القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن أن تغيّر فوائد بذور الشيا مع الزبادي حياتك

 هل قرأت سابقاً عن فوائد بذور الشيا مع الزبادي؟

اذا  كنت ترغب في الحصول على قيمة غذائية إضافية لِمَ لا تجرّب بذور الشيا مع الزبادي, فهي وصفة طبيعية بسيطة تحتوي على العديد من الفوائد, تابع القراءة للتتعرّف على المزيد حول فوائد بذور الشيا مع الزبادي.



بذور الشيا مع الزبادي
فوائد بذور الشيا مع الزبادي



لماذا يجب عليك تناول بذور الشيا مع الزبادي؟

تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية التي تدعم صحّتك طبيعياً, لذلك لا تتردّد أبداَ في ادراجها ضمن نظامك الغذائي اليومي حتى لا تُضيّع الفوائد التي سوف نذكرها لاحِقاً, ولكن قبل ذلك دعونا نلقي نظرة على فوائد الزبادي الصحيّة.


فوائد الزبادي الصحيّة

يعتبر الزبادي من الأطعمة المغذية للغاية, حيث يُؤدّي تناوله بانتظام الى تعزيز صحتك العامة, فهو يحتوي على الفوائد التالية:


1. غني بالعناصر الغذائية

يحتوي الزبادي على الكثير من الكالسيوم والذي له دور كبير في دعم صحّة الأسنان والعظام.

يعتبر أحد الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين، اللذان يحميان  من أمراض القلب كما يحميان من بعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

بالإضافة الى أنه يحتوي على نسبة جيّدة من الفوسفور والمغنيسيوم زالبوتاسيوم وهي معادن ضرورية تساعد على تنظيم ضغط الدّم وعملية التمثيل الغذائي وصحّة العظام.


2. غني بالبروتين

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتين, وهو مايجعله في مقدّمة الأغذية التي تُعزِّز من الشبع وتساعد في تقليل عدد السعرات الحراررية وهو أمر مفيد لإدارة الوزن.

يحتوي الزبادي اليوناني على نسبة أعلى من البروتين مقارنة بالزبادي العادي حيث يؤثر على إدارة الشهية ويؤخر الشعور بالجوع أكثر من منتجات الألبان الأخرى.


3. دعم صحة الجهاز الهضمي

تحتوي بعض أنواع الزبادي على البروبيوتيك، مما قد يعزز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تقليل أعراض اضطرابات الهضمية  الشائعة، مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.

4. يساعد على تقوية جهاز المناعة
قد يؤدي تناول الزبادي خاصة اذا كان يحتوي على البروبيوتيك الى تقليل الإلتهاب وتقليل حدوث نزلات البرد وشدتها, وبالتالي يمكن القول أنّ له دور كبير في تقوية جهاز المناعة وتقليل احتمالية الإصابة بعوامل مسببة للأمراض.

5. يفيد صحة القلب
قد يفيد الزبادي صحة قلبك وذلك من خلال زيادة الكولستيرول الجيّد (HDL), كما يساعد على خفض ضغط الدّم.

6. التحكّم في ادارة الوزن
احد الفوائد الأخرى التي يقدّمها الزبادي هي السيطرة على الوزن, حيث أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناوله يساهم في انخفاض كتلة الجسم, ويقلّل من نسبة الدهون على مستوى الخصر لأنه غني بالبروتين وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشهية.

فوائد بذور الشيا مع الزبادي

عرفنا  فوائد الزبادي العظيمة التي يجهلها الكثيرون, فماذا اذاً لو أضفنا المزيد من القيم الغذائية من خلال اضافة القليل من بذور الشيا الى الزبادي.
نذكر فيما يلي أهم فوائد بذور الشيا مع الزبادي:

1. يفيد صحّة القلب 
تعمل أحماض أوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا  على خفض ضغط الدّم والكوليستيرول , كما تقلّل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
بالإضافة الى دور البوتاسيوم الموجود في الزبادي والذي بدوره يعمل على تنظيم ضغط الدّم.

2. تعزيز صحّة الجهاز الهضمي
تعمل كلّ من  الألياف الغذائية الموجودة في بذور الشيا الى جانب البروبيوتيك الموجود في الزبادي على تحسين  الهضم من خلال تنظيم حركة الأمعاء والتخلّص من بعض المشاكل الهضمية كالإنتفاخ والإمساك.

