القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الحمل المبكرة جدا - 10 علامات تغنيك عن اختبار الحمل

 10 علامات مبكرة تخبرك بأنك حامل

هل تتساءلين إن كنت حاملا؟؟ قد تعتقدين أن الطريقة الوحيدة للتأكد من حملك هي اجراء اختبار الحمل, ولكن هناك أعراض مبكره جدا تشير الى احتمال حدوث ذلك, اليك ماتبحثين عنه في هذا المقال حول اعراض الحمل المبكرة جدا قبل الدورة.



علامات الحمل المبكرة جدا
علامات الحمل المبكرة جدا


أعراض الحمل المبكرة جدا, هل هي علامات تظهر على كل النساء؟؟

بالطبع لا! فكل امرأة مختلفة عن الأخرى كما تختلف تجاربهن مع الحمل, حيث أن الأعراض لا تتشابه عند كل الحوامل  أو حتى نفس الاعراض تختلف من حمل لآخر. 

قد تتشابه اعراض الحمل المبكرة جدا مع اعراض فترة ماقبل أو أثناء الحيض مباشرة  فلا تدركين أنك حامل.

تذكري دائما أن هذه الاعراض المبكرة قد تكون ناجمة عن أشياء أخرى غير الحمل, فظهور  هذه الأعراض عليك لا تعني بالضرورة أنك حامل, الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك بالتأكيد هي إجراء اختبار الحمل.

سوف نذكر من خلال معالجتنا لهذا الموضوع أعراض الحمل  المبكرة التي تظهر خلال الأسبوع الأول أو الثاني أو الثالث من الحمل.


علامات مبكره تدل على حملك خلال الأسابيع الاولى

يمكن أن تشمل علامات الحمل المبكرة ما يلي:

التشنجات

بعد الحمل مباشرة تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم, وهذا مايسبب  تشنجات خفيفة الى متوسطة,  ينتج عن  هذا الالتصاق  مايسمى بنزيف الزرع, يدوم لفترة  من 6 إلى 12 يومًا بعد تخصيب البويضه.

تشبه التشنجات تقلصات الدورة الشهرية الى حد كبير، لذلك تخطئ بعض النساء فيها والنزيف في بداية الدورة الشهرية. ومع ذلك، فإن النزيف والتشنجات طفيفة.

إلى جانب نزيف الدم الخفيف قد تلاحظ المرأة خروج  افرازات بلون أبيض حليبي من المهبل, هذا مرتبط بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ بعد الحمل مباشرة تقريبًا, يتسبب النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل في خروج هذه الافرازات.


عادة ما يكون هذا التفريغ، الذي يمكن أن يستمر طوال فتره الحمل، غير ضار ولا يتطلب العلاج, ولكن إذا لاحظت ظهور  رائحة كريهة تتعلق بالإفرازات أو الإحساس بالحرقان والحكة، فأخبري طبيبك حتى يتمكن من التحقق مما إذا كنت مصابة بعدوى أو التهاب.

تغيرات على مستوى الثدي

تعتبر تغيرات الثدي احد العلامات  المبكرة التي تدل على الحمل, حيث يطرأ على الجسم خلال هذه الفترة تغير في مستوى الهرمونات مما يسبب انتفاخ وألم الثدي.

يصبح الثديين اكثر امتلاءً وتورمًا وحنانًا, هذه التغييرات مشابهة لتلك التي ربما لاحظتها في الأيام القليلة التي سبقت الدورة الشهرية. اثناء الحمل، يصبح الجلد حول الحلمة أكثر قتامة وتصبح الأوردة في اكثر وضوحًا.

لا تقلقي بشأن الألم فسرعان مايزول بعد أسابيع قليلة, وذلك لأن جسمك سوف يتعود على التغيرات الجديدة التي طرأت عليه.

التعب

يعد الشعور بالتعب الشديد امر طبيعي خلال مرحلة الحمل خاصة في الاسابيع الاولى, حيث يمكن للمرأة أن تشعر بالارهاق بشكل غير عادي بعد اسبوع من الحمل هل تعلمين السبب؟؟ بكل بساطة بسبب المستوى العال من هرمون البروجسترون.

يوجد ايضا بعض العوامل التي تساهم في الإعياء والارهاق, مثل انخفاض مستويات السكر في الدّم, انخفاض ضغط الدّم وغيرها من المشاكل الصحية.

ننصحك سيدتي الحامل بأخد قسط كاف من الراحة خلال فترتك الأولى من الحمل والاهتمام بصحتك الغذائية من خلال تناول أطعمة غنية بالبروتينات والحديد وذلك لتجنب الإرهاق الشديد.

الغثيان الصباحي

تعاني أغلب السيدات الحوامل من غثيان الصباح, ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض المحظوظات اللواتي لا يعشن غثيان الصباح المزعج.

لا يمكن تحديد السبب الرئيسي وراء الغثيان الصباحي ولكن من المحتمل أن السبب الرئيسي هو هرمونات الحمل المرتفعة في جسم المرأة.
  
