القائمة الرئيسية

الصفحات

تغذية الأطفال من سن 6-12 سنة - كيف تُعدّين وجبات متكاملة!

ماهو افضل غذاء للأطفال في عمر 6-12 سنة؟

هل تعلم لماذا من المهم جدّاً الإهتمام بتغذية الأطفال من سن 6-12 سنة؟ تابع القراءة وسوف تتعرّف على كيفية تحقيق نطام غذائي صحي يدعم صحة الطفل ويُعزّز من تركيزه وتعلّمه.



تغذية الأطفال من سن 6-12 سنة
تغذية الأطفال من سن 6-12 سنة


أهمية الغذاء الصحي للأطفال من 6 إلى 12 عامًا
لماذا من المهم تناول الطعام الصحي ؟ تُعدّ التغذية جزء أساسي من حياة الطفل حيث توفِّر التغذية الصحية للاطفال في المرحلة الابتدائية مايلي:
  • الحفاط على وزن صحي.
  • دعم جهاز المناعة لديهم.
  • النمو العقلي والبدني السليم.
  • دعم النشاط البدني.
  • تحسين القدرة على التركيز والتعلم.
  • تحمي من السمنة وسوء التغذية عند الأطفال.
تشير الدراسات إلى أن المغذيات الدقيقة (مثل الفيتامينات والمعادن) والمغذيات الكبيرة (مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون) تدعم بشكل كبير نمو الدماغ. هذا يعني أن ما يضعه طفلك في جسده له تأثير مباشر على طريقة تفكيره وشعوره وتعلمه ووظائفه.

احتياجات الأطفال الغذائية من 6 إلى 12 سنة

يحتاج الأطفال في سن المدرسة أي في مرحلة 6-12 سنة الى اتباع نطام غذائي صحي يتضمن وجبات غذائية متوازنة, لأنه خلال هذه المرحلة يكون نموهم ثابتاً وبوتيرة بطيئة, عادة مايكون الأطفال في هذه الفترة جد انتقائيين للأطعمة ممّا يصعب على الآباء التعامل مع هذه الإنتقائية, لذلك افضل نصيحة نقدمها لك هي المحاولة قدر الإمكان اتباع نظام غذائي متنوع.

ما هو النظام الغذائي المتنوع ؟

يتكون النظام الغذائي المتنوع من أطعمة مختلفة من الفئات الغذائية الثلاث (الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب والأطعمة الغنية بالبروتين) على مدار الوجبات والوجبات الخفيفة والأيام.

تحتوي جميع الأطعمة على عناصر غذائية مختلفة. لذلك فلا يمكن القول انه يوجد غذاء مثالي في المرحلة العمرية 6-12 سنة لأن الطعام يُكمّل بعضه البعض. الألوان والأشكال والقوام والنكهات على الأطباق هي مؤشر جيّد يدلّ على مجموعة متنوعة جيدة من الطعام. وهو أكثر شهية بكثير!

نظام غذائي للاطفال من عمر 6-12 سنة

يُوفِر النظام الغذائي المتوازن العناصر الغذائية اللاّزمة لدعم نمو طفلك العقلي والجسدي ويتضمن كلّ من:

1. الفاكهة والخضروات:
توفر الفاكهة والخضروات الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة لِمكافحة الأمراض ؛ كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك.

2. الحبوب الكاملة والبطاطس والأرز البني والمعكرونة:
وتُصتّف هذه الأطعمة ضمن صنف الكربوهيدرات, تمدّ الجسم بالطاقة اللّازمة للنشاط اليومي, يجب أن يهدف الأطفال إلى الحصول على مصدر الكربوهيدرات في كل وجبة بالإضافة إلى بعض الأحيان كوجبات خفيفة بين الوجبات أيضًا.

3. اللحوم والأسماك والبدائل: 
هذه كلها أطعمة بروتينية مُهمّة تساعد على نمو وإصلاح العضلات. حاول تضمين مجموعة متنوعة من
الأطعمة المختلفة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم الخالية من الدّهون والأسماك والفاصوليا والبيض, البقول والبازلاء والعدس والمكسّرات. يجب أن يتناول الأطفال  البروتين مرتين على الأقل في اليوم.

