القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع الإسهال عند الأطفال- أسبابه وكيفية تشخيصه

كيف أعرف نوع الإسهال عند الأطفال؟؟

 الإسهال لدى الأطفال هو حالة شائعة وغالبًا ما تكون مقلقة للوالدين, يمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة مثل الفيروس أو البكتيريا أو الحساسية الغذائية أو عدم التحمل, سنتعرف في هذا المقال عن أنواع الإسهال عند الاطفال وماهي أسبابه؟ وكيف يتم تشخيصه؟


أنواع الاسهال عند الأطفال
أنواع الاسهال عند الأطفال


ماهو الاسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال هو مرور متكرر للبراز المائى ثلاث مرات أو اكثر في اليوم, يمكن   السبب الأكثر شيوعًا للإسهال هو التهابات الجهاز الهضمي الفيروسية, ومع ذلك، فإن مرض الاضطرابات الهضمية الذي يحدث وراثيًا قد يسببه أيضًا.

قد يشمل علاجه مزيجًا من الراحة والسوائل وتعديل النظام الغذائي لدى الطفل والأدوية,  من المهم طلب المشورة الطبية على الفور إذا كان طفلك يعاني من أي علامات للجفاف، مثل انخفاض التبول أو جفاف الفم أو العينين الغائرتين أو الدوخة.

يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المناسبان عند الطفل في تقليل مخاطر المضاعفات, كما يساعد اتخاذ خطوات لمنع الإسهال لدى الأطفال، مثل تجنب الطعام والماء الملوثين، في تقليل مخاطر الإصابة.

قد يحدث الإسهال نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب, وعادة ما يتم حله من تلقاء نفسه في غضون يوم إلى ثلاثة أيام. 

أنواع الإسهال لدى الاطفال

عادة ما يصنيف الإسهال إلى ثلاثة أنواع نذكرها كالآتي:

  • الإسهال الحاد (قصير المدى): يستمر لمدة يوم إلى يومين ثم يتم العلاج من تلقاء نفسه ولا يشكل أي خطوره على صحة الطفل.
  • الإسهال المستمر: وسمي بذلك لأنه يستمر لأكثر من أسبوعين وأقل من أربعة أسابيع.
  • الإسهال المزمن (طويل الأمد): يستمر لأربعة أسابيع أو اكثر وعادة ما يكون بسبب بعض الأمراض الكامنة.
عادة، يكون الإسهال الحاد اكثر شيوعًا عند الاطفال من نوعي الإسهال الآخرين. ومع ذلك، فإن المدة التي سيستغرقها الإسهال تعتمد على سببه.

اعراض الاسهال

يعد تمرير البراز المائي 3 مرات أو أكثر في اليوم هو المؤشر الرئيسي للإسهال لدى الطفل , حيث تصاحبه بعض الأعراض الاضافية والتي تتمثل في:
  • القيئ والغثيان.
  • ظهور تقلصات في المعده مع وجود انتفاخ أو بدونه.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل.
  • فقدان الشهية.
  • يمكن أن يظهر عند بعض الأطفال دم في البراز الذي يعرف بالزحار, وهو علامة تدل على عدوى بكتيرية حادة.
شدة الاسهال وأعراضه المصاحبة يمكن أن تختلف من طفل مصاب لآخر, وتعتمد على السبب الرئيسي للإسهال.

أسباب الإسهال لدى الأطفال

عادة ما تختلف اسباب الاسهال الحاد والمستمر عن اسباب الإسهال المزمن, سنذكر فيما يلي نظرة عامة عن الاسباب التي ينتج عنها الإسهال الحاد والمستمر:

 التغيرات الغذائية: حيث تحتوي بعض الاطعمة، مثل الفواكه وعصائرها، على عنصر الفركتوز، والذي يمكن أن يكون له تأثيرات ملين بكميات عالية, وبالتالي، فإن الافراط في تناول كميات كبيرة من هذه الأطعمة قد  تؤدي الى  اضطرابات في الجهاز الهضمى، خاصة عند الأطفال الصغار، مما يؤدي إلى الاسهال. 

العدوى الفيروسية: وهو احد الاسباب الاكثر شيوعا للإسهال عند الأطفال, حيث توجد عدة أنواع مختلفة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب عدوى فيروسية مثل التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي. أكثرها شيوعًا هي فيروس الروتا, نوروفيروس،  الفيروس الغدي.

الالتهابات البكتيرية: توجد بعض البكتيريا الشائعة أشهرها  الإشريكية القولونية  ، السالمونيلا، والشيجيلا وتعتبر هذه سبب العدوى البكتيرية. يمكن أن يسبب استهلاك الغذاء الملوث بهذه البكتيريا أعراض عدوى الجهاز الهضمى (التسمم الغذائي)، مثل الاسهال أو الزحار في بعض الأحيان. 

العدوى الطفيلية: الطفيليات هي ميكروبات تستمد طعامها من الجسم للبقاء على  قيد الحياة. يمكن للطفل أن يصاب بعدوى طفيلية أثناء  تناوله للأطعمة أو المشروبات الملوثة بالطفيليات, تشمل بعض الطفيليات التي تسبب الإسهال التهاب المعي الكريبتوسبوريديوم، Entamoeba histolytica، و Giardia lamblia. 

