القائمة الرئيسية

الصفحات

شاي البابونج للأطفال - هل استخدام شاي البابونج آمن لطفلك؟؟؟

 هل يمكن للأطفال شرب البابونج؟

يعتبر شاي البابونج احد المشروبات الطبيعية الخالية من الكافيين,  يستخدمه الكثير من الأشخاص للاسترخاء وتهدئة حواسهم, ولكن هل يمكنك استخدام شاي البابونج للأطفال ؟ سنجيب على سؤالنا هذا في المقال كما سنتعرف على فوائد البابونج للأطفال.


فوائد شاي البابونج للأطفال
شاي البابونج للأطفال
                                                            

نظرة عامة

 يحتوي البابونج على العديد من المركبات الحيوية الطبيعية التي يمكن أن تفيد الصحة بمرور الوقت.

على الرغم من أنه مع الأطفال الصغار، ستحتاج إلى التفكير في بعض الأشياء قبل أن تقوم بتقديمه لطفلك الصغير,  لذلك نقدم  إليك ما تحتاج لمعرفته حول اختيار وإعداد الشاي للأطفال، بالإضافة إلى بعض مخاوف السلامة التي قد ترغب في طرحها مع طبيب الأطفال لدى طفلك.

هل يمكن للأطفال شرب البابونج؟؟ وهل استخدامه آمن لطفلك؟

لا يزال معظم الآباء متشككين بشأن شاي البابونج، وما إذا كان يسبب آثارًا ضارة على صحة أطفالهم, ومع ذلك، لم يُعرف أن شاي البابونج يسبب طفح جلدي أو ردود فعل تحسسية ضارة بين الأطفال.

مايمكن قوله هو أن شاي البابونج له القدرة على التخفيف من اضطراب معدة طفلك اذا اخذ بالجرعة المناسبة.

في العادة لا يوصى بالكافيين بأي قدر للأطفال دون سن 12, وذلك لأنه يسبب صعوبة في النوم ويزيد من عصبية الطفل, كما يؤدي الى مشاكل زيادة انتاج البول وانخفاض مستويات الصوديوم والبوتاسيوم.

الشاي العشبي الطبيعي  المصنوع من أوراق وجذور وبذور النباتات لا تحتوي عادة على مادة  الكافيين وبالتالي فقد تم اعتبار البابونج من الأعشاب الآمنة للرضع و الطفل الصغير.

مايشكل مصدر قلق بالنسبة لعشبة البابونج هو مشكل الحساسية لدى بعض الأشخاص بمن فيهم الأطفال. 
تشمل أعراض رد الفعل التحسسي مايلي:
  • صعوبة التنفس. 
  • تورم الحلق والشفتين بالاضافة الى تورم اللسان والوجه.
اذا انتابتك أي شكوك حول وجود ردود فعل تحسسية محتملة, أو كانت لديك مخاوف اخرى فلا تتردد بالاتصال بطبيب مختص.

كمية شاي البابونج المناسبة للاطفال

يمكنك إعطاء حوالي 56 غرام  من شاي البابونج الدافئ (غير الساخن) يوميًا لأطفالك الذين يعانون من المغص, حيث يساعد على تقليل آلام المعدة.
يساعد تناول طفلك لشاي البابونج على تحسين جهازه الهضمي، ويمكنه بسهولة التعافي من آلام المعدة الحادة.

ملاحظة:
لا تفرط في تغذية شاي البابونج لطفلك لأنه قد لا يخفف من أعراض الألم أو يخفف من نوبات المغص, واتبع الجرعة الدقيقة.

