القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد مذهلة لشرب الشاي الأخضر- تعرف عليها


فوائد مذهلة لشرب الشاي الأخضر 

يعتبر الشاي الاخضر مشروبا لذيذا يستمتع به معظم الناس, حيث يحتوي على مجموعة واسعة من المركبات الصحية, والتي تقدم فوائد عظيمة للجسم.

سنتحدث في هذا المقال عن فوائد مذهلة لشرب الشاي الاخضر.


فوائد مذهلة للشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر


الشاي الأخضر بالانجليزي (Green Tea) هو احد انواع  الشاي يتم تصنيعه من أوراق شجرة كاميليا سينينسيس (Camellia Sinensis) قليل الأكسدة, عكس الشاي الاحمر له فوائد مذهلة نظرا لاحتوائه على العناصر الغذائية التالية:
  • الفيتامينات.
  • المعادن.
  • البوليفينول.
  • الاحماض الأمينية.
  • السكريات.

فوائد الشاي الأخضر

اضافة الى الأعشاب التي عرفت عبر مر القرون, يتميز الشاي الاخضر باحتوائه على  فوائد عديدة نذكر منها مايلي:
يحتوي على مركب EGCG وهي مادة, تقلل من الالتهابات, تقلل مقاومة الانسولين, تخفض نسبة السكرفي الدم, تعمل على  محاربة السرطانات من خلال تثبيطها لنمو الخلايا السرطانية.

يحتوي  الشاي الأخضر على أغلب  مركبات الفلافونويد  وهي   مواد كيميائية مضادة للأكسدة توجد بشكل طبيعي في هذا النبات.

حرق دهون الجسم:  أظهرت الدراسات انه  يزيد من خصائص حرق الدهون لديك,
وقدرة جسمك على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة, حيث يساعد على خسارة الوزن اذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة بدون اضافة الحليب أو السكر او اضافة اي سعرات.

 امداد الجسم بطاقة ثابتة دون كل التوترات ، فهو يحتوي على حوالي 30 إلى 50 ملليجرام من الكافيين وهو ما يقارب نصف كوب من القهوة ، كما يحتوي على مادة الثيانين (theanine) والتي تمنح دماغك الاسترخاء دون التخدير الإضافي أو النعاس الذي يأتي مع عوامل الاسترخاء الأخرى.

 الوقاية من مرض السكري: ان تناول الشاي الأخضر بانتظام وبدون اضافة سكر يساعد مرضى السكري على خفض مستويات السكر في الدم. كما يقلل من مقاومة الانسولين ويقلل من فرص الاصابة بالسكري.
 

 تحسين صحة الفم: عن طريق القضاء على بكتيريا الفم, اذ توجد دراسة أجريت عام 2016 وجدت بالفعل أن أمراض اللثة, تسوس الاسنان, وتجاويف الاسنان قد تم تقليلها جميعًا عن طريق شرب الشاي الأخضر.

حماية  الدماغ:  اظهرت  الابحاث  أن التنكس العصبي ينخفض ​​مع أولئك الذين يتناولون الشاي الأخضر كجزء من نمط حياتهم ،  فالخلايا العصبية الفعلية في دماغك تكون اقل ضعفًا بمرور الوقت والعمر.

الشاي الأخضرمفيد ايضا  لعمل الدماغ, كذلك فان  الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعمل كمحفز وهو مفيد للقدرات المعرفية للتفكير بشكل أفضل, و أيضًا  يحسن مزاجك,
ويحسن إنتاجيتك.

مكافحة الالتهاب:  تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأخضر على تخفيف علامات الالتهاب, وتعمل خصائصه  المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات على التقليل من الالتهاب ومكافحته في جسمك.

تقوية العظام وحمايتها  من الهشاشة  

دعم وظائف الجهاز الهضمي: اذا كنت تعاني من الامساك فالشاي الأخضر احسن بديل طبيعي للتخلص من الامساك 
يعتبر احد العلاجات الطبية التي استخدمت منذ القدم في علاج مشاكل الأمعاء كالالتهابات, حيث يساعد على تجديد الطبقة المخاطية للأمعاء وضم الخلايا وبالتالي الاستشفاء.

علاج الحروق الخفيفة ولسعات الحشرات: وذلك من خلال دهن القليل منه على المنطقة المتضررة.

