القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد زيت الحبة السوداء _ فوائد للشعر والبشرة والصحة


كل مايجب أن تعرفه عن الحبه السوداء

 يستخلص زيت الحبة السوداء من بذور حبة البركة, حيث استعمل منذ القدم في الطب والجمال والغذاء, سنلقي نظرة في هذا المقال على أهم فوائد استخدام زيت حبة البركة.



زيت الحبة السوداء
زيت الحبة السوداء



ماهو زيت الحبة السوداء

زيت الحبة السوداء ( بالانجليزية black seed oil)  هو عبارة عن مكون عشبي مشتق من نبات Nigella Sativa, موطنه  الأصلي اوروبا الشرقية وغرب آسيا, يطلق عليه اسم زيت حبة البركة في بعض البلدان.

يتميز هذا الزيت بخصائصه القوية حيث يستعمل في علاجات طبيعية مختلفة, كما يعد اضافة غنية بالقيم الغذائية للطعام, ويستعمل ايضا في مستحضرات التجميل.

فوائد زيت الحبة السوداء

من بين فوائد الصحة والجمال لزيت الحبة السوداء المدعومة علميا نذكر مايلي:

 فقدان الوزن
أظهرت مراجعة لـ 11 دراسة  أن مكملات حبة البركة  قد تساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) وخفض محيط الخصر, لم يبلغ المشاركون في الدراسة عن أي آثار جانبية خطيرة من تناولهم  لهذا المكمل.

 أجريت دراسة   سنة 2021 من مصدر موثوق على بعض  الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون,  أن زيت حبة البركة قد يكون قادرًا على المساعدة بشكل كبير في تقليل وزن الجسم ومقاومة الأنسولين.

الحساسية والتهاب الأنف
يعتبر  زيت الحبة السوداء من الطرق الفعالة  لعلاج الحساسيه, حيث قام بعض الناس من خلال تجربة علمية صغيرة  بوضع زيت حبة البركة في انوفهم بهدف علاج التهابات الأنف التحسسية, واظهرت النتيجة أنه بعد ستة اسابيع من التجربة شعر  اغلب الخاضعين لهذه الدراسة بالتحسن وبتخفيف الأعراض  المتمثلة  في:
ازدحام الأنف.
حكة في الأنف.
سيلان الأنف.
العطس.
خلص مؤلفو الدراسة إلى أن الزيت له تأثيرات علاجية متعددة, وأنه مضاد طبيعي للإلتهاب والأكسدة ومضاد للمكروبات والهيستامين.

أمراض الجلد
نظرًا لتأثيراته المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات، قد يساعد زيت حبة البركة  في تقليل أعراض الأمراض الجلدية, مثل الصدفية والأكزيما والبهاق وحب الشباب، واثبتت الابحاث أن تطبيق زيت الحبة السوداء له نفس مفعول الكريمات التي تعالج مشاكل الجلد.

علاج حب الشباب
  بفضل  الخصائص المضادة للميكروبات والالتهابات لزيت الحبة  السوداء قد تقلل من حب الشباب, وهذا ما  أظهرته إحدى الدراسات أن 58٪ من المشاركين في الاختبار  الذين طبقوا مستحضرًا يحتوي على 10٪ من زيت الحبة  السوداء على مدى شهرين, شهدوا استجابات إيجابية للعلاج، علاوة على ذلك، لم  يلاحظ المشاركون أي آثار جانبية عند استخدام المستحضر الذي يحتوي على زيت الحبه السوداء.

التئام الجروح
يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا, يمكن أن تعزز التئام الجروح و يحفز أيضًا إنتاج الكولاجين، مما يسرع عملية شفاء الجلد. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لأن البيانات حول خصائص التئام الجروح لزيت الحبه السوداء تقتصر إلى حد كبير على الدراسات على الحيوانات.

مقاومة السرطان
 الثيموكينون هو احد المركبات الموجود في زيت الحبة  السوداء, يجعله قويًا ضد المرض,على الرغم من عدم وجود كمية وفيرة من الأبحاث  حول زيت الحبة السوداء وخصائصه المضادة للسرطان، الا ان ما يشير اليه الباحثون ان الثيموكينون هو  مركب نشط بيولوجيًا تنتجه النباتات, ويعيق نمو بعض الخلايا السرطانية، مثل سرطان الجلد.

فوائد لمرضى الربو
قد يساعد زيت الحبة  السوداء في تقليل التهاب مجرى الهواء لدى مرضى الربو, بسبب تأثيره المريح على العضلات الملساء, تشير إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الإيرانية الطبية الأساسية إلى أن مرضى الربو الذين عولجوا بكبسولات تحتوي على 500 ملليغرام من زيت الحبة السوداء مرتين في اليوم  مدى أربعة أسابيع, شعرو بتحسن في وظائف الرئة والسيطرة على الربو.

