القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر أعراض الحمل في الشهر الاول ونصائح لحمل سليم


 ما هي الأعراض التي قد تكون مؤشرا لبداية حملكِ ؟ اليوم سوف نجيب في مقالنا هذا على كل الأسئلة المتعلقة بأعراض الحمل في الشهر الأول



أعراض الحمل في الشهر الأول
أعراض الحمل في الشهر الأول


هل تظهر اعراض الحمل في الشهر الأول عند جميع الحوامل؟

يعد تأخر الدوره الشهريه احد العلامات التي تؤكد حملك, ولكن عندما يتعلق الأمر بأعراض الحمل الأولى، فإن الأمر يختلف من امرأة لأخرى.

 قد تبدأ بعض النساء  في ملاحظة التغييرات في غضون أسبوع بعد الحمل, كما قد لا يلاحظن البعض الآخر أي شيء حتى يحين موعد تأخر الدوره الشهريه.

اختبار الحمل, متى تقومين به؟ وهل يؤكّد أعراض الحمل في الشهر الأول؟

يوصى عادةً بإجراء اختبار الحمل بعد أن تفوتك الدوره الشهرية, هذا لأن اختبارات الحمل تقيس مستوى الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك، وهو هرمون يبدأ في التراكم عند الحمل.

 قد يستغرق الأمر حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من فترتك الأخيرة حتى يكون هناك ما يكفي من hCG في جسمك للظهور في الاختبار.

يعتبر اختبار الحمل وسيلة تؤكد حملك بنسبة كبيرة, كما ان هذا الاختبار يؤكّد أعراض الحمل في الشهر الأول في حالة الشك. 

أعراض الحمل في الشهر الأول 

في الشهر الأول  من الحمل، قد لا تعاني الحامل من أعراض كثيرة  أو أي أعراض, ومع ذلك، يمكن أن تشمل بعض العلامات المبكرة للحمل في شهر واحد من الحمل ما يلي:

فترة ضائعة
 إذا كانت لديك دورة شهرية منتظمة، فربما تكون هذه هي العلامة الأكثر دلالة على الحمل,  قد تشكين  أولاً في أنك قد تكونين حاملاً عندما تتأخر الدورة الشهرية.

تغير المزاج
 في الشهر الأول من الحمل ، تبدأ مستويات الهرمونات في الارتفاع بشكل كبير، وقد يجعلك هذا تشعرين أحيانًا بعاطفة أكثر من المعتاد.

 من الشائع أيضًا مرورك  بمجموعة من الحالات المزاجية مثل  القلق والإرهاق إلى الشعور بالحماس والنشوة, عندما تكتشفين أنك حامل تحدثي إلى أحبائك حول مشاعرك، واستشيري طبيبك الخاص  إذا كانت لديك أي مخاوف.

الانتفاخ
يمكن أن تؤدي زيادة هرمونات الحمل إلى الانتفاخ خلال الشهر الأول من الحمل ، والذي قد تخطئين في اعتباره عرضًا طبيعيًا, يمكن أن يساعد تناول المزيد من الألياف وممارسة الرياضة بانتظام في تخفيف الإنتفاخ. 

لا ينصح بأخذ أي نوع من الأعشاب لتخفيف ألم الانتفاخ خلال هذه الفترة.

التشنجات
تصاب بعض الأمهات بتشنج الرحم الخفيف في الأيام والأسابيع الأولى من الحمل. قد تشعرين بآلام خفيفة أحيانًا وكأنها تقلصات في الدورة الشهرية، لذلك قد تعتقدين أنه موعد دورتك الشهريه . 

إذا كانت التقلصات مؤلمة أو تزعجك، فاطلبي من طبيبك الاستشارة من أجل وصف خيارات مناسبة لتخفيف الآلام.

بقع دم خفيفة 
إذا لاحظتِ بقع الدم قليلة على ملابسك الداخلية، فقد يكون هذا ما يسمى بنزيف الزرع, وتعدّ هذه البقع من أعراض الحمل في الشهر الأول.

 يمكن أن يحدث هذا عندما تزرع البويضة المخصبة نفسها في بطانة الرحم في بداية الحمل.

ملاحظة: 
هذه البقع تكون خفيفة جدا على شكل قطرات ولا تستمر لأكثر من يومين, اذا لاحظتِ استمرار نزول الدم لفترة طويلة وبغزارة فتوجهي مباشرة لأقرب مستشفى.
 
التبول المتكرر
 أثناء الشهر الأوّل ، تبدأ كمية الدم في جسمك في الازدياد, هذا يعني أن كليتيك تضطران إلى العمل لوقت إضافي, على الرغم من أن بعض الأعراض المبكرة للحمل قد تتراجع بمرور الوقت، فقد لا يكون هذا أحدها. 