3. زيادة الشبع
بفضل امتصاصها للسوائل، يمكن لبذور الشيا أن تساعد في زيادة الشبع وتقليل الشهية، مما يساهم في إدارة الوزن,هذا الى جانب البروتين الذي يحتويه الزبادي والذي بدوره يقلل من الشهية ويُشعِرُك بالإمتلاء لفترة طويلة.

اذا كنت تخطّط لفقدان الوزن فلا تتردّد في اعتماد وصفة بذور الشيا مع الزبادي وتناولها بين وجباتك الغذائية.

4. تحسين الصحّة العامة
الزبادي غني بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات الأساسية، وبالتالي يعتبر مفيدًا لبناء العضلات وتقوية العظام وتعزيز الصحة العامة.

5. تقوية عظام الجسم
يحتوي مزيج بذور الشيا مع الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم ممّا يساعد على تقوية العظام ومنع هشاشتها وحمايتها من الكسور.

طريقة تحضير بذور الشيا مع الزبادي

اليك خطوات بسيطة لتحضير وصفة بذور الشيا مع الزبادي:

  1. ابدأ بقياس الكمية المناسبة من بذور الشيا. يُنصح عمومًا بتناول ملعقة صغيرة إلى ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا لكل وجبة.
  2.  قم بوضع البذور في وعاء أو كوب، ثم أضف الزبادي فوقها. يمكنك استخدام الزبادي العادي أو الزبادي اليوناني حسب تفضيلك.
  3.  اخلط  البذور مع الزبادي جيدًا حتى تتوزع بذور الشيا بالتساوي في الزبادي.
  4. قم بتنكيه المزيج بإضافة رشة من القرفة أو إضافة قطع فواكه صغيرة أو إضافة قطعة شكولاطة.
  5.  اترك المزيج لبضع دقائق (حوالي 5-10 دقائق) ليسمح لبذور الشيا بامتصاص السائل والانتفاخ قليلاً.
  6.  بمجرد أن تمتص بذور الشيا السائل وتتضاعف حجمها، يمكنك تناول الزبادي مع بذور الشيا. 

فوائد بذور الشيا مع الزبادي للتنحيف

اذا كنت تبحث عن خطة مثالية لفقدان الوزن فنحن نرشح لك دمج بذور الشيا مع الزبادي ضمن نظامك الغذائي الصحي, ولكن يجب عليك أن تعرف أنه لا يوجد طعام واحد سحري يقوم بحرق الدهون وإنما تجتمع مجموعة من العوامل التي تساعد على تحقيق هدفك.

إذا تم دمج بذور الشيا مع نظام غذائي صحي متكامل ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام، فقد تساعد في تحقيق أهداف فقدان الوزن.

بذور الشيا تحتوي على الألياف الغذائية التي تزيد من الشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام، مما يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية. كما تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات التي تعزز الشعور بالشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام.


الزبادي منخفض الدسم أو الزبادي اليوناني يمكن أن يكون خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة، حيث يوفر البروتين اللازم لبناء العضلات ويساعد في الشعور بالشبع.

إذا كنت تخطط لتناول بذور الشيا مع الزبادي لتحقيق أهداف التنحيف، يمكنك محاولة تضمينها كجزء من وجبات الفطور أو الوجبات الخفيفة بدلاً من الوجبات الثقيلة والعالية بالسعرات الحرارية. ولا تنسى أن تشمل تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام كجزء من نمط حياتك لتحقيق النتائج المرجوة بشكل صحي ومستدام.


خلاصة القول

وفي الختام, مايمكن استخلاصه من خلال معالجتنا لهذا الموضوع هو أن فوائد بذور الشيا مع الزبادي تعود لتنوّع العناصر الغذائية التي يحتويها كلّ من المكوّنين والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة.

إنّ اضافة بذور الشيا إلى الزبادي يمكن أن تكون جزءاً مفيداً من نمط حياة صحّي نظراً لما تقدّمه من فوائد تساهم في تعزيز الشبع، وإدارة الوزن، وتحسين صحة القلب، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.







تعليقات