القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على فوائد الأفوكادو الصحية-فوائد مذهلة لنظام غذائي صحي


لماذا يجب ادخال الأفوكادو الى نظامك الغذائي؟ 

 تعتبر فاكهة الأفوكادو واحدة من أهم مصادر العناصر الغذائية, نستعرض في هذا المقال أهم فوائد الافوكادو الصحية.


فوائد الأفوكادو


تزرع ثمره الأفوكادو في العديد من مناطق العالم, وتعود أصولها الى المكسيك وامريكا الوسطى, حيث تحظى هذه الفاكهه بشعبية كبيرة و تستعمل في أطباق مختلفة مثل السلطات, العصائر, الكيك, اللفائف وغيرها من الأطباق. 

فوائد الافوكادو الصحيه

فيما يلي فوائد الافوكادو العديدة   التي تجعله في مقدمة الأغذية التي تساهم  في تحقيق نظام غذائي صحي:

1. غنية بالعناصر الغذائية
الأفوكادو مصدر للفيتامينات أهمها فيتامين  C و E و K و B6، اضافة إلى الريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك والمغنيسيوم والبوتاسيوم, كما أنها توفر اللوتين وبيتا كاروتين, وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

فاكهه الأفوكادو غنيه  بالدهون الصحيه والمفيده  ، التي يمكن أن تساعد الشخص على الشعور بالشبع  بين الوجبات.
يؤدي تناول الدهون إلى إبطاء انهيار الكربوهيدرات، مما يعمل على الحفاظ على استقرار  نسبة السكر في الدم.

  100 جرام (غ) من الأفوكادو ، يحتوي على:

  • 160 سعرة حرارية
  • 14.7 غ دهون
  • 8.5 غ كربوهيدرات
  • 6.7 غ من الألياف
  • أقل من 1 غ من السكر
الدّهون ضرورية لكل خلية في الجسم, يدعم تناول الدّهون المفيدة صحة الجلد، ويعزز إمتصاص الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان، بل ويساعد في دعم جهاز المناعة .


2. فوائد الافوكادو الصحية للقلب
  1. إن الفيتامينات والدّهون والمعادن بالإضافة الى الالياف التي يحتويها الأفوكادو لها دورا كبيرا في تعزيز صحه القلب, والحماية من الأمراض المختلفة كتصلب الشرايين مثلا.
  2. يتكون  الأفوكادو  على عنصر  ستيرول,  وهو نوع من انواع الدّهون النباتية الطبيعية   يسمى بيتا سيتوستيرول, والذي  يؤدي تناوله  بانتظام الى المحافظة على مستويات الكولسترول الصحية, كما أنها تحافظ على صحة الشرايين والأوردة  في القلب,  وتقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. الافوكادو يحتوي أيضا على البوتاسيوم والمغنيسيوم, واللذان لهما دور كبير في تنظيم ضغط الدّم وبالتالي يساعد في الوقاية من أمراض القلب.

3. منع هشاشة العظام
يوفر نصف حبة من الأفوكادو ما يقارب من 18٪  للقيمة اليومية لفيتامين ك.

غالبًا ما يتم التغاضي عن هذا العنصر الغذائي, ولكنه ضروري لصحة عظام الجسم, حيث  أن اخذ ما يكفي من فيتامين K  له فوائد تعود على صحة العظام عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم, وتقليل الإفراز البولي للكالسيوم.

4. الأفوكادو  يمنع ظهور بعض السرطانات 
لم تقم الأبحاث بعد بتقييم الصلة المباشرة بين استهلاك الأفوكادو والتقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان, ومع ذلك، يحتوي الأفوكادو على مركبات لها فوائد  في منع ظهور بعض أنواع السرطانات, كما  يحتوي أيضا على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتيه والكاروتينات، والتي قد تكون لها خصائص مضادة للسرطان,  حيث تشير الدراسات أن الكاروتينات، على وجه التحديد، قد تحمي من تطور السرطان.

5. فوائد الأفوكادو في تخفيف  الإكتئاب
قد يساعد وجود حمض الفوليك في  ثمرة  الأفوكادو  على تقليل الاكتئاب, و يمنع تراكم الهوموسيستين، وهي مادة يمكن أن تضعف الدورة الدموية, وتوصيل العناصر الغذائية إلى الدماغ, كما أنه ينظم أنماط النوم والمزاج.

6. فوائد  للرؤية
استهلاك الأفوكادو في نظامك الغذائي مفيد لعينيك, لاحتوائه على مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين المفيده للعيون, كما انه يحتوي على  مواد كيميائية نباتية لوتين وزياكسانتين تحمي في تقليل ضرر الأشعة فوق البنفسجية.
تعمل الكمية العالية من فيتامين أ فيه أيضًا على التقليل من  خطر التنكس البقعي الذي يتطور مع تقدم العمر.

