القائمة الرئيسية

الصفحات

علاجات وفوائد طبية للقرنفل تجعلك لا تستغني عنه

 

علاجات وفوائد طبية للقرنفل تجعلك لا تستغني عنه


يعتبر القرنفل أحد أفضل العلاجات البديلة و الطبيعية التي إستعملت منذ آلاف السنين، وذلك لما يحتويه من فوائد عديدة وخصائص طبية،يمكن استغلالها و الإستفادة منها إلى جانب النكهة المميزة التي يضيفها للوصفات الغذائية.

سنتعرف في مقالنا هذا عن أهم استخدامات و فوائد القرنفل التي تستغل في تعزيز صحة الإنسان، وبعض أضرار القرنفل التي لا يعلمها كثير من الأشخاص. 


علاجات وفوائد طبية للقرنفل تجعلك لا تستغني عنه
فوائد القرنفل


القرنفل (بالإنجليزي Clove)أو المسار  هو براعم زهور مجففة، تنتجها شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي أندونيسيا، ويعد أحد التوابل الأكثر استعمالا في العالم، بالإضافة إلى نكهته المميزة فهو يستعمل في علاجات طبية عديدة نظرا لإحتوائه على ألياف، فيتامينات، معادن،كالسيوم، مغنيسيوم، فيتامين ه‍، ويعتبر أحد الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية.


 الفوائد الطبية للقرنفل

فوائد القرنفل لصحة الفم و اللثة 

يتكون من مواد مضادة للبكتيريا تقضي على بكتيريا الفم وتساعد في التخلص من  الإلتهابات  حيث يدخل في تركيب العديد من غسولات الفم، كما يعتبر أحد مسكنات  آلام  الاسنان،  ومخدر موضعي فعال.
 

 فوائد القرنفل لصحة الكبد

حيث يحسن من وظيفته، و صحته، ويحميه في حالات التشمع الكبدي.

فوائد لمرضى السكري

يحث على إفراز هرمون الأنسولين، وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم وذلك بفضل مكون النيجيريسين الذي يدخل ضمن تركيب مكوناته الأساسية.

 فوائد لصحة العظام والحماية من هشاشتها

 إن ملعقة صغيرة من القرنفل تلبي 30% من احتياجات الجسم اليومية لعنصر المنغنيز، وهو أحد المكونات الرئيسية للعظام، وأهميته لا تقل عن الكالسيوم وفيتامين د.

فوائد في علاج قرحةالمعدة

 يزيد القرنفل من تركيب الغطاء المخاطي الذي يحيط بجدار المعدة، والذي يعمل على حماية بطانة المعدة من الأحماض الهضمية.

الحماية من السرطان

يحمي من بعض السرطانات بالأخص سرطان المعدة، والقولون والثدي بسبب إحتوائه على مواد قوية تعمل كمضادات للأكسدة، وهنا نتحدث عن ماده الأوجينول والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة أحد أسباب الإصابة بالسرطان.

فوائد القرنفل في معالجة حب الشباب

فالقرنفل يتكون من مضادات حيوية قوية ومضادات للمكروبات والبكتيريا، وهذه الخاصية تقضي بشكل فعال على حب الشباب.

فوائد القرنفل في تركيب هرمون التستوستيرون

 تتميز خصائصه الطبيعية بقدرتها على تركيب هرمون التستوستيرون وبالتالي له القدرة على حل مشاكل:

  •  تساقط الشعر.
  •  وحب  الشباب.
  •  القدرة الجنسية.
  •   حالات العقم.
  • البروستات.

فوائد القرنفل في علاج الإنتفاخ وعسر الهضم 

من بين الفوائد الطبية المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي فهو يساعد في التخفيف من انتفاخ  وعسر الهضم، ويعالج الإمساك، الحموضة، ويحسن من عملية الهضم.

فوائد القرنفل في تقوية الجهاز المناعي 

 يساعد القرنفل على تقوية المناعة  ضد الفيروسات، والبكتيريا والفطريات، وبالتالي فهو يحمي الجسم من الأمراض والأوبئة المنتشرة.

فوائد  للنوم

يعد القرنفل من أشهر الأعشاب الطبيعية للقضاء  مشكلة الأرق، وقلة النوم بدون أدوية، وذلك بفضل خصائصه الفعالة التي تعمل على تهدئة الأعصاب وارتخاء العضلات والمفاصل ويخفف من التفكير الزائد والضغوطات النفسية.

 فوائد القرنفل للشعر

للقرنفل مكونات طبيعية مضادة للأكسدة تعمل على حماية فروة الرأس والقضاء على القشرة، كما تعمل الفيتامينات و المعادن الموجودة فيه على تكثيف الشعر  وتنعيمه وحمايته.

