القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية في الشهور الثلاثة الاولى من الحمل - دليلك الشامل

اذا كنت حاملا فهذه اولى خطوات التغذية الصحية لتعزيز صحتك وصحة جنينك

 تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فترة جد حساسة لدى أغلب الحوامل بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم, لذلك من الضروري أن تعرفي مخطط النظام الغذائي للحمل بالضبط، والذي سيضمن نموًا صحيًا للطفل ويحافظ على لياقتك أيضًا. 
سنقدم لك في هذا المقال  نصائح التغذية في الشهور الثلاثة الألى.


ماذا تتناول الحامل في بداية حملها
غذاء الحامل في الثلث الأول من الحمل


 يتغير جسمك بسرعة خلال مرحلة الحمل  ولهذا السبب، تحتاجين إلى اتباع  النظام الغذائي الصحي و المتوازن, التغيرات الهرمونية جذرية أيضًا, هذا هو سبب حاجتك لاختيار أطعمتك بحكمة شديدة.

ما مدى أهمية التغذية في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ؟ 

تعد الشهور الأولى اهم مرحلة لنمو الجنين حيث تطرأ التغيرات التالية:
  • بحلول الأسبوع الرابع من الحمل، يبدأ الجهاز العصبي للطفل في التطور. 
  • خلال الأسبوع 6، يتشكل الدماغ والحبل الشوكي، إلى جانب نمو القلب وجهاز الدورة الدموية والأعضاء الداخلية الأخرى. 
  • مع  نهاية الأسبوع الثاني عشر من الحمل، تكتمل معظم أجزاء جسم الجنين مثل الساقين والذراعين والعينين والأنف.
من أجل ضمان التطور السليم لجنينك ، يجب تزويده بالعناصر الغذائيه الكافية، وخاصة المغذيات  الضرورية مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد وفيتامين د... إذا لم توفر الأم ما يكفي من المغذيات الضرورية, يمكن أن يسبب تشوهات خلقية أو سوء تغذية أو حتى إجهاض, لذلك، فإن التغذية السليمة  أمر ضروري للغاية للأم للحصول على حمل صحي وطفل كامل النمو.

ماذا يجب أن تأكل الحامل خلال فترة الحمل الأولى؟

اثناء الحمل يجب تحديد نظام غذائى كامل للمرأة الحامل, وإيلاء اهتمام خاص بالتغذية في الشهور الاولى  من الحمل, لأن هذه هي أهم مرحلة من مراحل نمو الجنين.
نقدم لك الأطعمة التي سوف تساعدك خلال فترتك الأولى من الحمل:

الأغذية الغنية بحمض الفوليك
يلعب  دورا رئيسيا في تغذية الحامل لأنه يمنع تشوهات الانبوب العصبي للجنين, لذلك من المحتمل جدًا أن يصف لك طبيبك حبة حمض الفوليك خلال  الشهور  الأولى  من الحمل. 

 يُنصح دائمًا بتناول الأطعمة الغنيه بحمض الفوليك مثل البيض والبروكلي وأيضًا الفاصوليا, البرتقال, الفراولة, الخضروات الورقية الخضراء, حبوب الإفطار المدعمة , المكسرات, القرنبيط والبنجر.

البروتين
يعد مصدر مهم لنمو العضلات لك ولطفلك ويدعم نمو أنسجة الرحم ،  ينصح باستهلاك حوالي 75 جرامًا في اليوم. تشمل المصادر الجيدة للبروتين كل من البيض  واللحوم الحمراء والدجاج.

الكالسيوم
 هو أحد العناصر البالغة الأهمية  لنمو أسنان وعظام طفلك, نظرًا لأنه أثناء نمو الجنين  سيأخذ الكالسيوم من جسمك ، ولأن القليل جدًا من الكالسيوم في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام لاحقًا, يمكنك عمومًا الحصول على 1000 ملليغرام يوميًا من خلال نظام غذائي متوازن بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي, الخضروات الورقيه  الداكنة، ولكن إذا كنت قلقًة  من أنك قد تقصرين ، فاسألي طبيبك  عما إذا كان يجب عليك تناول مكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم.

الحديد
تتزايد أهميته مع زيادة إمدادات الدّم لتلبية متطلبات طفلك الذي ينمو, لذلك احرصي على  تناول  مصادر جيدة مثل لحم البقر والدجاج والبيض  والسبانخ في خطة وجبتك, كما يمكنك أخده على شكل  مكمل تحت وصفة طبية وذلك من أجل تقليل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

فيتامين C
تكمن أهميته في تعزيز نمو العظام والأنسجة لدى طفلك, كما يساعد بشكل كبير على امتصاص الحديد, احرصي على اخذ 85 ملليغرام في اليوم.
تتمثل الأغذية التي تحتوي على بفيتامين C في البرتقال, الفراولة, الأنناس, المانجو, التوت, الكيوي, البطيخ.

البوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم  مع الصوديوم جسمك على الحفاظ على توازن السوائل خاصة في الشهور الأولى, وينظم أيضا ضغط الدم, قومي بتناول مايلبي حاجة جسمك من خلال الاغذية التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز, المشمش, الأفوكادو.

الأطعمة الغنية بفيتامين B6
فيتامين B6 ضروري لك لأنه سيساعدك على التقليل من  الغثيان والقيء, غالبًا ما يوصى بالطعام الغني بفيتامين B6 مثل المكسرات وأسماك السلمون وزبدة الفول السوداني والموز خلال الأشهر  الثلاثة الأولى  من الحمل. 

ماذا يجب أن تأكل الحامل اذا كانت تعاني من غثيان الصباح

تعاني العديد من  الأمهات الحوامل  من الغثيان  أو اضطراب المعدة أو أعراض غثيان الصباح الأخرى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل, لمحاولة تخفيف تلك الأعراض نقدم لك النصائح التالية:
  • قومي بتزويد عدد وجباتك وتقسيمها الى وجبات صغيرة بين الساعات بدلاً من تناول  ثلاث وجبات كبيرة في اليوم, قد يؤدي الاستمرار لفترة طويلة دون تناول الطعام إلى تفاقم الغثيان، وكذلك الرغبة في تناول كميات كبيرة.
  • تجنبي أكل  الأطعمة الحارة والغنية بالدهون، حيث يمكن أن تؤدي إلى حرقة المعدة أو عدم الراحة في المعدة.
  • التزمي  بالأطعمة الباردة أو درجة حرارة الغرفة عندما تشعرين  بالغثيان، مثل الزبادي مع الفاكهة أو الجبن مع المكسرات لأنه من المرجح أن تنبعث من الأطعمة الساخنة روائح قد تجعل الغثيان أسوأ.
لا تترددي في شرب العصائر الطبيعية والمنعشة عندما تشعرين بالضيق في معدتك فهي تقلل من الغثيان كما أن لها فوائد عديدة لصحتك وصحة طفلك.

ماهي الأطعمة التي يجب تجنبها اثناء الشهور الأولى من الحمل

من الضروري أن تأكي جيدا اثناء الحمل وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من حملك, فقد تضطرين الى التخلي عن بعض المأكولات المفضلة لديك لأنها قد تعرضك لخطر الاصابة ببعض الأمراض المزعجة, نقدم لك فيما يلي الأغذية التي عليك تجنبها:
  •  الجبن الطري.
  • اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية غير المطبوخة جيدًا أو النيئة.
  • الفواكه والخضروات المعدة مسبقًا أو غير المغسولة.
  • الآيس كريم. 
  • البيض الغير مطبوخ جيداً أو نيئ.
  • الحليب غير المبستر.

فيما يلي بعض الأغذية التي يجب عليك التقليل والحد منها: 
  • الكافيين. 
  • الأسماك.
  • الكبد.

نصائح للمرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل 

على الرغم من أهمية تناول الطعام جيدًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حاولي ألا تقلقي كثيرًا بشأن ما تأكلينه ، لأن هذا يمكن أن يضيف ضغطًا غير ضروري خلال فترة من المحتمل أن تكون مليئة بالفعل بالكثير من القلق واتبعي النصائح التالية: 
  1. حافظي على رطوبة جسمك بشرب مايكفي من السوائل واحرصي على وضع   كوبًا مملوءا  بالماء  أمامك قبل النوم، وعند استيقاظك اشربيه قبل بدء يومك, إذا كان الماء العادي لا يبدو شهيًا، أضفيفي شريحة من الليمون أو الخيار أو التوت الطازج أو البعض من أوراق النعناع.
  2. تناولي وجبات  خفيفة حيث أن أحد الأعراض الشائعة في وقت مبكر من الحمل هو الظهور السريع للجوع مع الشعور المتزامن بالغثيان وحتى الامتلاء, حافظي على نسبة السكر في الدم ثابتة على مدار اليوم عن طريق تناول وجبات خفيفة صحية، مثل حفنة صغيرة من المكسرات،  أو قطعة من الفاكهة الطازجة أو شريحة من الخبز المحمص بالحبوب الكاملة مع زبدة الجوز.
  3. اضبطي  منبهًا على هاتفك لتذكيرك بتناول فيتامين كل يوم.
  4. في حالة القلق ، استشري الطبيب حيث بامكانه أن ينصحك بشأن الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها تمامًا خلال الشهور  الأولى من الحمل، مثل الكحول ومنتجات الألبان غير المبستر واللحوم غير المطبوخة جيدًا.

خلاصة القول
عندما تكونين  حاملاً، من الضروري تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تعرضك أنت وطفلك للخطر.
على الرغم من أن معظم الأطعمة آمنة إلا أنه من الأفضل تجنب عناصر مثل الأسماك النيئة ومنتجات الألبان غير المبستر  والأسماك,  اضافة الى  الحد من تناولك للأطعمة المصنعة، حيث يمكن أن تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر المضاف والملح والدهون الغير الصحية.







تعليقات