4. الحليب ومنتجات الألبان: 
وهي أطعمة تحتوي على الكالسيوم يجب تضمينها في النظام الغذائي للطفل لدعم نمو العظام والأسنان. الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات يجب تقديم حليب نصف منزوع الدسم أو منزوع الدسم.
احرص على أن يتناول طفلك أغذية الألبان ثلاث مرات في اليوم. تُعتبر منتجات فول الصويا الغنية بالكالسيوم بدائل مناسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل أو لا يرغبون في تناول منتجات الألبان.

5. الأطعمة التي تحتوي على الدّهون
الدّهون جزء مهم من نظام الطفل الغذائي لأنها ضرورية لوظائف الدماغ والنمو، ولكن بكميات معتدلة.
يجب تقديم الدّهون الصحية للأطفال بشكل مثالي  مثل  زيت عباد الشمس وزيت الزيتون او من مصادر الأسماك الدهنية (مثل السلمون)، الأفوكادو، المكسرات.

6. المشروبات: 
المشروبات المثالية التي يجب تقديمها للأطفال من سن 6-12 هي الماء والحليب والعصائر الطبيعية غير المحلاة.
تساعذ هذه السوائل على ترطيب الجسم والمحافظة على وظائفه.

7. الوجبات الخفيفة الصحية:
تشمل الفواكه، الخضروات، الزبادي، والمكسرات، ويفضل تقليل الأطعمة المصنعة والمليئة بالسكريات والدّهون المشبعة.

والآن بعد ان قدّمنا لكم نظرة شاملة حول تغذية الأطفال من سن 6-12 سنة, فهذا وحده لن يكون كافٍ للتعامل مع هذه المرحلة العمرية وإنما بصفتك أحد الوالدين، فأنت مسؤول عن:

  • تشجيع اطفالك على تناول الطعام وذلك من خلال مشاركتهم في تناوله.
  • الحرص على توفير أطعمة متوازنة ومتنوعة من المجموعات الغذائية 3 (نشويات, بروتينات, خضر وفواكه) في الوجبات.
  • أشرك أطفالك في تحضير الطعام والمائدة، وفقًا لقدراتهم.
  • ابتعد عن تقديم الحلوى لهم واخترالحلويات الصحية، مثل سلطة الفاكهة أو الزبادي.
  • تجنب الوجبات السريعة، وإظهار أهمية الاستمتاع بالوجبات العائلية واختيار الأطعمة الصحية المعدة في المنزل.

ماذا لو رفض طفلك تناول الغذاء؟

لا تقلق إذا رفض طفلك تناول غذاء أو وجبة ما, فقط تجنب إعطائهم أي شيء آخر كالحلوى مثلاً بين الوجبات و سوف يأكلون بشكل أفضل في الوجبة التالية.
لا تقلق كثيرًا إذا بدا أنّ طفلك لا يأكل ما يكفي. إذا كان وزنه وطوله مناسبين، فمن المحتمل أنه يمتص ما يحتاجه. تأكد فقط من تقديم مجموعة متنوعة من الأغذية حتى يحصل على العناصر الغذائية المناسبة.
تتغير شهية الأطفال من يوم لآخر، أو حتى من وجبة إلى أخرى. نظرًا لأن معدتهم صغيرة، يحتاج الأطفال إلى تناول كميات صغيرة من الطعام بانتظام طوال اليوم. لهذ. لا تحاول اِجبارهم على أكل الطّعام.

خاتمة
وفي الختام, يُعد النظام الغذائي المتوازن للأطفال في سن 6-12 عامًا أمراً بالغ الأهمية ومسؤولية تقع على عاتق الوالدين بهدف دعم نموّهم البدني والعقلي بشكل صحيح وسليم.

لهذا السبب ومن أجل تلبية احتياجات الطفل الغذائية اليوميّة يجب تقديم له كلّ من الأطعمة الغنية بالبروتينات، الكربوهيدرات الصحية، الفواكه، الخضروات، الألبان، والدّهون الصحية.

التغذية السليمة في هذه المرحلة ليست ضرورية فقط للنمو والتطور، بل تساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة، زيادة القدرة علة التركيز, والأهم من هذا كلّه, زرع العادات الغذائية الصحية التي تدوم مدى الحياة.









تعليقات