القائمة الرئيسية

الصفحات

تألّقي بصحة - رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء


 إن اتباع رجيم صحي يعتبر أحد السبل الفعّالة لتحسين الصحة العامة وتحقيق وزن مثالي, لذلك اليوم سوف نقدم لكِ أفضل وأحسن رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء.



رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء
رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء


في ظل الحياة الحديثة والضغوطات النفسية التي أصبحنا نعيشها, فإن اللجوء الى تحسين نمط الحياة والحفاظ على صحة جيّدة يعتبر خطوة أساسية ومهمة لدى الكثير من الناس خاصة لدى النساء, فمن منّا لا ترغب في الحصول على جسم رشيق وجميل؟.


اذا كنتِ مهتمة بفقدان الوزن ولكنك محتارة حول النهج الصحيح الذي يوصلك الى هدفك, فنحن نقدم لك أفضل الخطط لتحقيق رجيم صحي لتخفيف الوزن.


رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء

يوجد العديد من الخطط المتبعة بهدف انقاص الوزن المتاحة للنساء, وسنذكر يما يلي  استراتيجيات رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء.

1. استراتيجية الطبق المتوازن

تؤكّد اخصائية التغذية بولينا لي، وهي أخصائية التغذية مسجلة في Sugar Land أن طريقة الطبق المتوازن يمكن أن تكون طريقة بسيطة لإضافة المزيد من التنوع الى نظامك الغذائي.


تعتمد هذه الطريقة على ملأ طبق مقاس 23 سنتيمتر حيث نصفه عبارة عن خضروات، وربع الطبق عبارة عن بروتين خالي من الدهون والربع المتبقي يٌملأ بالنشاء.


يعتبر هذا النمط الغذائي مستدام وفعّال لفقدان الوزن على المدى الطويل, كما أن هذه الطريقة قد تساعد أيضًا في دعم فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أو مرض السكري من النوع 2.


2. حمية البحر الأبيض المتوسّط (Mediterranean Dit)

رجيم البحر الأبيض المتوسّط هو عبارة عن رجيم مستوحى من النظم الغذائية التقليدية لدول البحر الأبيض المتوسط مثل اليونان واسبانيا وايطاليا.


يعتمد هذا النوع من الحميات على  تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل المكسرات والبذور والبروتينات الخالية من الدهون.


تمّ ربط نظام البحر الأبيض المتوسّط الغذائي بالعديد من الفوائد الصحية بغض النظر عن فوائده في انقاص الوزن فهو يساعد كذلك على:

  • تحسين صحة القلب.
  • تعزيز وظائف المخ.
  • زيادة طول العمر.

اضافة الى ذلك, وعلى عكس خطط النظام الغذائي الشائعة الأخرى، فإن رجيم البحر الأبيض المتوسط من السهل اتباعه وليس له أي قواعد صارمة، مثل التقيّد بعدّ السعرات الحرارية.


3. النظام الغذائي الحجمي (Volumetrics Diet)

وهو أحد الخطط الفعّالة التي التي تساعد النساء على تخفيف الوزن, حيث يعتمد على تناول الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة من السعرات الحرارية مثل الخضر والفواكه, وذلك لتعزيز الشعور بالإمتلاء مع خفض السعرات الحرارية.

وجدت دراسة في مجلة التغذية أن الأطعمة ذات كثافة الطاقة المنخفضة تحسن التحكم في الشهية، وكبح الرغبة الشديدة في الأكل, وزيادة الشعور بالامتلاء لدى النساء ذوات الوزن الزائد أو السمنة.

4. رجيم داش  (DASH Diet)

تعتبر حمية داش هي الأخرى احدى السبل الفعّالة المتبعة في رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء.
 تعتمد هذه الخطة على ملأ طبقك بالكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، إلى جانب البقوليات والمكسرات والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
 
في الوقت نفسه، يجب أن تكون الأطعمة الغنية بالسكر المضاف أو الدهون المشبعة محدودة، بما في ذلك اللحوم الحمراء أو منتجات الألبان كاملة الدسم.

 يوفر نظام DASH الغذائي أيضًا إرشادات حول عدد حصص كل مجموعة غذائية يجب أن تستمتع بها كل يوم.

العديد من الأطعمة التي يتم تشجيعها في نظام DASH الغذائي منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والبروتين، والتي يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن.

5. رجيم الكيتو (Keto Diet) 

 يعتمد نظام الكيتو على تشجيع تناول الأطعمة الغنية بالدهون والبروتين مع تقليل كمية الكربوهيدرات المستهلكة, حيث يسمح بتناول بما لا يزيد عن 50 غرام في اليوم.


