القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد حبة البركة للنساء - 8 فوائد مذهلة أهمها الوقاية من السرطانات


8 فوائد مذهلة لحبة البركة للنساء أهمها الوقاية من السرطانات

حبة البركة أو كما يطلق عليها الحبة السوداء أحد كنوز الطبيعة استخدمت في الطب الشعبي منذ آلاف السنين لما لها من فوائد لا تعد ولا تحصى. اليوم في هذا المقال سوف نستكشف فوائد حبة البركة للنساء.



فوائد حبة البركة للنساء
حبة البركة



كما ذكرنا سابقا فإن حبة البركة (black seed) قد استخدمت في الطب التقليدي لأكثر من 2000 سنة, وذلك لأن هذه النبتة غنية بالفوائد الصحيه خاصة للنساء, فكيف يمكن لهذا العلاج الطبيعي أن يعزز صحة المرأة؟ وهل لها آثار جانبية تمنع من استخدامها؟

ماهي فوائد حبة البركة للنساء؟


تحتوي الحبة السوداء على العديد من القيم الغذائية سواء استعملت كمنقوع أو كمسحوق أو كمستخلص على شكل زيت.

أهم مكوناتها مركب الثايموكوينون (Thymoquinone), والذي تعمل خصائصه على القضاء على الخلايا السرطانية وهو مضاد طبيعي للإلتهاب ومضاد للأكسدة.

نلخص ادناه أبرز الفوائد الصحية لحبة البركة للنساء:

1 - فوائد الثايموكوينون في الوقاية من السرطان
Thymoquinone هو مركب كيميائي نباتي طبيعي, حيث أظهرت الدراسات أن لهذا المركب تأثيرات مضادة للأورام السرطانية.
إضافة الى أن خصائص حبة البركة المضادة للإلتهاب تلعب دور كبير في الوقايه من سرطانات عديدة أهمها سرطان الثدي.

2 - تنظيم الهرمونات 
واحدة من أهم فوائد حبة البركة هي قدرتها على المساعدة في تنظيم التوازن الهرموني, حيث تعتبر الهرمونات محورية في صحة المرأه لأنها تؤثربدرجة كبيرة على مزاجها, دورتها الشهرية, درجة حرارة جسمها والعمليات الفيزيولوجية الأخرى.

أثبتت الدراسات أن زيت الحبة السوداء قد يساعد في;
  • تنظيم هرمونات الجسم.
  • تخفيف الأعراض المرتبطة بالإختلالات الهرمونية مثل تقلبات المزاج, عدم انتظام الدورة الشهرية و أعراض انقطاع الطمث.

3 - فوائد حبة البركة في انقاص الوزن
تسعى كثير من النساء للحصول على جسم مثالي ومتناسق, لذلك يمكن اللجوء الى الحبة السوداء للحصول على المساعدة في هذا المجال وذلك لأنها تساعد على:

  1. سد الشهية: حيث تمتلك بذورها القدرة على تثبيط الشهية, مما يساعد على  منع الإفراط في تناول الطعام, وبالتالي المساعدة في خفض الوزن.
  2.  تحسين  الصحة الأيضية: تساعد الحبة السوداء في تنظيم مستويات السكر في الدم, وتقليل الإلتهاب وتحسين الهضم وكل هذه العوامل تعمل على  ادارة وانقاص الوزن.

4- دعم الجهاز المناعي للنساء
فائدة أخرى من فوائد حبة البركة, وهي تعزيز الصحة المناعية حيث يعتبر جهاز المناعة القوي  لدى النساء أمرا بالغ الأهمية للصحة العامة والوقايه من الامراض, تمتلك حبة البركة الخصائص التالية:

  • خصائص قوية مضاده للمكروبات مما يساعد على مكافحة الأمراض وحمايته من مسببات الامراض بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • خصائص مضاده للإلتهاب مما يساعد في الحماية من حالات صحيه كثيرة كأمراض القلب والسرطان, وبالتالي الحفاظ على الصحه العامه.

5- تعزيز صحة الجلد
تعتبر صحة الجلد مصدر قلق كبير للعديد من السيدات, وهذا ماتوفره فوائد حبة البركة من خصائص قوية مضاده للأكسدة والالتهابات, حيث تعتبر علاجا طبيعيا لمختلف الحالات الجلدية التالية:

  • علاج حب الشباب: يعتبر حب الشباب حالة جلدية شائعة  ومصدر ضيق لكثير من النساء,  ولكن خصائص حبة البركة المضادة للمكروبات تعمل على تهدئة الالتهاب وتقلل بشكل كبير من شدة حب الشباب.
  • علاج الصدفية والأكزيما:  حالات جلدية مزمنة تتميز بالالتهاب والحكة وعدم الراحة. نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات، قد تساعد حبة البركة  في التخفيف من هذه الحالات في حين أن البحث لا يزال أوليًا،تشير بعض الدراسات إلى نتائج واعدة.

6 - فوائد للشعر
فائدة أخرى تقدمها حبة البركة للنساء وهي الحفاظ على شعر صحي وحيوي حيث تساعد على: 
  • علاج مشاكل فروة الرأس مثل الجفاف والقشرة وتهدئة التهيج وذلك بفضل الخصائص المضادة للإلتهابات.
  •  نمو الشعر: تشير بعض الأبحاث الى ان حبة البركة غنية بالقيم الغذائية بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة, تغذي بصيلات الشعر وتعزز من نموه وتحد من تساقطه.

7 - الوقاية من بعض الأمراض العصبية
يؤدي التوتر النفسي الذي تتعرض له الكثير من النساء الى ظهور أمراض عصبية كالإكتئاب مثلا والقلق وغيرها.

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن العناصر التي تحتويها حبة البركة لها القدرة على تحفيز زيادة كمية عنصر السيروتونين في الدماغ, مما يقلل بشكل طبيعي من أعراض الإكتئاب.

8 - يقلل من مستويات السكر في الدم
مرض السكري هو مصدر قلق صحي كبير في جميع أنحاء العالم, لذلك فإن الحبة السوداء تعتبر أحد الخيارات الطبيعية التي تساهم في: 
  • التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • التقلبل من مستويات السكر في الدم.
  • قد تحمي خصائصه المضادة للأكسدة أيضًا من مضاعفات مرض السكري.
  • الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

خاتمة

فوائد حبة البركة عديدة، وقد ثبت أن لها  دورًا كبيرا في تحسين بعض المشاكل الصحية الأكثر شيوعًا، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري والوقاية من السرطانات.

 تم استخدام زيت الحبة  السوداء لأكثر من 2000 عام كعلاج قديم في الطب الصيني التقليدي وطب الأيورفيدا، ويعتبر آمنًا جدًا للاستخدام اليومي حسب ماجاء في العديد من الدراسات.

كما هو الحال دائمًا، من الأفضل استشارة طبيبك حول المخاوف الصحية وقبل أن تبدأ في أي مكمل.

 









تعليقات