لا تقلقي بشأن الغثيان فهو حالة تصيب أكثر من نصف النساء الحوامل, وتشمل الاعراض كل من الغثيان والقيء وفقدان الشهية. العديد من النساء المصابات بغثيان الصباح لا يعانين من الاعراض في الصباح فحسب، بل يعانين منها طوال اليوم.

عادة ما يبدأ  حوالي الاسبوع الرابع إلى السادس من الحمل, وقد يستقر بحلول الأسبوع 12،  يمكن أن يستمر لفترة أطول من ذلك أو قد يعود في غضون 32 أسبوعًا.


تأخر الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون تأخر  الدورة الشهرية  علامة اولى على احتمال الحمل, ولكن في بعض الحالات قد لا يدل تأخر الدورة الشهرية على وجود حمل, اذ يوجد أسباب اخرى الى جانب الحمل قد تؤدي الى تأخر دورتك منها اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن, المشاكل الهرمونية, التعب, التوتر.

أعراض الحمل المبكرة الأخرى

يمكن أن يسبب تغير توازنك الهرموني أعراضا اخرى تشمل مايلي :

التبول المتكرر

 قد تلاحظين رغبتك الشديدة في التبول لعدة مرات في اليوم, نعم, انها احدى علامات الحمل المبكرة, ويحدث هذا نتيجة ارتفاع هرمون الحمل HCG والذي يزيد من تدفق الدم الى كليتيك, في بعض الحالات قد يكون ناتجًا عن داء السكري أو عدوى المسالك البولية  أو استخدام مدرات البول، لكن إذا كنت حاملاً، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب المستويات الهرمونيه.

الإمساك

يعتبر مشكلة جد شائعة في الحمل, وهو من علامات الحمل المبكرة  ويعود السبب في ذلك الى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون الذي يبطئ من حركة مرور الطعام في أمعائك.

اتبعي النصائح التالية للتخفيف من الامساك:
  • الإكثار من شرب الماء.
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضر والفواكه, النخالة, القمح.
  • ممارسة تمارين لطيفة ومنخفضة التأثير مثل السباحة أو المشي أو اليوجا.
  • لا تأخذي الملينات  التي لا تستلزم وصفة طبية دون استشارة القابلة أوطبيبك الخاص أولاً. 
إذا لم تحدث التغييرات في نظامك الغذائي ونمط حياتك فرقًا، فيمكن لطبيبك   وصف ملين آمن للاستخدام في الحمل. 

تقلبات المزاج

  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل, قد تشعر المرأة بتقلبات المزاج المتكررة بين الحزن والفرح والشعور بالبكاء وهذا بسبب التغيرات في الهرمونات.

لا تنسي ابدا أنك مقبلة على حياة جديدة مع طفلك, ومن الطبيعي جدا أن تتأرجح مشاعرك لذلك, افعلي ما في وسعك لمنح نفسك استراحة، وتناولي طعامًا جيدًا، واحصلي على قسط كافٍ من النوم ودللي نفسك.

آلام الظهر

 يمكن أن تؤثر آلام الظهر أثناء الحمل على اكثر من 1 من كل 3 نساء, وهو احد علامات الحمل المبكرة والشائعة بين النساء الحوامل.

يمكنك المساعدة في تقليل آلام الظهر اثناء الحمل عن طريق ارتداء أحذية بكعب مسطح، واستخدام كراسي مع دعم جيد للظهر، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين الرياضية اللطيفة. 

حرقة المعدة وعسر الهضم

علامه اخرى من علامات الحمل المبكرة, حيث يكون عسر الهضم اكثر شيوعًا اثناء الحمل بسبب ضغط تضخم الرحم على أعضاء البطن, وعمل هرمون البروجسترون الذي يريح العضلات بين المريء والمعدة.
اليك بعض النصائح للتخفيف من حرقة وحموضة المعدة وعسر الهضم:

  • تجنب الأكل قبلالنوم مباشرة.
  • استعملي  وسائد إضافية حتى يرفع رأسك.
  • ارتدي ملابس فضفاضة.
  • تجنبي أي طعام أو سوائل تؤدي إلى تفاقم الأعراض - مثل الأطعمة الدهنية (بما في ذلك الأطعمة المقلية واللحوم الدهنية والمعجنات) والأطعمة الحارة (بما في ذلك الكاري والفلفل الحار) والكحول والكافيين (بما في ذلك الشاي والقهوة والشوكولاتة والكولا).
  • استشيري طبيبك قبل تناول مضادات الحموضة.
إذا لم تخفف هذه الاستراتيجيات من الأعراض، فيرجى استشارة طبيبك العام، الذي قد يصف دواءً يقلل بأمان من إفراز الحمض

خلاصة القول
أثناء الحمل تحدث تغيرات هرمونية كبيرة وهو سبب ظهور مجموعة كبيرة من الأعراض, أهمها أعراض الحمل المبكرة جدا والتي تعطيك اشارة بوجود الحمل.

اذا كانت لديك أي مخاوف، فلا تترددي في التحدث إلى طبيبك.
 
 راجعي طبيبك على الفور إذا كنت تعانين من أعراض مثل النزيف المهبلي, أو الألم المزمن أو ارتفاع درجة الحرارة أو الصداع الشديد أو فقدان البصر.















  




تعليقات