القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد بذور الشيا للنساء - تحقيق العافية الشاملة

 

ماهي فوائد بذور الشيا للنساء؟ لاشكّ أنك بحثتِ عن هذا الموضوع مسبقاً, اذاً فأنتِ من محبّي ايجاد حلول طبيعية لدعم صحتكِ العامة, تابعي معنا القراءة لمعرفة كيف تساعد بذور الشيا في تعزيز صحّة المرأة؟


بذور الشيا للنساء


فوائد بذور الشيا للنساء

تحتوي بذور الشيا على عناصر غذائية مختلفة, وتُعدُّ من الأطعمة الغنية بالفوائد التي تدعم صحّة الإنسان خاصة للنساء, في سيّاق هذا الحديث نذكر الفوائد التالية لبذور الشيا:


1. تساعد على انقاص الوزن

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف, والتي تُبقيكِ ممتلئة لفترة طويلة مما يساعدكِ على تجنّب الإفراط في الأكل, لذلك اذا أردتِ التخلّص من بعض الكيلوغرامات أو التقليل من دهون البطن العنيدة فما عليكِ سِوى إدراج هذه الحبوب في نظامكِ الغذائي.

قومي بنقع القليل من بذور الشيا في كوب ماء ثم اشربي المنقوع بين الوجبات.


2. التخلّص من الإمساك

من فوائد بذور الشيا للمرأة كذلك أنها خيار طبيعي لعلاج مشكلة الإمساك, حيث تواجه معظم النساء هذه المشكلة من حين لآخر, وقد يكون هذا الأمر مزعجاً.

نظراً لأن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف, فهي تجعل البُراز طرياً وسهل المرور وبالتالي تساعد على التخلّص من الإمساك.


3. الوقاية من سرطان الثدي وعنق الرّحم

نظراً لأن بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3, فهي تعمل بشكل كبير على ابطاء نمو الخلايا السرطانية وتُقلّل من الإلتهاب, وبالتالي تُعدُ احد الخيارات الطبيعية التي تقي النساء من خطر الإصابة بالسرطانات مثل سرطان الثدي وعنق الرّحم.


4. الوقاية من مرض السكّري

من فوائد بذور الشيا للنساء الأخرى أنها تساعد في الوقاية من مرض السكّري وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية الى جانب احتوائها  على نسبة عالية من البروتين والذي بدوره يُبطِئ من عملية تحطيم الكربوهيدرات وتساعد على تنظيم مستوى السكر في الدّم.


5. بذور الشيا مصدر للطاقة

تحتوي بذور الشيا على فيتامين ب والزنك والحديد والمغنيسيوم بكثرة, كل هذه العناصر الغذائية توفر الطاقة اللاّزمة لجسمك وتعزّز من التمثيل الغذائي.


6. تساعد على خفض الكولستيرول
كما ذكرنا سابقاً فإنّ بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية, والتي تلعب دور كبير في خفض مستوى الكولسترول الضار الى جانب أنها توفّر فوائد أخرى لصحة القلب.

تساعد بذور الشيا المرأة على:

  • خفض الدهون الموجودة في الدم والمعروفة باسم الدهون الثلاثية.
  • خفض ضغط الدم.
  • ابطاء تراكم الدهون والكوليسترول في جدران الشرايين.
  • التقليل من خطر عدم انتظام ضربات القلب.
  • تساعد على علاج خلل شحميات الدم وهو حالة يزداد فيها الكوليسترول في الدم.

7. الحفاظ على صحة وجمال البشرة
احدى الفوائد الأخرى التي تقدمها بذور الشيا لكِ هي الحفاظ على صحة بشرتكِ لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تحمي البشرة من الجذور الحرة, كما أنها تزيد من مستويات الكولاجين الذي بدوره يحافظ على مرونة بشرتكِ.