إلى جانب هذه الفوائد الصحية المتعددة فالقرنفل له فوائد اخرى كثيرة تعزز من صحة الجسم وتتمثل في :


  • يعالج التهاب الحنجرة واللوزتين.
  • من فوائد القرنفل كذلك مقوي للنظر.
  • يفيد تناول القرنفل على الريق في معالجة مشاكل الطحال والكليتين.
  • الحصول على ذاكرة قوية.
  • يخلص من السعال ونزلات البرد والعدوى الفيروسية وإلتهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية والربو.
  • غني بمضادات الأكسدة فهو يحتوي على مادة الأوجينول والتي أثبتت الدراسات أن مفعولها أقوى من فيتامين ه‍ ب 5 أضعاف.


طريقة استخدام القرنفل

القرنفل عبارة عن علاج طبيعي آمن، له العديد من الفوائد  استخدم منذ القدم نظرا لعلاجاته الطبية والجمالية اذ تتعدد طرق استخدامه حسب الهدف العلاجي المرغوب فيه 


كيفية تناول القرنفل


علاج ألم الأسنان : يوضع مسمار  على الضرس، أو مكان الألم وسيعمل كمسكن ومخدر موضعي رائع وفعال، لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا والمكروبات.

كما يمكن غلي مسمارين أو ثلاثة في كوب ماء، ويستعمل المنقوع في المضمضة  صباحا إلى أن يخف الألم بالإضافة الى أنه  يحافظ على نظافة الفم. 


علاج قرحة المعدة وآلام الجهاز الهضمي

يؤخذ مسمار واحد او اثنان من القرنفل، يغلى في كوب ماء 5 دقائق يترك ليبرد ثم يشرب ملعقة صغيرة في الصبح وملعقة ليلا مدة 3 أيام، وسوف يساعد على تخفيف الألم وتقوية الجدار الداخلي للمعدة.

يمكن كذلك وضع مسمارين في كوب الشاي الأخضر ويشرب.

التخلص من حب الشباب

غلي كوب ماء مع مسمارين من القرنفل ، يترك ليبرد جيدا ثم يوضع القليل من المنقوع في قطنة، وتمسح بيه المنطقة المراد علاجها حيث  يطهر آثار الحبوب ويقضي على حب الشباب.

التقليل من حدة التوتر

وضع القرنفل في الشاي الأخضر وتناوله، فهذا يساعد في تقليل التوتر و ارتخاء العضلات ويساعد على النوم.

التعزيز من هرمون التستوستيرون

يطحن القرنفل جيدا ويؤخذ نصف ملعقة صغيرة مع علبة زبادي، وتؤخذ بعد وجبة العشاء أو الفطور.

تكثيف و تقوية   الشعر

  وذلك عن طريق غلي ملعقة كبيرة من القرنفل في كوبي ماء بالإضافة إلى القليل من  إكليل الجبل، يترك حتى يبرد ثم يوضع في بخاخ ويرش على فروة الرأس يوميا .

من بين الوصفات القديمة جدا والمعروفة وضع حبات قرنفل في زيت الزيتون لمدة أسبوع، ثم يوضع القليل منه على الشعر ويترك لساعتين أو ثلاثة بعدها يغسل الشعر.

كيفية استخدام زيت القرنفل:


تعتبر هذه الزيت من الزيوت التي لا تقل أهميتها عن باقي الزيوت الطبيعية الأخرى، حيث يتم ادراجه في مختلف  العلاجات خاصة الموضعية منها،شرط تخفيفه قليلا بزيت اللوز الحلو أو القليل من الماء ووضع قطرات منه على الضرس المؤلم وسيعمل على تخفيف الألم .

أو يخفف بقطرات من الماء،ويوضع على قطعة  قطن ثم تمسح البشرة به فهو يساعد على التخلص من حب الشباب وآثاره ويقضي على الندبات .


أضرار القرنفل

ككل الأعشاب التي تستعمل في التداوي  بالطب البديل ،فإن الإكثار منها قد يؤدي إلى العديد من المشاكل والأعراض غير مرغوب فيها  من بين هذه الأعراض:

الحساسية والحكة: قد يسبب  تهيج وحكة في الجلد والعيون  لدى بعض الأشخاص .



فشل في الكبد بالنسبة للأطفال: من الممكن أن  يسبب زيت القرنفل ضرر بالنسبة للأطفال لذا لا يجب تركه في متناولهم.

النزيف: استهلاك القرنفل إلى جانب أدوية كيميائية اخرى يؤدي إلى نزيف داخلي، لذا وجب استشارة الطبيب قبل دمج أي نوع من  الأدوية مع القرنفل.


ختاما يمكن القول أن فوائد القرنفل لا تزال تحتاج دراسات وأبحاث علمية  دقيقة، تستند إلى دلائل وتجارب حقيقية، تؤكد  صحة فوائد القرنفل العظيمة للشعر، و تقوية المناعة، ومشاكل الهضم،  والحماية من الإلتهابات و آلام الأسنان وكل المشاكل الصحية للجسم مع توضيح الجرعات المستعملة لأجل تفادي مشاكل سلبية .










تعليقات