القائمة الرئيسية

الصفحات

أقوى علامات الحمل بولد - 10 علامات تدل على أنك حامل بولد


10 علامات تدل على انك حامل بولد

من الطبيعي أن تتشوق كل حامل لمعرفة نوع جنينها, لذلك فقد انتشرت أعراض كثيرة بين النساء ظنا منهن أنها اعراض تدل على الحمل بولد, في هذا المقال سوف نلقي الضوء على أقوى علامات الحمل بولد وهل يدعم البحث الطبي والعلمي هذه الطريقة؟



علامات تدل على الحمل بولد




عندما تكون المرأة حاملا قد يقترح عليها الأهل والأصدقاء أن لديها أعراض تدل على الحمل ببنت أو الحمل بصبي, وقد نشأت هذه الإفتراضات على مر الأجيال بدافع الفضول خاصة في الفترة التي لم تكن الفحوصات متوفرة.

قد تلجأ العديد من الحوامل الى التنبؤ بنوع جنينها من خلال الأعراض الظاهرة عليها, ولكن ينبغي التنويه الى أنه لايمكن أخذ هذه التنبؤات على محمل الجد وذلك بسبب نقص الأدلة العلمية.
ان كنت مهتمة بمعرفة أهم العلامات التي تدل على الحمل بولد تابعي القراءة.

علامات الحمل بولد


على الرغم من عدم وجود ضمان لنوع الجنين قبل اجراء الفحوصات الطبية الدقيقة, ولكن قد يكون من الممتع محاولة التخمين مسبقا وهذه هي الطرق التي تتبعها أغلب النساء:

1 - غثيان الصباح
خلال الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل, تشعر حوالي 50% من الحوامل بما يعرف بالغثيان الصباحي, وما يعتقده الكثيرون أن هذه العلامة تشير الى أن الطفل سيولد انثى.

السبب وراء هذا الإعتقاد هو أن النساء اللواتي يحملن فتيات لديهن  مستويات هرمونية عالية، مما يؤدي إلى تفاقم الغثيان الصباحي, بينما تعاني المرأة الحامل بولد من غثيان أقل لأن مستويات الهرمونات أقل.

لا يوجد الكثير من الدراسات حول هذه النظرية, وقد أبلغت نتائج الدراسات الموجودة عن نتائج متضاربة فمثلا:
  • في احدى الدراسات القديمة التي أجريت عام 1999 أيدت فكرة أن السيدات اللواتي يحملن أجنة أنثوية في الأغلب يعانين من غثيان الصباح الحاد.
  • أجريت دراسة أخرى سنة 2013 على 2450 ولادة, حيث أشارت نتائجها الى وجود معدل أعلى قليلا من الغثيان والقيئ لمن يحملن أولادا مقارنة بمن يحملن اناثا.

2 - الرغبة الشديدة في تناول الطعام وأكل الموالح
أثناء الحمل تزيد رغبة الحامل في تناول أطعمة كثيرة ومختلفة ولكن لا يعبر هذا بالضرورة على الحمل بولد وانما هي فقط احتياجات المرأة الغذائية أثناء هذه الفترة.

ومع ذلك تعتقد جداتنا أن رغبة الحامل الشديدة في الأكل وتفضيل الأكل المالح يعتبر من علامات الحمل بولد, في حين أن الرغبة في أكل الحلويات والشكولاطة هي من علامات الحمل ببنت.

3 - صحة الشعر والجلد
أحد الاعتقادات الخاطئة أن الحمل بأنثى يسبب مشاكل في الجلد كحب الشباب والبشرة الباهتة ومشاكل في الشعر,  بينما لا يؤدي الجنين الذكر الى أي تغيرات في المظهر.

من الناحية العلمية فإنه خلال فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية مما يسبب تغيرات على مستوى الجلد والشعر بغض النظر عن نوع الجنين سواء كان ولد أو بنت.

4 - تقلبات في المزاج
تعتقد العديد من السيدات أن تقلبات المزاج المتكررة هي احدى علامات الحمل بولد, في حين أن تلك التقلبات التي تكاد ملحوظة هي علامة على الحمل بفتاة.

الحقيقة هي أنه خلال هذه المرحلة يرتفع مستوى الهرمونات وبالتالي فإن معظم الحوامل يعانين من تقلبات مزاجية والتي تظهر بشكل ملحوظ خلال الثلثين الاول والثالث.

إضافة الى ذلك يمكن للضغوطات النفسية والجسدية والإرهاق الى جانب عوامل أخرى أن تكون سببا في حدوث هذه التقلبات المزاجية.

5 - معدل ضربات قلب الجنين
بمجرد حلول الأسبوع السادس من حملك, سوف يبدأ قلب جنينك بالنبض حيث يتراوح معدل ضربات قلبه بين 140 و 170 نبضة في الدقيقة بحلول الأسبوع التاسع وهذا وفقا لمصادر جمعية الحمل الأمريكية, تشير الاعتقادات الى ان الجنين الذي لديه أقل من 140 نبضة في الدقيقة هو ذكر، بينما الأنثى  لديها دقات قلب أسرع.

أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2006 أن معدلات ضربات القلب لا تختلف كثيرا بين الأجنة الذكور والإناث في بداية الحمل.

من بين 477 حالة حمل تمت دراستها، كان متوسط معدل نبض  قلب الأجنة الذكور 154.9 نبضة في الدقيقه، وكان متوسط معدل ضربات قلب الاجنة الإناث 151.7 نبضة في الدقيقه. في المتوسط، وهذا مايعني أن النبض عند الولد يكون أسرع قليلا منه عند البنت.

6 - شكل البطن
لا شك أن جدتك أو احدى صديقاتك قد أخبرنك من قبل أنك تحملين صبيا أو فتاة من خلال شكل بطنك, حيث يشاع أن البطن المنخفض يدل على الحمل بولد في حين أن شكل البطن المرتفع يشير الى الحمل بطفلة.

مع ذلك, لا صحة لهذا الإعتقاد, فشكل بطن الحامل سواء كان منخفضا أو مرتفعا يعود الى اختلاف شكل الرحم وزيادة الوزن خلال فترة الحمل اضافة الى عوامل وتغيرات أخرى ليس لها أي علاقة مع نوع جنينك.

7 - تغير لون البول
تقول الشائعة انه اثناء الحمل يتغير لون البول فإذا أصبح لونه داكنا يشير الى الحمل بولد.

الحقيقة هي أن اللون الداكن للبول أثناء الحمل قد يكون علامة على الجفاف والذي قد يكون سببه:
  • القيئ والغثيان
  • الأطعمة والأدوية 
  • المكملات الغذائية.

8 - حجم الثدي
اذا كنت حاملا قد يخبرونك أنك حامل بولد اذا كان حجم ثديك الأيمن اكبر من الأيسر وقد يقنعونك بأنها من أقوى علامات الحمل بولد.

الحقيقة هي أن التغيرات الهرمونية اثناء الحمل تحسن من تدفق الدم وتؤدي الى تغيرات في أنسجة ثديك مما يجعلها تبدو أكبر, ويدل هذا الانتفاخ على استعداده لإمداد الحليب من اجل رعاية الطفل بعد الولادة وتعتبر هذه التغيرات طبيعية وتحدث عند معظم النساء الحوامل.

9 - الأقدام الباردة
يظن العديد أنه اذا كانت قدمك باردة جليدية فهذا مؤشر على أنك حامل بولد.

الحقيقة هي أن برودة أقدامك ليسك بالضرورة من علامات  الحمل بصبي وانما بسبب ضعف الدورة الدموية أو مرض السكري أو بسبب الطقس البارد.

10 - زيادة الوزن
تكاد تجزم جداتنا على ان الأرطال الإضافية في فترة الحمل ترتكز على البطن وتكون مرئية اذا كانت المرأة حامل بولد, أما في حالة الحمل ببنت يتم توزيع الوزن في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الوجه.

في الواقع تكتسب معظم النساء الحوامل وزنًا طوال فترة الحمل، وتعد زيادة الوزن بشكل كبير جزءًا أساسيًا من الحمل الصحي ولا يتم تحديدها بنوع الجنين اذا كان ولدا أم بنتا.

كيف تعرفين أنك حامل بولد

لا شك أنك متشوقة لمعرفة ما اذا كان جنينك صبيا او بنتا, هذا أمر طبيعي جدا من أجل تحضير غرفة ابنك وشراء ملابسه وتنسيق الألوان, ولكن يجب أن لا تأخذي أقوى علامات الحمل بولد المتداولة على محمل الجد فالطريقة الوحيدة التي تمكنك من معرفة اذا كنت حامل ببنت أو ولد هي اجراء الفحوصات الطبية والتي تشمل اختبار الموجات فوق الصوتيه.

تعتبر هذه الطريقة المؤكدة التي تمكنك من تحديد نوع جنينك والتي يمكن اجراؤها بين الاسبوعين 18 و 22. 

قد لا يكتشف أخصائي الموجات فوق الصوتية نوع الجنين  دائمًا إذا لم يكن وضع الطفل مثاليًا أو إذا لم يتقدم الحمل في هذه الحالات، قد تضطرين إلى إجراء فحص مكرر.

خلاصة القول
في الغالب ينتاب السيدة الحامل الشعور بالقلق لمعرفة أعراض الحمل المبكرة جدا قبل اجراء الاختبار كما ينتابها القلق حول معرفة نوع جنينها فتبدأ بالتخمين  ما اذا كانت تحمل صبيا أو بنتا ، وحدها الاختبارات الطبية  يمكنها  إعطاء نتيجة دقيقة ومؤكدة..

فيما يتعلق بأقوى علامات الحمل بولد فهي مجرد اشاعات واعتقادات نشأت من خلال التجارب وعدم توفر الفحوصات الطبية قديما, ولا تدعمها البحوث الطبية والعلمية لذلك لا يمكن الإعتماد عليها اعتمادا مطلقا.


  
 

 

 
 


تعليقات