طريقة تحضير شاي البابونج للاطفال

لايوجد فرق كبير بين إعداد الشاي للشخص البالغ والطفل الأصغر سنًا, ما تريد أن تتذكره هو أن الأطفال الصغار يفضلون عمومًا الأخف  والأبرد, اليك فيما يلي نصائح وارشادات حول كيفية تحضير شاي البابونج للاطفال:
  1. اذا قمت بشرائه على شكل أكياس فقم دائما بقراءة جميع المكونات الموجودة على الملصق وتأكد دائما أنه يحتوي على نوع واحد من الأعشاب وغير مخلوط بأنواع اخرى. 
  2. بدلاً من ذلك،  استخدم كمية صغيرة - بضع ملاعق صغيرة الى ملعقة كبيرة - من الأوراق السائبة  بدلاً من الأكياس المشتراة من المتجر. 
  3. ضعي الأكياس الخاصة بطفلك لمدة تتراوح بين 2 الى 4 دقائق كحد اقصى من الماء المغلي, اذا كنت لا تزالي تشعرين أن المشروب المحضر قوي جدا قومي بتخفيفه أكثر وذلك باضافة المزيد من المياه الدافئة. 
  4. انتظري حتى يبرد شاي البابونج تماما أو حتى يصبح دافئ.  
قد تفكرين  في إضافة ملعقة صغيرة أو نحو ذلك من العسل إلى المنقوع المحضر ، ولكن لا تضيفي الكثير أو السكريات الأخرى، حيث لا ينصح بالسكر بشكل عام للأطفال الصغار بسبب خطر تسوس الأسنان. ولا تقدمي العسل أبدًا للأطفال دون سن 12 شهرًا بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

فوائد البابونج للأطفال

لا تترددي في استغلال عشبة البابونج لأنها احد الاعشاب المتوفرة في السوق, ولأنها تحتوي على عدة فوائد لطفلك نلخصها فيما يلي:
يساعد الطفل علة تحسين جودة النوم وتهدئته.
  •  التخفيف من آلام التسنين عند الرضع
  • علاج المغص وآلام البطن.
  • يساعد شاي البابونج على إرخاء طفلك المفرط أثناء الضيق العاطفي أو الجسدي, كما يعمل على تخفيف حالات  القلق والتوتر.
  • يعالج صداع الاطفال.
  • يعتبر شاي البابونج احد العلاجات الطبيعية التي تستعمل في علاج العدوى الضارة التي تصيب العيون, فإذا كان طفلك يعاني من مشكل العيون الوردية  فاستخدي الشاي العشبي للعلاج وسوف تزول العدوى في غضون يومين.

هل البابونج يعالج المغص

يعتبر المغص احد المشاكل الشائعة بين الرضع, حيث يعاني معظم الاطفال من نوبات متكررة من البكاء, على الرغم من عدم معرفة الخبراء للسبب الرئيسي وراء البكاء الغير منضبط  للطفل, الا انهم يستخلصون ان السبب وراء ذلك هو اضطراب في المعدة.
يعمل شاي البابونج على تهدئة الجهاز الهضمي لطفلك وبالتالي فهو يوفر راحة سريعة من الألم الشديد.

متى يعطى الطفل البابونج؟؟

 شاي البابونج هو أحد أنواع الشاي الذي لا يحتوي على أي كافيين، لذلك يعتبر آمنًا حتى للأطفال الصغار للشرب, قد يبدأ الأطفال عادة في تناول شاي البابونج بمجرد أن يبدأوا في تناول المواد الصلبة، أي حوالي سن ستة أشهر (1).

كم مرة يمكنني إعطاء طفلي شاي البابونج ؟

يجب ألا يستهلك الأطفال دون سن الخامسة أكثر من نصف كوب  من الشاي في اليوم.

خلاصة القول

غالبًا ما يتم بيع شاي الأعشاب مثل البابونج بشكل غير منظم، مما يعني أنه لا يمكنك معرفة سلامتها وفعاليتها للأطفال. 

إلى جانب ذلك، قد تحتوي على مكونات إضافية قد لا تذكرها ملصق المنتج. وبالتالي، يجب عليك اتباع إرشادات الخبراء  حول الشاي المناسب للشراء، والكمية المناسبة للاستخدام حسب عمر طفلك، ونية الاستخدام.

تأكد دائما من استخدام أنقى أشكال عشب البابونج، حيث قد تتفاعل الخلائط الأخرى مع معدة طفلك.

من الجيد استشارة طبيب الاطفال الخاص بطفلك قبل تقديم أي شاي.

. ضع في اعتبارك أنه في حين أن بعض الاعشاب قد تكون آمنة للأطفال الصغار بكميات صغيرة، لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم العديد من المطالبات المرتبطة بها أو الفوائد والمخاطر المحتملة. 






تعليقات