لا تقللي من تناول السوائل من المهم أن يظل جسمك رطبًا. 

ألم في الثدي
قد يكون ثديك حساسًا أو حتى مؤلمًا في الوقت الحالي، ولكن قد يهدأ هذا العرض في غضون أسابيع قليلة حيث يعتاد جسمك على التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الشهر الاول من فترة حملك.

التعب
اشهر أعراض الحمل في الشهر الاول هو ظهور التعب عند اغلب الحوامل، قد يبدأ التعب في أقرب وقت بعد أسبوع من الحمل.

هذا التعب راجع  لتلك التغيرات المفاجئة في مستويات الهرمونات وخاصة زيادة هرمون البروجسترون. 

الغثيان
 غالبًا ما يحدث غثيان الصباح المخيف (الغثيان مع القيء أو بدونه) إلا بعد الشهر الأول من الحمل، ولكن قد تصاب بعض الأمهات في وقت مبكر من الحمل ، وقد لا تعاني بعض النساء المحظوظات من أي قلق مرتبط بالحمل المبكر على الإطلاق.

 حاولي  أن تبقي جسمك  رطبًا، وتناولي الفيتامينات المتعددة، واحتسي شاي الزنجبيل أو الزنجبيل للمساعدة في تهدئة معدتك.

الإمساك
نعاني جميعًا من  الإمساك من وقت لآخر، لكن تعد هذه المشكلة امر  شائع جدًا أثناء الحمل وذلك بسبب  تلك الهرمونات المتغيرة والتي تبطئ عملية الهضم.

 قد تكون فيتامينات ما قبل الولادة، التي تحتوي عادةً على الحديد، عاملاً أيضًا.

في وقت مبكر، قد يكون الانتفاخ أو الإمساك خفيفًا ومصحوبًا بأعراض الحمل الأخرى, ولكن  كتنبيه إذا كنت حاملاً حقًا، فقد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل

النفور من الطعام
عندما تكونين حاملاً حديثًا، قد تجدين أن بعض الروائح والنكهات ليست جذابة تمامًا كما كانت من قبل, قد يستمر  الشعور بالغثيان عند مواجهة بعض الأطعمة والروائح جنبًا إلى جنب مع غثيان الصباح.

نصائح اتبعيها للتقليل من أعراض الحمل في الشهر الأول

خلال فترتك الاولى من حملك ينصح باتباع الإجراءات التالية:

  1. قومي بالبحث عن الطبيب المناسب لمتابعتك طول فترة حملك.
  2.  تأكدي من حملك عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي, واقرأي عن هرمون الحمل hCG لتكوني على معرفة كافية بالتغيرات المختلفة التي تطرأ على جسمك خلال هذه المرحلة.
  3. قومي بترتيب مواعيد دورية من أجل الفحص,  سيؤكد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حملك ويقدم لك إرشادات حول المواعيد التي ستحتاجينها خلال الأشهر المقبلة.
  4. تحدثي إلى طبيبك الخاص حول تغذية الحمل وما إذا كنت بحاجة إلى تناول أي فيتامينات قبل الولادة، مثل حمض الفوليك.
  5. لا تترددي في ممارسة الرياضة أثناء الحمل، ، واسألي الطبيب  عن نوع التمرين المناسب لوضعك, يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية في الحصول على نوم أفضل ليلاً ويمكن أن تساعدك أيضًا في تخفيف آلام الجسم أثناء الحمل.
  6. توقفي عن العادات غير الصحية مثل التدخين والشرب، وحاولي تقليل التوتر.
  7. على الرغم من ندرتها، إلا أنها فكرة جيدة أن تقرأي عن علامات الحمل خارج الرحم.
  8. استريحي كلما استطعت.
  9. تحدثي إلى أحبائك حول ما تشعرين به, يمكن أن يكون هذا وقتًا عاطفيًا، وقد تشعرين بجميع أنواع الأعراض الجسدية وعواطف الحمل التي قد يكون من الأفضل مشاركتها. 

ختاما
العديد من هذه العلامات والأعراض لا تشير بالضرورة الى وجود حمل, يمكن أن يشير البعض إلى أن دورتك الشهرية على وشك البدء, وبالمثل، يمكنك أن تكوني حاملاً دون أن تعاني  من هذه الأعراض.

ومع ذلك، إذا فاتتك الدورة الشهرية ولاحظت بعض من أعراض الحمل في الشهر الأول المذكورة أعلاه، فقومي بإجراء اختبار الحمل في المنزل لتأكيد شكوكك. 

إذا كنت تخططين للحمل أو علمت للتو أنك حامل، فابدأي  بتناول فيتامين ما قبل الولادة يوميًا. 

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة عادةً على فيتامينات ومعادن مهمة، مثل حمض الفوليك والحديد، لدعم نمو طفلك. 











..
 

تعليقات