القائمة الرئيسية

الصفحات

هل غازات البطن تسبب لك احراج؟؟ اليك خطة العلاج بطرق بسيطة

 

أسباب غازات البطن والطرق المتبعة في علاج هذه الغازات

تعتبر غازات البطن والانتفاخ مشكلة تؤرق الكثير من الأشخاص، حيث انها تسبب احراج وانزعاج كبير لدى البعض، خاصة اثناء مخالطة الناس، فماهي اسباب تراكم هذه الغازات في البطن ؟وكيف يتم التخلص من هذه المشكلة؟ وماهي طرق علاج غازات البطن؟


اسباب غازات البطن وعلاجها
اسباب وعلاج غازات البطن


قبل التطرق الى أهم الأسباب التي تؤدي الى ظهور غازات البطن   المزعجة، وطرق العلاج يجب اولا أن نعرف أن هذه الغازات تتراكم في المعدة، والأمعاء الدقيقة، ولكي تميز غازات المعدة فإن مصدرها يكون أعلى البطن مع الشعور بضيق في التنفس.

أهم أسباب غازات البطن 

يبدأ تكوين الجهاز الهضمي من الفم وينتهي الى الشرج، مرورا بالبلعوم، المرئ، المعدة، الأمعاء الدقيقة والغليظة، وهناك عدة أسباب تؤدي الى ظهور غازات في مناطق معينة من القناة الهضمية نذكر منها مايلي:

نمط ونوعية الغذاء: يوجدالعديد من الأغذية  التي تتسبب في  ظهور غازات البطن كالثوم والبصل ، البقوليات ( الفول والعدس والفاصولياء)، الكرنب،القرنبيط، البروكلي, يجب الإبتعاد عن هذه الأغذية، والتقليل منها لأنها السبب الرئيسي في ظهور الغازات.
 

الأكل بسرعة: تعتبر مرحلة المضغ مهمة جدا، لأنها أولى مراحل الهضم وعند مضغ الأكل  بسرعة يصعب هضمه وامتصاصه، كما يحدث له تخمر وتعفن و بالتالي ظهور لغازات البطن وانتفاخ المعدة.

المشروبات الغازية: تعتبر احدى مسببات غازات البطن بصورة مباشرة.

التدخين: يعتبر التدخين من العادات السيئة التي تؤدي الى تسرب الدخان للجهاز الهضمي، ويسبب انتفاخ البطن مع وجود الغازات في المعدة.

الأمراض التي تؤثر على حركة الجهاز الهضمي: كالقولون العصبي.

الإمساك المزمن: اذا كنت مصابا بامساك مزمن، فإن هذا يؤدي الى بقاء الأغذية في الامعاء لمدة طويلة فيتخمر، وبالتالي ينتج عنه غازات البطن.

الإصابة بأمراض تؤثر على حركية القولون:
 مثل السكري، نقص هرمون الغدة الدرقية والتي ينتج عنها الإمساك والغازات و الانتفاخ.
مرض السكري يؤثر أيضا على حركة المعدة مسببا شلل في عضلاتها، ويؤثر في انقباضها، مما ينتج عنه بطؤ للهضم وبقاء الأكل في المعدة مدة طويلة.

اختلال التوازن بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة:  يساعد هذا التوازن في حماية صحة الإنسان بصفة عامة من بعض الأمراض مثل القولون التقرحي، والقولون العصبي، وغيرها واذا كانت البكتيريا الضارة اكثر من النافعة فهذا ينتج عنه تخمر وبالتالي ظهور الغازات ذات رائحة سيئة جدا.
والسبب في تكاثرها هو أخذ مضادات حيوية باستمرار أو اخذ  أكلات معينة مثل السكريات والبروتينات بكثرة.

مرض حساسية القمح : وهو عبارة عن تفاعل تحسسي للأطعمة التي تحتوي على القمح، حيث يعاني المريض من انتفاخ البطن وظهور للغازات،  واسهال مزمن عند اخذه  لأي منتوج للقمح .

حساسية اللاكتوز: وهو عدم القدرة على امتصاص وهضم سكر الحليب، مما ينتج عنه اضطرابات بالقناة الهضمية،  و ظهور الغازات في البطن عند تناول اطعمة تحتوي على هذه المادة.

بكتيريا SIBO: وهو فرط كبير في نشاط البكتيريا في الأمعاء الدقيقة، يسبب هذا النشاط في ظهور غازات المعدة وانتفاخ البطن.


