القائمة الرئيسية

الصفحات

خل التفاح - الحل السحري لعلاج مشاكل المعدة والقولون ومشاكل الهضم

 تعرف على فوائد خل التفاح للمعدة والقولون ومشاكل الهضم المختلفة

ربما تكون قد سمعت عن الفوائد المذهلة لخل التفاح حيث نمت شعبيته في السنوات الأخيرة، ولكن في الواقع قد استخدم منذ  آلاف السنين كعلاج طبيعي فعال.

اليوم سنلقي نظرة على فائدة مذهلة لهذا الخل الذي له دور فعال في علاج مشاكل القولون  والمعدة ومشاكل الهضم بصفة عامة.


فوائد خل التفاح للقولون
خل التفاح لعلاج مشاكل القولون


نظرة عامة:
يستخدم البعض خل التفاح العضوي لدعم جهاز المناعة الخاص بهم والبعض الآخر يأخذه كمكمل غذائي لزيادة مستويات المغذيات لديهم.

اذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول كيفية مساعدة خل التفاح (ACV) في معدتك وأمعائك، فاستمر في القراءة.

ماهو خل التفاح العضوي

خل التفاح هو خل مصنوع من عصير التفاح المخمر, وتتم عملية التخمير من خلال هضم الخميرة للسكريات الموجودة في التفاح وتحويلها إلى كحول، ثم تحول الكحول إلى حمض الخليك.

فوائد خل التفاح لمعدتك 

مليء بالبكتيريا الجيدة حيث يُعتقد أن هذا الخل الحمضي الطبيعي له العديد من الفوائد الصحية، خاصة فيما يتعلق بمعدتك وأمعائك.

تعد صحة أمعائك ضرورية جدًا لصحتك العامة، مع وجود أدلة تظهر الروابط بين أمعائك وصحتك العقلية, حيث يُعتقد أن عقلك وأمعائك متصلان، لذلك إذا تأثرت أمعائك أو صحتك العقلية بطريقه ما، فقد تؤثر على الآخر. 

سنناقش بعض الطرق التي قد يساعد بها تناول خل التفاح العضوي معدتك, وسنعالج الفوائد التي يعود بها على القولون. 

هل يستطيع خل التفاح المساعدة في علاج الانتفاخ ؟

الإنتفاخ عملية طبيعية تمامًا تحدث في معدتنا وغالبًا ما تكون بسبب تراكم الغاز, من المحتمل أن تلاحظ عندما تكون منتفخًا بأنك قد تشعر بالضغط في معدتك أو أسفل البطن والسبب راجع الى:
  • يمكن أن يحدث عندما تأكل كثيرًا أو تأكل بسرعة كبيرة أو تأكل الأطعمة التي يكافح جسمك لهضمها.
  • في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن مخاوف مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي يمكن أن تخلق المزيد من الغازات، مما يؤدي إلى انتفاخ المعدة.
  • في بعض الأحيان، يمكن للبكتيريا الزائدة في معدتك أن تطلق الغازات وتسبب الإنتفاخ.

يعني المحتوى البكتيري لخل التفاح العضوي أنه مليء بالبكتيريا الصديقة للأمعاء التي تساعد في دعم الميكروبيوم الذي هو أمعائك, يُعتقد أن هذه الخصائص تساعد في تحقيق التوازن بين البكتيريا الموجودة في معدتك، مما يمنع البكتيريا الضارة وبالتالي فإنه يساعد في موازنة بكتيريا الأمعاء وبالتالي يخفف من الإنتفاخ.

هل خل التفاح يساعد في الهضم ؟

قبل أن نتطرق الى فوائد خل التفاح العضوي في علاج مشاكل الهضم, دعونا نفهم ماذا يحدث لجسمك في حالة عسر الهضم.
يعتقد العديد من الأشخاص الذين يتناولون خل التفاح أن محتواه من حمض الخليك يمكن أن يساعد جسمك على هضم الطعام، وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين.

إذا كان جسمك يكافح من أجل هضم الطعام، فقد تلاحظ أنك تشعر بالبطء، وتعاني من المزيد من الغازات والإنتفاخ وحتى الإمساك أو حرقة المعدة.

ستنتج معدتك بشكل طبيعي الحمض الذي تحتاجه لهضم الطعام، ولكن في بعض الأحيان، تكون مستويات حمض معدتك أقل, يحدث هذا بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب ارتفاع مستويات التوتر والتدخين والشرب أو كتأثير من بعض أنواع الأدوية.

يعد دعم مستويات حمض المعدة طريقة رائعة لمساعدة جسمك على تحقيق أقصى استفادة من الطعام الذي تستهلكه من خلال الهضم, لذلك فأنسب طريقة لزيادة مستوى الحمض في معدتك طبيعيا هو شرب خل التفاح العضوي. 