طريقة الإستعمال

يمكنكِ إمّا تناولها أو وضعها مباشرة على الوجه من خلال ادراجها ضمن وصفاتكِ الطبيعية.

8. تعزّز من خصوبة المرأة 
من فوائد بذور الشيا للنساء أنها تزيد من  الخصوبة, ويعود هذا الفضل الى محتواها الغني بأحماض أوميغا 3 حيث تعمل هذه الأخيرة على تنظيم الهرمونات وتسهّل على النساء الحمل.

تحتوي بذور الشيا أيضاً على مصادر جيّدة للزنك والحديد والمغنيسيوم والألياف ومضادات الأكسدة. كل هذه العناصر لها فوائد لخصوبة النساء.


كيف تستخدم بذور الشيا للنساء؟

تُقدِّم بذور الشيا للنساء قيمة غذائية عظيمة, ولها عدّة طرق للإستخدام نذكر منها مايلي:

  • تُنقع البذور في كوب من الماء أو الحليب الدافئ ويتم شرب المنقوع على معدة فارغة, أو يمكن شربه بين الوجبات.
  • إضافتها الى العصائر الخاصة بكِ.
  • يمكن طحنها على شكل بودرة ثم اضافتها الى أطباقك المفضلة أو يمكن رشها فوق المخبوزات.
  • إضافتها الى الزبادي.
  • تشكّل إضافة غنية لدقيق الشوفان.
  • صناعة بودنغ بذور الشيا.

ماهي أضرار بذور الشيا للنساء؟

فوائد بذور الشيا للنساء كثيرة, ولكن اذا لم يتم تناولها باعتدال قد تسبّب بعض الآثار السلبية والمشاكل الصحية, من بين هذه المشاكل نذر مايلي: 

مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لبذور الشيا، بسبب محتواها العالي من الألياف، إلى الانتفاخ والغاز وعدم الراحة في المعدة.

الجفاف: تتمتع بذور الشيا بالقدرة على امتصاص كمية كبيرة من السوائل، مما قد يؤدي إلى الجفاف إذا لم يتم تناولها مع الكثير من السوائل الإضافية. تأكّدي من شرب الكثير من الماء.

تناول السعرات الحرارية وزيادة الوزن:
على الرغم من أنها مذهلة بالنسبة لك في حال قرّرتِ فقدان الوزن، إلا أنّها كثيفة السعرات الحرارية، واستهلاك كميات كبيرة يمكن أن يعيق تقدم فقدان الوزن إذا لم تتناوليها بحذر، فإذا  كان هدفكِ هو إنقاص الوزن، فمن المهم أن تضعي في اعتبارك أحجام الأجزاء.

التفاعل مع الأدوية:
إذا كنتِ تستخدمين حاليًا الأدوية لإدارة ارتفاع ضغط الدم، فكوني حذرة لأن بذور الشيا قد تخفض ضغط الدم أكثر. قومي باستشارة  طبيبك أولاً إذا كنتِ تتناولين أي نوع من الأدوية.

الحساسية.


لتقليل هذه الآثار الجانبية، تناولي بذور الشيا باعتدال، وزيادة تناولها تدريجيًا، وتأكّدي من شرب الكثير من الماء الإضافي.

خلاصة القول

في الختام، يمكن القول أنّ فوائد بذور الشيا للنساء كثيرة. فهي تساعد على الخصوبة والحمل  وتقلل من الإمساك . كما أنها تنظم مستويات السكر في الدم وتحمي من سرطان الثدي. 

على الرّغم من كل هذه الفوائد, إلّا أنّه لا يمكن تجاهل الآثار الجانبية لبذور الشيا للنساء. إذا لم يتم تناولها باعتدال، فقد تسبب الحساسية والانتفاخ والغاز وما إلى ذلك. لذلك إذا كنت ترغبين في الاستفادة من فوائدها العظيمة، فقومي بإضافتها إلى نظامك الغذائي باعتدال.

تعليقات