله يقلل مستوى السكر، وبالتالي فهو يؤدي الى خلل في عمل البنكرياس .

 اليانسون النجمي


فوائد اليانسون التجميل في علاج الأمراض
اليانسون النجمي


 هناك فرق بين اليانسون النجمي و اليانسون العادي فهما لا يتشابهان في الشكل، ولكن كلاهما يقدمان فوائد كبيرة للجسم عند تناولهما.

اليانسون النجمي يأخد شكل نجمة،  وله رائحة مختلفة عن اليانسون العادي بالإضافة لكونه يستعمل بكثرة في الطبخ خاصة المطبخ الصيني، وذلك من خلال استعماله كتوابل منكهة ومعطرة، في حين اليانسون العادي هو عبارة عن بذور صغيرة ذات الطعم الحلو. فيما يلي نذكر أهم الفوائد التي تتميز بها هذه النبتة والتي تستعمل في علاج العديد من الأمراض:


فوائد اليانسون النجمي

فوائد اليانسون في علاج أمراض الجهاز التنفسي:

حيث يساعد على معالجة  التهاب الحلق والإنفلونزا، ويدعم صحة هذا  الجهاز بصفة عامة.  


فوائد اليانسون تساعد على النوم الهادئ: 

اثبتت بعض الدراسات وجود فوائد تتجلى في  الخصائص المهدئة التي تحتويه والتي تفيد في القضاء على مشكلة الأرق المزعجة لدى البعض .


فوائد تساعد على تحسين الدورة الدموية:

خصائص  تزيد من رفع مستويات الطاقة من خلال تعزيزه لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي توفير كمية أفضل من الدم والأكسجين التي يحتاجها الجسم.


توازن الهرمونات: 

تشير بعض الدراسات الى أن  له فوائد للنساء و الرجال تتمثل في توازن الهرمونات وضبطها. كتنظيم دورات الحيض،  و تهدئة المزاج وزيادة القدرة الجنسية.


فوائد في تقوية الجهاز المناعي للجسم:

من فوائده أيضا يساعد على علاج الإلتهابات، ويقضي على البكتيريا في أعضاء الجسم، فهو يلعب دور مضاد حيوي طبيعي يعالج الكثير من الأمراض.


تحسين صحة الجلد: 

وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة و التي تعمل على  تقليل ظهور تجاعيد الوجه وتزيد من مرونة الجلد فتظهر البشرة جميلة.


ختاما يمكن القول أن استخدام فوائد هذا النوع من العلاجات  يساهم بطريقة طبيعية في تعزيز صحة الجسم وتقليل الآلام المختلفة كمشاكل المعدة و البطن  و مشاكل الهضم بصفة عامة ومعالجة الإكتآب ،و تهدئة المزاج كما أن التداوي بهذه الأعشاب له القدرة على تقليل الأمراض .لهذا يجب استعمالها بعقلانية وبطريقة صحيحة.





تعليقات