هل يساعد خل التفاح في علاج الإمساك

غالبا مايعاني معظم الأشخاص من الإمساك بالإضافة الى مشاكل القولون من حين لآخر, إذا شعرت أن  حركة أمعائك أبطأ تكرارًا من المعتاد، أو اذا كان  إخراج البرازصعبا ، فعلى الأرجح أنك  مصابًا بالإمساك, اذا استمر الوضع لعدة أيام ، فإن البراز يصبح أكثر صلابة ولا يتحرك في الجهاز الهضمي, احد العلاجات المنزلية التي تخفف من هذه المشكله وتساعد في علاج القولون هي شرب خل التفاح وفيما يلي نذكر فوائد خل التفاح المذهلة للقولون والمزيد حول هذا العلاج:
  • ملين طبيعي يعمل على تحفيز حركة الأمعاء.
  • يحتوي على عنصر البكتين، وهو عبارة عن ألياف خاصة قابلة للذوبان في الماء  وتساعد في تعزيز وتحسين عملية الهضم. 
  • يحتوي أيضا على  حمض الخليك  وحمض الماليك الذان يعتبران  صديقان للهضم.
  • يتكون  ACV أيضًا من  كميات صغيرة من عنصر المغنيسيوم، الذي يساعد في تحفيز حركات الأمعاء المنتظمة.
 بالرغم من كل ماذكرناه أعلاه حول فوائد خل التفاح للقولون ، لا توجد أي توصيات رسمية أو بحوث علمية مؤكدة  لاستخدام ACV لعلاج مشاكل القولون.
 
احدى الوصفات المجربة والموصى بها هي مزيج خل التفاح والعسل على معدة فارغة مرتين يوميا.

هل لخل التفاح آثار جانبية

خل التفاح هو احد العلاجات المنزلية الآمنة ولكن بكميات صغيرة, اذ لا ينصح بأخذ كميات كبيرة منه لتجنب آثاره الجانبية والتي تتمثل في:

تآكل مينا الأسنان:
يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من الحمض في خل التفاح إلى تآكل المينا على أسنانك بمرور الوقت.

جرب شرب خل التفاح بعد تخفيفه بقليل من الماء وحاول تجنب ملامسة أسنانك اثناء شربه وتأكد دائمًا من تخفيفه.

انخفاض مستويات البوتاسيوم:
ووجد أن أولئك الذين شهدوا انخفاضًا في البوتاسيوم يتناولون أيضًا أدوية معينة لقلبهم وأحيانًا يتناولون مدرات البول الشائعة.

رد فعل تحسسي:
تنتشر الحساسية لدى  الكثير من الأشخاص، وقد لا تدرك أن لديك حساسية من خل التفاح  إذا لم يكن بالفعل جزءًا من نظامك الغذائي.

إذا كنت تعاني من أي علامات على رد فعل تحسسي بعد تناول خل التفاح بأي شكل من الأشكال، مثل الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس أو تورم العينين والحلق، فاتصل بالطبيب على الفور.

تلف في حلقك:
الى جانب تآكل مينا الأسنان, يمكن أن يؤدي محتوى  AVC  العالي من الحمض في تلف حلقك.
قم بتخفيف  خل التفاح دائما قبل الشرب.

التفاعل مع الأدوية :
مثل أي مكمل، من الأفضل دائمًا التحقق من الطبيب قبل تناوله للتأكد من سلامتك وعدم تناول شيء قد يؤثر على أي دواء. 

خلاصة القول
ينما يعتقد الكثيرون أن خل التفاح له بعض الفوائد الكبيرة لمعدتك، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة فيما يتعلق بما إذا كان مفيدًا للمعدة.

من المحتمل أن يكون خل التفاح جزءًا كبيرًا من الأنظمة الغذائية والروتينية للعديد من الأشخاص, من محتواه الحمضي إلى بكتيريا صديقة، هناك علامات على أنه يمكن أن يكون منتجًا متعدد الاستخدامات ومفيدًا.

لسوء الحظ، لا يوجد علاج معجزة لأي قلق صحي، ولا ينبغي النظر إلى أي مكمل على أنه واحد. في حين أن لديها القدرة على المساعدة في بعض المخاوف، فقد يجد بعض الأشخاص عدم وجود تغييرات أو قد يواجهون بعض الآثار الجانبية.

إذا وجدت نفسك تعاني من عدم الراحة أو تعاني من أي أعراض غير متأكدة منها، فيجب عليك دائمًا التحقق من أخصائي طبي. 









تعليقات