الكوليسترول
قد يكون الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية فائدة أخرى لزيت الحبة  السوداء، كما لاحظت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا 2 ملاعق صغيرة من زيت الحبة  السوداء بعد الإفطار لمدة ستة أسابيع, شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الكوليسترول الضار(LDL).

تحسين مستويات السكر في الدم
زيت الحبة السوداء مفيد في تثبيت نسبة السكر في الدم, وهذا حسب ماجاء في بعض الدراسات حيث اظهرت ان زيت الحبة السوداء يمكن ان تحسن من العوامل المتعددة التي تتحكم في نسبة السكر في الدم, بما في ذلك مستويات الأنسولين, ومستويات السكر في الدم أثناء الصيام وبعد الوجبات.
علاوة على ذلك،فإن  زيت الحبة  السوداء  أكثر فعالية من مسحوق الحبة  السوداء في خفض مستويات السكر في الدم للصائم.

يعزز صحة الكبد
 الكبد هو احد اهم الأعضاء في الجسم, حيث اظهرت دراسة حديثة عن النموذج الحيواني،  أن زيت حبة البركة  يفيد وظيفة الكبد ويساعد في منع العديد من الأمراض.

فوائد للشعر
يدخل زيت حبة البركة في العديد من منتجات العناية بالشعر, بما في ذلك أقنعة الشعر والشامبو, حيث تعمل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للمكروبات على: 

تحسين لمعان الشعر وقوته وحجمه وملمسه.
خلط زيت جوز الهند بزيت الحبة السوداء يزيد من نمو الشعر, وذلك من خلال تطبيقه على فروة الرأس, والتدليك بالأصابع قليلا. 
يؤدي الإستعمال المنتظم لهذا الزيت الى الحد من تساقط الشعر.
يقلل من مشاكل فروة الرأس.
تبقى هذه النتائج الواعدة تحتاج الى المزيد من الأدلة حول فعالية زيت الحبة السوداء, وتأثيره على صحة الشعر اثناء استخدامه بمفرده. 

أضرار زيت الحبة السوداء
يمكن ان يسبب في بعض الحالات مايلي: 

  • خطر التعرض للتسمم: وذلك لأنه يتكون من عنصر الميلانثين, وهو مكون سام اذا اخذ بكميات كبيرة.
  • رد الفعل التحسسي: قد يظهر على بعض الاشخاص طفح جلدي تحسسي أثناء وضعهم للزيت على البشرة  مباشرة, يعرف هذا الالتهاب بالتهاب الجلد التماسي التحسسي.
  • خطر التعرض للنزيف: ينصح بعدم خلط زيت حبة البركة مع الأدوية, وذلك لتجنب تخثر الدم كما ينصح بالتوقف عن استهلاكه لمدة اسبوعين قبل الخضوع لعملية جراحية.
لا تتردد في استشارة الطبيب قبل استهلاك زيت حبة البركة ان كنت تتناول اي دواء لتجنب حدوث آثار جانبية.

الحالات التي يمنع فيها تناول زيت حبة البركة

يجب على الأطفال, والنساء الحوامل, أو المرضعات عدم تناول علاجات زيت الحبة السوداء بسبب نقص البحث في سلامتهم على المدى الطويل.

الجرعة المسموح بتناولها يوميا

لا يعرف كمية زيت حبة  البركة  الآمنة في اليوم,  لكن الجرعات المعتادة التي يجربها الناس تتراوح بين 200 ملليغرام و 2000 ملليغرام في اليوم.

ماذا يحدث إذا أخذت الكثير من زيت الحبة السوداء ؟

كقاعدة عامة، لا تأخذ أبدًا أكثر من الجرعة الموصى بها من الشركة المصنعة, إذا واجهت آثارًا جانبية من أي نوع، فتوقف عن تناول زيت الحبة  السوداء واتصل بطبيبك الخاص الخاص. 


نصائح وارشادات لاستخدام زيت حبة البركة

  1. قبل استخدام الزيت مباشرة على البشرة,  قم بتطبيق القليل منه على منطقة صغيرة وذلك لتجنب التحسس الجلدي.
  2. عند شرائك للمنتوج تحقق دائما من قائمة المكونات, وابحث عن الزيت العضوي النقي مع اخذه من مكان موثوق.
  3. تجنب استعماله مع الادوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم, أدوية مرض السكري, الأدوية المضادة للتخثر, العقاقير المهدئة, الأعشاب بمختلف أنواعها والمكملات.

خلاصة القول
زيت الحبة السوداء من الزيوت الغنية بالفوائد الصحية والتجميلية لمختلف الحالات الطبية والجلدية, فلا تتردد في ادخاله لنظامك الغذائي, واجعله ضمن قائمة الزيوت الطبيعية البديلة.




 














تعليقات