7. خصائص مضادة للالتهابات
الأفوكادو غني بالخصائص المضادة للالتهابات التي لها فوائد  في  التقليل من الالتهاب الداخلي في الجسم, باعتباره  أفضل مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتوستيرولات،  بيتا سيتوستيرول, كما تساعد الدهون الموجودة فيه على تخفيف آلام المفاصل.

8. فوائد الافوكادو في تحسين عملية الهضم

هل تعلم أن الأفوكادو يمكن أن يساعد في على هضم اسرع؟ وذلك بسبب هذه الفاكهة مليئة بالألياف والمعادن القابلة للذوبان, مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي لها دور مهم  في تعزيز حركات الامعاء المنتظمة.

اضافة الى ذلك يمكن اعتبار الأفوكادو جزءًا من الأطعمة المنخفضة الفودماب ، وبالتالي يمكن تناولها بأمان من قبل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي, أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى( الفودماب هي أغذية صعبة الامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة).

 9. مضاد للميكروبات
يحتوي الأفوكادو وزيت الأفوكادو على مواد لها خصائص مضادة للميكروبات, تظهر الأبحاث أن مستخلصات بذور الأفوكادو يمكن أن تساعد في الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا العقدية على سبيل المثال.

 10. الوقايه  من الأمراض المزمنة
قد تكون الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الأفوكادو مفيدة في الوقاية من الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. وفي الوقت نفسه، فإن تناول الألياف على النحو الأمثل قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض أمراض الجهاز الهضمى.

11. الحفاظ على البشرة
قد يكون الأفوكادو طريقة طبيعية لمحاربة علامات الشيخوخة. هذه الثمرة  غنية  بمضادات الاكسدة كفيتامينات E و C، والتي تحمي  بشرتك من الأضرارالناتجة عن الجذور الحرة.

12. فوائد الأفوكادو في الحفاظ على  الوزن
على الرغم من وجود عوامل متعددة تؤثر على وزن الجسم, إلا أن اتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن ربما يكون أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى وزن صحي للجسم والحفاظ عليه، وهو أمر بالغ الأهمية للوقاية من الأمراض.

رغم  أن  الأفوكادو غني بالسعرات الحرارية، إلا انه مليء بالعناصر الغذائية ويساعد على الشبع، وذلك بفضل الالياف العالية ومحتوى الدهون الصحي, ذلك فإن تناول الأفوكادو  يعد  خيارًا جيدًا لأولئك الذين يرغبون في انقاص وزنهم.

13. فوائد الافوكادو للنساء

فوائد للبشرة والشعر والأظافر 

العناية بالجمال احد المزايا الرائعة التي يقدمها الافوكادو والتي تتجلى في الفوائد التالية:

  • يمكن للأفوكادو تحويل روتين جمالك من الداخل إلى الخارج! في الواقع، هذه الفاكهة غنية بالبيوتين، وهو إنزيم مساعد يحفز إنتاج الكيراتين في الشعر. ويمكن أن يزيد من معدل نمو البصيلات.
  • علاوة على ذلك، يحتوي الأفوكادو  وخاصة زيت الأفوكادو المضغوط على البارد، على وفرة من مضادات الأكسدة والستيرولات النباتية وأوميغا 9 والمعادن والفيتامينات، بما في ذلك فيتامينات C و E، يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو أمر بالغ الأهمية في تغذية وترطيب بشرتك من الداخل, ستكون النتيجة بشرة اكثر توهجًا وممتلئة وأظافر أقوى!
  • الشيء العظيم هو انه يمكنك إما تطبيقه موضعيًا, أو إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي,  أو بشكل أفضل، القيام بالأمرين معًا.
 اذا كنت لا ترغبين في  إهدار مبالغ طائلة من المال على علاجات الوجه باهظة الثمن, يمكنك فقط إضافة الأفوكادو إلى روتين الجمال الخاص بك.

فوائد في دعم صحة الجنين أثناء حملك

يحتوي الافوكادو على حمض الفوليك (mcg) والذي يساعد في تطور جنينك, ويمنع التشوهات في النخاع الشوكي والدماغ والتي تعرف بتشوهات الأنبوب العصبى, بالاضافة الى أنه مصدر للأحماض الدهنية والتي تعد نظام غذائي صحي للجنين.

ملاحظة

على الرغم من أن الافوكادو صحي للنساء، إلا انه لا يجب المبالغة فيه. الاعتدال هو المفتاح هنا. يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون، والتي، عند تناولها بكمية كبيرة، قد تؤدي إلى زيادة الوزن الغير مقصودة. 

خلاصة القول
للأفوكادو فوائد لا تعد حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والدهون والألياف الصحية التي قد تحسن صحة الأمعاء, وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب,وتعزز إدارة الوزن, ووظائف الدماغ, لذلك، فإن تناول الأفوكادو يوميًا هو الإضافة المثالية لنظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات , ما لم تكن لديك حساسية من ذلك بالطبع.




تعليقات