القائمة الرئيسية

الصفحات

اسرار وفوائد عظيمة لزيت جوز الهند (الزيت الخارق) أفضل علاج للشعر والبشرة

 

اسرار وفوائد زيت جوز الهند للصحة والشعر والبشرة

زيت جوز الهند ( coconut oil ) هو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخرج من نواة ثمرة جوز الهند، له عدة استخدامات للصحة والجمال و للشعر، يحتوي على خصائص وفوائد عديدة جعلته يسمى بالزيت الخارق، فماهي فوائد زيت جوز الهند التي جعلت منه زيتا خارقا؟ وهل هو آمن أو ضار؟


فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر
فوائد زيت جوز الهند


يتكون زيت جوز الهند من عدة عناصر غذائية مفيدة للصحة و الشعر و البشرة فهو غني بالدهون المشبعة، إلى جانب البروتينات، الألياف، البوتاسيوم، فيتامين سي، والمغنيسيوم.
سنتعرف في مقالنا هذا عن أهم فوائد زيت جوز الهند واستخداماته وفوائده لصحة القلب.


مكونات زيت جوز الهند:

  • 80 % عبارة غن دهون مشبعة.
  • 14 % دهون MCT ( أحماض أمينية متوسطة السلسة).
  • 6% أحماض أمينية غير مشبعة ( أحادية ومتعدد).

فوائد زيت جوز الهند 

نذكر فيما يلي أهم الفوائد التي يتميز بها:

1/ فوائد للصحة:

مصدر للطاقة: 

أثبتت الدراسات وجود فوائد عديدة تخص  MCT oil، وتتمثل في احتوائه على حمض اللوريك الذي له القدرة على التخزين في الجسم  لفترة قصيرة وبالتالي يتم استعماله من طرف العضوية والحصول منه على الطاقة بشكل أسرع. 
ولكن تبقى نسبة MCT الموجودة بزيت جوز الهند غير كافية لتلبية حاجيات الجسم، لأنه لا يمكن أخذ كميات كبيرة من زيت جوز الهند في اليوم.

حرق الدهون :

يعتبر زيت جوز الهند أحد أفضل العناصر الغذائية البديلة لحرق الدهون، وذلك لأنه يتميز بخصائص تساعد على رفع  معدلات استهلاك الطاقة، وبالتالي ارتفاع  سرعة عملية الأيض، وهذه الخصائص تعمل على حرق الدهون خاصة تلك المستعصية مثل دهون البطن و يساعد على فقدان الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الريجيم الكيتوني، فينصح بأخذ زيت جوز الهند بارد على السلطات حيث يعطي  فائدة غذائية و يساعد على  حرق الدهون ورفع الكتلة العضلية.

 مفيد  لمرضى الزهايمر: 
وهو مرض يتميز بعدم قدرة بعض خلايا الدماغ على استهلاك الجلوكوز بطريقة صحيحة لأخذ الطاقة منه، ففي هذه الحالة ينصح بتناول زيت جوز الهند الذي يعزز من انتاج أجسام كيتونية، ويتم استغلال هذه الأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لتعويض نقص الجلوكوز لهذه الخلايا .

مفيد لحالات الصرع:

أثببت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت جوز الهند، بالإضافة إلى الدايت الكيتوني يساعد  على إفراز الأجسام الكيتونية والتي تقلل من نوبات الصرع.

مفيد لأمراض القلب:

تشير مختلف الأبحاث إلى أن نوع الدهون المشبعة لزيت جوز الهند تركيبها صحي ومختلف عن تلك الموجودة في اللحوم والأجبان حيث تعمل على رفع الكولسترول الجيد وبالتالي ليس لها تأثير على أمراض القلب.
زيت  جوز الهند يعمل على تقليل الدهون من الشرايين ويمنع ترسبها و أكسدتها.
التقليل من نسبة الدهون الثلاثية.
زيادة الكولسترول النافع.

2/ فوائد زيت جوز الهند للجمال و الشعر


ترطيب الجلد : 

هو زيت  مفيد جدا للبشرة  لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، الذي  يعمل على ترطيب البشرة بعمق  ويحسن من مظهرها كما يخفف من التجاعيد،ويقلل من ظهورها المبكر خاصة تجاعيد تحت العينين.


التخلص من الخطوط البيضاء: 

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الخطوط البيضاء التي تظهر على الجلد   عند النساء بعد الحمل  أو بعد السمنة   ففي هذه الحالة استخدام زيت جوز الهند يساعد على  ازالة وتخفيف علامات تمدد الجلد.


فوائد زيت جوز الهند للشعر:

إن استعمال هذا الزيت له القدرة على معالجة مشاكل الشعر، كالتقصف، و الجفاف،  وله قابلية الإمتصاص من طرف بصيلات  الشعر فيقويها ويحسن من مظهرها، كما يؤدي الإستخدام المنتظم له من الحصول على لمعان طبيعي .


إضافة الى كل هذه الفوائد العظيمة لزيت جوز الهند، نذكر فوائد واستخدامات أخرى له  وهي كالتالي:

  • يعتبر من بين المسكنات  الطبيعية الرائعة التي تساعد على تهدئة الحكة،  وقرص البعوض.
  • مفيد  لتقصف الأظافر.
  • يستخدم  كمساج لتيبس العضلات ومشاكل الرقبة وأسفل الظهر. تقليل التجاعيد حول العينين وذلك بأخذ القليل من زيت جوز الهند وتدليك جوانب العين، والجبهة، والفم.
  •   مزيل طبيعي للماكياج  و مرطب للوجه ومؤخر لعلامات الشيخوخة.
  •  علاج خشونة وتشقق القدمين، وذلك بأخذ القليل من زيت جوز الهند الأصلي وتطبيقه يوميا على القدمين، مع التدليك فهذا سوف يساعد على ترطيب الجلد وتحسين مظهره.
  •  فوائد عي علاج  فطريات مابين الأصابع.
  • يساعد على تقشير البشرة بإضافة القليل من العسل والسكر له، فهو مقشر طبيعي فعال وغير مكلف.
  • مغذي للشعر و يعالج أمراض فروة الرأس كالصدفية والثعلبة.
  •  فوائد تحد من تساقط الشعر.
  • تعمل الدهون المشبعة الموجودة فيه على الإحساس بالشبع، وبالتالي يمكن اعتماده من طرف الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.  
  • ينشط ويقوي الذاكرة.

طريقة تناول زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند هو زيت طبيعي آمن على صحة الجسم و البشرة، ولكن لا يجب اخذ كميات كبيرة منه، كما يفضل أخذه خام وشرائه من مكان موثوق ويمكن معرفة زيت جوز الهند الأصلي من خلال قوامه، حيث في فصل الشتاء يكون قوامه جامد وأبيض حليبي أما في فصل الصيف فيكون سائل، إضافة إلى رائحة جوز الهند المميزة.

بالنسبة لمرضى القلب: تؤخذ ملعقة صغيرة صباحا، وملعقة صغيرة مساءا يمكن تناوله مباشرة أو اضافته إلى الطعام .

هل زيت جوز الهند ضار؟ 


فوائد زيت جوز الهند عديدة واستاخداماته المختلفة ليس لها أي ضرر شرط الإستعمال العقلاني،  اذ أن الإفراط في استخدامه قد يسبب:

  • حساسية عند بعض الأشخاص.
  • بعض الآثار الجانبية المعدية والمعوية: كالإسهال مثلا وآلام على مستوى الجهاز الهضمي.



تعليقات