الهدف من هذا النظام الغذائي هو دفع الجسم إلى حالة تعرف بالكيتوز، حيث يبدأ الجسم في إنتاج الكيتونات من الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلاً من السكر المستخدم عادةً من الكربوهيدرات.

6. حمية أتكينز (Atkins Diet)

 إن نظام أتكينز الغذائي يشبه الكيتو من حيث أنه منخفض الكربوهيدرات للغاية.
  يعتمد على الحد من تناول الكربوهيدرات, والذي يتضمن الحد من الخضار عالية النشا والفواكه عالية السكر - والتركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف.

يعتبر هذا النوع من الانظمة الغذائية مناسب للعديد من النساء ويساعد على فقدان الوزن, حيث أن التقليل من تناول الكربوهيدرات بشكل كبير يجعل الجسم يعتمد بشكل أساسي على الدهون والبروتينات كمصادر رئيسية للطاقة.

على غرار الكيتو أيضًا، يستهدف نظام أتكينز الغذائي مرض السكري وأمراض القلب والوقاية من ارتفاع ضغط الدم, لأن الأبحاث تظهر أن أخصائيي الحميات في أتكينز يقللون من مستويات الدهون الثلاثية، وفقًا لمايو كلينك.

7. رجيم الشاطئ الجنوبي (South Beach Diet)

وهي عبارة عن حمية غذائية صممت بالأساس لمرضى القلب, حيث تعتمد هذه الحمية على اتباع نظام غذائي  قليل الكربوهيدرات من جهة وعالي البروتين والدهون الصحية من جهة أخرى.

 ما قد يثير اهتمام النساء أن هذا النوع من الحميات تساعد على فقدان الوزن السريع وهو ما تبحث عليه أغلب السيدات.

كيف تؤدي هذه الحمية الى نزول الوزن السريع؟؟ يجب أن تعلمي أن مبدأ هذا الرجيم يقوم على تغيير في التوازن العام لنمطكِ الغذائي وبالتالي يؤدي هذا التغير الى فقدان الوزن السريع.

مثل العديد من خطط النظام الغذائي الأخرى منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتين والدهون، يمكن لنظام ساوث بيتش الغذائي خفض مستويات الكوليسترول، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019.


إجابة على بعض الأسئلة الشائعة

ماهو أفضل رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء؟

لا يوجد نظام غذائي واحد معين يمكن القول أنه الأفضل, حيث توجد العديد من الأنظمة الغذائية تساعدكِ على فقدان الوزن وتقديم فوائد صحية كثيرة, اختاري منها الأنسب لكِ والتي تتماشى مع حالتكِ الصحية.

كيف يمكنك اختيار النظام الغذائي الأنسب لكِ؟

بالرغم من أنه يوجد العديد من الانظمة الغذائية إلّا أن اختيارك للنظام الغذائي المناسب يعتمد على نمط حياتك وتفضيلاتك الغذائية, كما يعتمد أيضًا على جسمك وحالتك الصحية العامة.

هل يمكنك تخفيف الوزن دون ممارسة الرياضة؟

يجب أن تعرفي تمامًا أن ماتأكلينه مهم للغاية عندما يتعلّق الأمر بتخفيف الوزن, ولكن يوجد عوامل أخرى تدعم وتساعد بشكل كبير على تحقيق هدفك, ونتحدّث هنا عن التمارين الرياضية.

اثبتت العديد من الدراسات أن الدمج بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية أكثر فعّالية لتخفيف الوزن.

 إضافة  الى ذلك فإن بعض الممارسات اليومية الصحية مثل الابتعاد عن التوتر والقلق والاجهاد, جودة النوم والترطيب تعتبر أيضًا من مفاتيح النجاح.


خلاصة القول
وفي الختام, يمكن القول أن اتباع النظام الغذائي لا يتعلّق فقط بفقدان الوزن, بل يوفر فوائد صحّية إضافية, فقط يجب عليكِ أن تعثري على البرنامج الذي يناسب احتياجاتكِ الخاصة لتحصلي على نتائج أفضل.

قبل أن تبدئي في أي رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء يفضّل دائمًا التحدّث الى طبيبك الخاص حول تاريخك الصحي الشخصي, حيث يمكن لطبيبك أن يساعدكِ على تحديد الخطة المناسبة لكِ.

بمجرد أن تقرري بدء نظام غذائي جديد، يمكن لأخصائي تغذية أن يساعدكِ في التغلب على القواعد الجديدة  والتخطيط لوجبات تريد تناولها بالفعل.












تعليقات