تظهر مشكلة الاسهال عند الاطفال في بعض الأحيان أثناء السفر, وذلك عند تناولهم لأطعمة ومشروبات ملوثة, كما أن الأطفال الذين يسبحون في البرك والبحيرات هم أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى التي تسبب الإسهال.

اسباب الاسهال المزمن

على عكس الاسهال الحاد والمستمر فإن المزمن يحدث بسبب الأمراض والاضطرابات:

العدوى المزمنة:  معظم مشاكل العدوى الميكروبية تحل بواسطة العلاج والرعاية الفوريين, ومع ذلك في بعض الاحيان قد تصبح شديدة ويصعب السيطرة عليها عند بعض الأطفال حيث يتعرضون لمشاكل في هضم الكربوهيدرات والبروتينات في الأغذية, مما يؤدي الى الاسهال لفترات طويلة.

الحساسية الغذائية وعدم التحمل: من بين الحالات التي قد تؤثر على الجهاز الهضمى للطفل وتكون سببا لمشكل الإسهال هو الحساسية اتجاه بعض الأطعمة كالبيض والحليب, الغلوتين, حساسيه الفول السوداني وعدم تحمل اللاكتوز والفركتوز, أثناء تناول الطفل لهذه الاغذيه فإنه يصاب بالاسهال مع أعراض أخرى، مثل تقلصات البطن.

مشاكل الجهاز الهضمي: مرض التهاب الامعاء (الكوليتيسي التقرحي وداء كرون) هو مشكلة تصيب  الجهاز الهضمى, حيث يؤثر التهاب الأمعاء المزمن على الهضم السليم. يمكن أن يتسبب في إصابة الشخص المصاب بإسهال مزمن مع آلام في البطن بالاضافة الى فقدان الوزن, هذه الحالة اكثر شيوعًا عند المراهقين.
إلى جانب ذلك، قد تسبب جراحة البطن والاستخدام الكثير لبعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة، أيضًا إسهالًا مزمنًا لدى الأطفال.


تشخيص الإسهال لدى الأطفال

إن تشخيص الإسهال الحاد عند الأطفال لا يتطلب اجراء اختبارات ومع ذلك اذا ظهرعلى طفلك علامات الجفاف, فقد يأمر طبيب الأطفال مباشرة بإجراء اختبارات الدم لتحديد مدى الجفاف, أما اذا  إذا ظهر لدى الطفل دم في البراز، فقد يطلب الطبيب اختبار البراز لتحديد السبب المحدد وراء ذلك . 
 في أغلب  الحالات، لم يتم تحديد السبب الدقيق للإسهال الحاد.

اذا كان الطفل يعاني من الإسهال المستمر أو المزمن، فسوف يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات التالية وذلك من أجل تحديد السبب:

اختبار الدم: حيث يمكن أن تظهر اختبارات الدم حالة الطفل الغذائيه،  اضافة الى تقييم مستوى الجفاف، كما يسمح هذا الإختبار يتحديد ما إذا كان الطفل مصابًا بالتهاب في الجسم.

اختبار البراز: يساعد هذا التحليل  في تحديد الميكروب الدقيق، أي البكتيريا أو الفيروس أو الطفيليات التي تؤدي الى هذا النوع من الإسهال.

الأشعة السينية: يمكن أن تساعد الأشعة السينية في اكتشاف مشاكل الكبد, والمشاكل الهضمية التي قد تساهم في الإصابة بالإسهال.

قد يطلب الطبيب الخاص بك أيضًا التنظير الداخلي العلوي و/أو تنظير القولون, وذلك من أجل الوصول إلى موقع الالتهاب وإجراء خزعة وجمع عينة. 
كل هذه  الاختبارات تساعد في تشخيص السبب الدقيق للإسهال المزمن.

ملاحظة
إذا اشتبه الطبيب في أن حساسية الطعام أو عدم تحمله هو سبب إسهال طفلك، فقد يوصي بإجراء اختبارات محددة لتأكيد تشخيص الإسهال.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب

اذا لاحظت أحد الأعراض التالية على طفلك قم باستشارة طبيبك على الفور:
  • حمى تدوم أكثر من 24 إلى 48 ساعة.
  • براز دموي.
  • قيء يستمر لأكثر من 12 إلى 24 ساعة.
  • القيء الذي يبدو أخضر، مشوب بالدم، أو مثل القهوة المطحونة.
  • انتفاخ على مستوى البطن أو المعدة.
  • الإمتناع عن تناول الغذاء.
  • الطفح الجلدي أو اليرقان (اللون الأصفر للبشرة والعينين).

خلاصة القول
يعتبر الإسهال من الأعراض الشائعة عند الأطفال, ويجب عليك أن تعرف كيف تتصرف في حال أصيب طفلك بالإسهال.

اذا كان طفلك يعاني من اسهال دموي فعليك أن تطلب المساعدة الطبية الفورية عادة ما تكون الحالة علامة على عدوى تسبب ضررًا للأمعاء, وتنطوي على خطر كبير من حدوث نتائج خطيرة.

يُنصح بإبقاء طفلك في المنزل حتى يتوقف الإسهال لمدة يومين متتاليين على الأقل.














تعليقات