الكلام بسرعة: من الأسباب التى تحدث غازات المعدة الكلام بسرعة خاصة اثناء التوتر والإنفعال، حيث يتم بلع الهواء أثناء الكلام، مما يعمل على ظهور الغازات في البطن.

من أسباب  الانتفاخ وغازات البطن كذلك نذكر:
  • الحمل.
  • السمنة و تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • اكل  كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة.
  • تناول الأطعمة الدسمة. 
  • الأكل بسرعة.

كيف يتم تشخيص  الانتفاخ و غازات البطن

اذا كان الشخص يعاني من الغازات وانتفاخ في المعدة  فهذا لا يدعو إلى القلق من أن تكون بسبب اورام مثلا، وينصح عادة  باجراء اختبارات بسيطة للمريض، مثل صورة الدم، وسي ار بي، وسرعة الترسيب، وتحليل السكر، وهرمون الغدة الدرقية، وتحليل حساسية القمح.
وأهم وسائل التشخيص هي الموجات فوق الصوتية على البطن، لمعرفة اذا كانت الغازات في المعدل الطبيعي ام في زيادة عن المعتاد.

خطة علاج غازات البطن والانتفاخ

تختلف طرق العلاج لغازات البطن، حيث يصف الطبيب في الأغلب اقراص الفحم النشط، والتي تعمل على التقليل من الغازات بعد تناول الوجبات، كما يمكن اتباع علاجات منزلية طبيعية وغير مكلفة، الى جانب تغيير نمط بعض الأغذية التي تزيد من  الغازات،  ومن بين الطرق المعتمدة والتي تساعد في التقليل من الغازات نذكر مايلي:

مراعات نظام الغذاء: حيث يجب تجنب كل الأطعمة التي تسبب غازات في البطن كالقرنبيط والبقوليات والثوم والبصل.

البحث عن السبب الذي ادى إلى الانتفاخ: وذلك من خلال القيام بتحاليل لمرض السكري، أو نقص هرمون الغدة الدرقية، أو القولون العصبي.

وصف أدوية لتنظيف القواون واعادة التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة: وهي عبارة عن مضادات حيوية خاصة بالجهاز الهضمي .

بعض الخطوات التي تساعد في القضاء على غازات  البطن
  • تجنب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء اثناء الاكل.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • تجنب بعض الفواكه التي تؤدي إلى ظهورالغازات مثل التفاح، الخوخ،الكمثري.
  • تجنب  الاطعمة الدهنية والوجبات الدسمة
  • شرب كميات معتبرة من المياه 
  • الابتعاد عن بعض العادات السيئة التي تزيد من ظهور غازات البطن كالتدخين مثلا 
  • اللجوء الى بعض الفواكه التي تساعد في التخلص من غازات البطن مثل الاناناس والكيوي.
  • ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة في الحفاظ على حركة الأمعاء، مما يقلل من مشاكل الهضم  وبالتالي التخفيف من ظهور غازات البطن المزعجة .
  • مضغ الطعام جيدا، وتجنب املاح الصوديوم.
  • الابتعاد عن كل مسببات الغازات كالانفعال، والتوتر، ومضغ العلكة.
  • شرب منقوع النعناع أو الزنجبيل، فهما يساعدان على تقليل حدة انتفاخ البطن.

وصفة طبيعية تساعد في علاج  غازات البطن

اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الغازات، فهذه الوصفة تساعدك في علاج هذه المشكلة:

خذ كأس من الزبادي، وضع عليه بعض من أوراق الريحان مقطعة، وخذها مرتين باليوم مرة بعد الوحبة الرئيسية، ومرة قبل النوم ب3 ساعات. 

هل اليانسون علاج فعال للغازات؟؟


يعتبر اليانسون احدى الطرق الطبيعية التي يتبعها الكثير في تقليل و علاج الغازات،  وذلك لما له من فوائد في تحسين عملية الهضم، وبالتالي التقليل من غازات المعدة، لذلك لا يوجد اي ضرر من تناوله كمشروبات طبيعية بديلة صحية و آمنة.
ولكن لا توجد أي دراسات وأبحاث علمية تؤكد فعالية اليانسون في علاج الغازات.


اذا كنت تشعر بالإحراج والإنزعاج من غازات البطن و انتفاخ المعدة فما عليك سوى اتباع  الطرق البسيطة المذكورة سابقا، لعلاج هذه المشكلة، و لا داعي للقلق منها فهي لا تشكل أي خطورة على صحتك وصحة الجهاز الهضمي. 

































تعليقات