فوائد الشاي الاخضر لصحة  القلب

وذلك من خلال محاربة امراض القلب والأوعية,  حيث  تعمل مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر على تقليل الالتهابات في الاوعية الدموية, كما أن شربه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار, وهو مهم لأن المستويات المرتفعة تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
 

فوائد  الشاي الاخضر للنساء

يعد هذا المشروب من بين المشروبات الصديقة للنساء وتكمن اهميته في: 
  1. فقدان الوزن: تعد مشكلة الوزن الزائد احد المشاكل التي تؤرق العديد من النساء, ويعتبر الشاي الأخضر حل مثالي لتقليل الدهون خاصة تلك الموجودة في  منطقة البطن ومحيط الخصر.
  2. علاج الامراض الجلدية:  مثل الصدفية 
  3. الحفاظ على شباب وحيوية البشرة: تعمل خصائصه المضادة للأكسدة على محاربة الجذور الحرة, وبالتالي تحمي خلايا الجسم من التلف وتحافظ على شباب البشرة.
  4. التقليل من الاصابة بالسرطان: اظهرت بعض الدراسات أن تناول الشاي الأخضر له فوائد في الوقاية من السرطان لدى النساء, منها سرطان الثدي والمبيض وسرطان الرحم. 

فوائد الشاي الأخضر على الريق

يعتبر احد المشروبات الاكثر استهلاكا في العالم, نظرا لاحتوائه على العديد من القيم الغذائية التي تساهم في علاج الامراض والوقاية منها, نذكر فيما يلي بعض فوائد استهلاك الأخضر على الريق:
  • الحصول على الطاقة والتخلص من الارهاق والتعب: ان تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة يزيد من تدفق الدورة الدموية, ويقضي على التعب, كما ان مادة الكافيين الموجودة فيه تمد الجسم بالطاقة اللزمة للشعور بالنشاط والتركيز.
  • خسارة الوزن: وذلك بفضل مركب البوليفينول والذي يرفع من حرق الدهون.
  • خفض الكولسترول.

ماهو أفضل وقت لاستهلاك الشاي 

ان اختيار الوقت المناسب لشربه يعد أمرا اساسيا للاستفادة من فوائده المذهلة ويفضل شربه في الاوقات التالية:
  • صباحا: حيث يحفز الجهاز العصبي على قوة انتباه وتركيز عالية.
  • قبل ممارسة الرياضة: يرفع من عملية حرق الدهون. 
  • اثناء الصيام المتقطع: مشروب رائع يمكن الاستعانة به بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية الصيام المتقطع, فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
تجنب استهلاك الشاي الأخضر بعد الساعة 6 مساءا, لأنه يؤثر على النوم ويسبب الأرق لدي البعض لاحتوائه على الكافيين, كما أنه لاينصح بشربه أثناء الوجبات لانه يمنع امتصاص المغذيات.

الشاي الاخضر للسيدات الحوامل

لا يفضل استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالنسبة للنساء الحوامل, وان ارادت أخذه فيجب ان لا تتجاوز الكمية كوبان أو ثلاثة في اليوم, وبدون سكر لتفادي سكر الحمل وبعض الآثار الجانبية.

أضرار الشاي الأخضر

ليس كل مايتعلق بالشاي الأخضر مفيد فان استهلاكه بطريقة عشوائية وبكميات كبيرة يؤدي الى ظهور آثار جانبية والتي تتجلى في:
  • الأرق واضطراب النوم, والشعور بالصداع نتيجة ارتفاع نسبة الكافيين.
  • شرب  الشاي الأخضر على الريق وبكميات مفرطة يسبب حموضة المعدة, والغثيان والاحساس بآلام مزعجة.
  • صعوبة امتصاص الحديد في الجسم, والتعرض للجفاف.
  • فقر الدم وتضخم الغدة الدرقية.
  • المستويات العالية من EGCG تتسبب في تلف خلايا الكبد, خاصة عند استهلاك مكملات الشاي الأخضر.
  • ارتفاع مستوى EGCG يسبب كذلك تلف  الجمض النووي لخلايا بيتا في البنكرياس.
لتفادي هذه المشاكل ينصح بعدم الافراط في استهلاك  الشاي الأخضر, وان لا تزيد الكمية عن ثلاثة او اربعة أكواب يوميا للاستفادة أكثر من خصائصه.

نصيحة: اذا كنت من محبي الشاي فلا تضيع فوائده العديدة, وتجنب العادات الخاطئة المألوفة في شربه وحاول أن تستغل كل القيم الغذائية الطبيعية الموجودة فيه.














































تعليقات