القائمة الرئيسية

الصفحات

اكتشف أهم فوائد شاي البابونج - فوائد عديدة لا تضيعها

 تعرف على فوائد شاي البابونج المذهلة

يعتبر الشاي المستخرج من نبتة البابونج شاي لطيف يستمتع به الكثير من الأشخاص,سنتحدث في هذا المقال عن اهم الفوائد الموجودة في شاي البابونج.


فوائد شاي البابونج
شاي البابونج


البابونج  (Matricaria chamomilla )عبارة عن عشبة  ذات أزهار بيضاء, تم استعمالها لعدة قرون كعلاج بديل لمشاكل صحيه كثيره.

هل شاي البابونج صحي؟

يعد شاي البابونج (بالانجليزية Chamomile Tea)  آمن وغني  بالقيم الصحية لإحتوائه  على فوائد عديدة  تساهم في تعزيز الصحة, لهذا فلا ضرر من تناوله بكميات معتدلة.

لشاي البابونج فوائد صحية  لا تحصى ماهي؟ 

شاي البابونج مشروب شائع يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحيه, حيث يتم استهلاكه من طرف العديد من الاشخاص كبديل للشاي الأخضر والأسود, لأنه لا يحتوى على الكافيين اضافة الى مذاقه الحلو الترابي وتتمثل فوائده في:

تحسين جودة النوم
يحتوي على مادة الأبيجينين  المضاده للأكسدة,  والتي تعد من  الخصائص الفريدة التي قد تفيد جودة  نومك,  حيث  ترتبط هذه المادة  مع مستقبلات معينه في الدماغ, مما يعزز النعاس ويقلل من الأرق أو عدم القدرة على النوم.
في احدى الابحاث ابلغت النساء اللواتي شربن الشاي بعد الولادة لمدة اسبوعين, عن  نوم أفضل مقارنة بمجموعة لم تشرب الشاي وكان لديهم كذلك أعراض اكتئاب أقل.

فوائد في تعزيز صحه الجهاز الهضمى
الهضم السليم مهم للغاية لصحتك العامة, فقد أثبتت دراسات اجريت الى أن البابونج احد افضل الاعشاب في التقليل من مشاكل الهضم, وذلك من خلال: 
  • تقليل مشاكل الاصابة ببعض الأمراض المعوية والمعدية.
  • تعمل خصائصه المضاده للإلتهاب على الحماية من الاسهال, وهذا ما اظهرته بعض الأبحاث حول مستخلص البابونج.
  • فوائد في معالجة قرحة المعدة حيث يقلل من حموضتها, و يساعد على تثبيط نمو البكتيريا التي تؤدي الى تطور القرحة.
  • يستخدم في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي, مثل الغثيان والغازات والانتفاخ.

الحماية من السرطانات
يتكون البابونج على الأبيجينين المضاد للاكسدة, والذي ثبت أنه يحارب الخلايا السرطانية خاصة خلايا الثدي, الرحم, الجلد والبروستاتا.

فوائد لمرضى السكري
شاي البابونج يتميز بذوق خفيف ولذيذ, حيث تعمل خصائصه المضادة للإلتهابات على خفض مستويات السكّر, وتمنع من تلف خلايا البنكرياس المسؤول عن انتاج الأنسولين,
تشير بعض الدراسات أيضا انه مفيد في منعه لارتفاع نسبه السكر في الدم بعد تناول الطعام.

علاج نزلات البرد 
يعد احد الخيارات الرائعة التي يمكن استخدامها في معالجه الانفلونزا, حيث يساعد على التقليل أعراض البرد.

التحسين من صحة القلب
اثبتت الأبحاث أن شاي البابونج يساعد على خفض ضغط الدم, ومستويات الكولسترول, وهي علامات لخطر الاصابة بأمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية.

تقوية المناعة
شاي البابونج يحتوى على المركبات الفينولية, والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة, كما تعمل خصائصه المذهلة على علاج مشاكل الجيوب الأنفية وتخفيف الإحتقان.

فوائد شاي البابونج للنساء
تعمل طبيعته  المضاده للالتهابات على التخفيف من  آلام الدورة الشهريه, كما أن شربه يخفف من تقلبات المزاج والاكتئاب المصاحب للدورة الشهرية, و يساعد على النوم.

تهدئة اعراض القولون العصبي
يساعد شرب شاي الكاموميل على تهدئه وتخفيف مشاكل القولون العصبى, كما انه يعالج إلتهاب المعدة ,وتقلصات الأمعاء والتشنجات ويخفف من الغثيان. 

فوائد للجلد و البشرة 
شاي البابونج احد العلاجات الطبيعية لمشاكل البشرة, حيث يستعمل كمرطب رائع يطبق مباشرة فوق بشرة الوجه,  كما تفيد مضادات الأكسدة التي يحتويها على التخلص من حب الشباب بشكل رائع. 

تقليل  التوتر والقلق

يؤدي تناول شاي الكاموميل الى افراز هرمون السيروتونين و الميلاتونين, والتي تساهم في التغلب عل القلق والتوتر وتهدئ الاعصاب.

فوائد شاي البابونج للنساء الحوامل

رغم أن هذا الشاي  له فوائد صحيه كثيره وفعالة, الا انه لا ينصح بالإفراط في شربه من طرف النساء الحوامل, لأنه ربما قد يؤدي الى الاجهاض, اضافة الى الشعور بالنعاس والقيئ, لذلك ينصح الخبراء باستهلاكه باعتدال وبكميات قليلة اثناء الحمل أو تجنبه تماما.

الآثار الجانبية التي يسببها  شاي البابونج

ان شرب شاي البابونج آمن بشكل عام لمعظم الاشخاص  ولكن له بعض الآثار السلبية والتي تتمثل في:
  1. ينصح بتجنبه تماما من طرف الأشخاص الذين لديهم حساسية لللنباتات التي تنتمي الى عائلة الأقحوان.
  2. قد قد تشكل مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكاموميل مزعجة للعيون, لأنها من الممكن ان تسبب إلتهابات في بطانة العين. 
  3. لا ينصح بتناوله قبل اسبوعين اذا كان الشخص سيجري عملية جراحية, وذلك لتجنب تفاعله مع أدوية التخدير.
  4. لا ينصح بإعطائه للأطفال الرضع بهدف علاج المغص, وينبغي استشارة الطبيب في حال قررت تقديمه لطفلك.
  5. اذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل أن تبدأ في استخدام مكملات البابونج, يمكنهم التفاعل مع المهدئات, ومميعات الدم, والأدوية المضادة للصفيحات والأسبرين ومسكنات الألم  وغيرها من الأدوية. يمكن أن يتفاعل أيضًا مع المكملات الغذائية. 

هل شاي البابونج يحتوي على الكافيين ؟

شاي البابونج خالٍ من الكافيين بشكل طبيعي, حيث يعد شاي الأعشاب المهدئ خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن شاي لا يبقيك مستيقظًا في الليل.

ماهي فوائد شاي البابونج قبل النوم؟

يتميز شاي البابونج بخصائصه  المهدئة والمريحة, حيث يساعدك على النوم ليلاً, يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين جودة نومك بحيث تستيقظ جيدًا ومنتعشًا.

كيف يبدو طعم شاي البابونج ؟

يتميز شاي البابونج بطعم خفيف وزهري وحلو قليلاً, يمكن الاستمتاع به بمفرده أو مع القليل من العسل,  يظهر أيضًا كمكون في خلطات الشاي العشبية.
 

هل شاي البابونج وشاي مانزانيلا متماثلان ؟

البابونج والمانزانيلا كلمتان لنفس النبات, مانزانيلا هي الكلمة الإسبانية للبابونج.

هل شرب البابونج كل يوم آمن ؟ 

شاي الكاموميل آمن للشرب يوميًا ما لم تكن حاملاً أو لديك حساسية من الأزهار, أو تناول أدوية ، وفي هذه الحالة قد تكون هناك ردود فعل سلبية.


كيف يحضر شاي البابونج؟

يتم اخذ زهور هذه النبتة وتجفيفها, ثم تنقع في الماء الساخن, يترك ليبرد لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب.

هل البابونج جيد لفقدان الوزن ؟ 

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فمن الأفضل لك حرق سعرات حرارية أكثر  بدلاً من اللجوء إلى الكاموميل, ذلك لأن البحث عن هذه الفائدة في هذه  العشبة محدود للغاية, ومع ذلك، فإن الآثار المهدئة للبابونج يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن ، مع الأخذ في الاعتبار أن الأبحاث أظهرت وجود صلة بين الحصول على نوم جيد ليلاً والبقاء نحيفًا,  ما أظهرته الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون لفترة أطول لديهم مؤشر كتلة جسم أقل, بالإضافة إلى أنه خالٍ من السعرات الحرارية تقريبًا عند عدم تحليته, وقد يساعد على النوم بشكل أكثر سلامة, ومن لا يريد ذلك.  

خلاصة القول
على الرغم من ان البحث المتعلق بشاي البابونج واعد, الا أنه ببساطة لا توجد دراسات كافية للتوصل الى نتيجة حول آثاره على الصحة.

اذا اردت استكشاف الفوائد العظيمة لشاي البابونج العديدة فقم بتضمينه في نظامك الغذائي.



تعليقات