القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تعرف عن فوائد الزنجبيل للمرأة - 8 فوائد مذهلة

 8 فوائد مذهلة للزنجبيل للنساء تعرف عليها

استخدم الزنجبيل منذ القدم في العديد من العلاجات نظرا لفوائده المدروسة والمعترف بها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم, وقد تم التركيز بشكل خاص على فوائد الزنجبيل للنساء، سنتعرف في هذا المقال على الفوائد الهامة التي يقدمها الزنجبيل للمرأة.


فوائد الزنجبيل للمرأة
الزنجبيل للنساء


نظرة عامة:

يعود أول سجل للزنجبيل المستخدم إلى 500 قبل الميلاد, وهو عبارة عن نبات منشأه جنوب شرق آسيا ينتمي إلى عائلة   Zingiberaceae, لكن التوابل المنتشرة والشائعة في الأطعمة مصدرها هوجذر هذا النبات.

يحتوي  على العديد من المركبات المضادة للأكسدة, ويتميز باحتوائه على سعرات حرارية قليلة, حيث نجد أنه 11 غ من جذر الزنجبيل يتكون فقط من 9 سعرات حرارية.

بينما يضيف الزنجبيل قيمة غذائية الى جانب نكهته المميزة, فقد تم استخدامه كذلك كبديل طبيعي للأدوية الكيميائية.

 الجذمور (الجزء تحت الأرض من الساق) هو الجزء الشائع استخدامه كتوابل, غالبًا ما يسمى جذر الزنجبيل. 

يمكنك استخدام الزنجبيل الطازج أو المجفف أو المسحوق أو كزيت أو عصير, يظهر في العديد من الوصفات بالإضافة إلى الأطعمة المصنعة والعلاجات المنزلية ومستحضرات التجميل. 

المكونات النشطة الموجودة في الزنجبيل

يحتوي جذره  على وفرة من المكونات النشطة بيولوجيًا، وخاصة مركبات الفينوليك والتربين, الجدير بالذكر أن هذا النبات يحتوي  على مادة البوليفينول في الجذام التي تُعزى إلى تهدئة الجهاز الهضمي. 
يساعد أيضًا في تسهيل الاستجابة الالتهابية الصحية والنشاط السريع لمضادات الأكسدة لسهولة الجسم بالكامل وإزالة السموم.

فوائد الزنجبيل للنساء

تشمل فوائد الزنجبيل للنساء كل شيء من راحة الدورة الشهرية, وعافية الجهاز الهضمي إلى الدعم التناسلي ووظيفة المناعة. 
تابع القراءة لمعرفة النطاق الكامل لمزايا إضافة الزنجبيل إلى نظام العافية الخاص بك، سواء عن طريق الشاي أو الكبسولة أو استخدامه طازجا على شكل شرائح.

تقليل غثيان الحمل
 
تعاني الكثير من السيدات من غثيان الحمل, لذلك ان كنت حاملا وتفكرين في البحث عن وصفات لتقليل أعراض الحمل فالزنجبيل احسن خيارلك. 
أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الزنجبيل يحتوي على فوائد من شأنها أن تقلل من الغثيان المزعج والقيء الصباحي, لأنه يساعد بشكل كبير على تحسين عمليات الهضم كما يزيد من افراز كمية اللعاب  في الفم.
يجب التنبيه الى أن الافراط من تناوله  بالنسبة للنساء الحوامل قد يرفع من خطر الاجهاض وهذا حسب مايعتقده بعض الخبراء.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يخفف بشكل كبير من الانزعاج المرتبط بالدورة الشهرية، ويساعد الى حد كبير في التقليل من شدة الأعراض. ويعتبر بديلاً  آمناً للعقاقير التي لا تستلزم وصفة طبية، ويعمل بالمثل على منع إنتاج البروستاغلاندين الرحمية  والمساعدة في الحفاظ على استجابة التهابية صحية وتقليل التقلصات والانتفاخ الناتجة عن الدورة. 

نضارة وصحة البشرة

احدى الفوائد الاخرى التي يقدمها الزنجبيل للنساء  هي احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعزز من صحة ونضارة البشره.
تساعد هذه المضادات على حماية البشره, وذلك من خلال منع الجذور الحرة من تحطيم مادة الكولاجين وبالتالي تمنع من الحاق الضرر بالبشرة.

حماية جسم المرأة من الاصابة ببعض السرطانات

اثببت  بعض الأبحاث العلمية أن للزنجبيل دور فعال في خفض خطر الاصابة ببعض السرطانات منها سرطان المبيض, وهو احد السرطانات الشرسة التي تصيب العديد من النساء.

اضافة الى ذلك, قد يساعد على الحماية من خطر الاصابة بسرطان الثدي وهذا حسب ماجاء في دراسات أولية تثبت بعض الفوائد الهامة للنساء لمستخلصات الزنجبيل.

لذلك لا تترددي في ادخاله الى نظامك الغذائي الصحي. 

فقدان الوزن

من الفوائد الاخرى لنبات الزنجبيل للنساء أنه يساعد في انقاص الوزن, حيث أظهرت احدى الدراسات والتي اجريت على مجموعة من النساء البدينات أن الزنجبيل كان له دور كبير في خفض مايعرف بمؤشر كتلة الجسم, كما ساعد على خفض مستويات الأنسولين العالية والتي لها علاقة بشكل كبير بالسمنة.
للزنجبيل القدرة على حرق السعرات الحرارية, ويساعد على تقليل نسبة الالتهاب الموجودة في الجسم وبالتالي يتم التخلص من الوزن الزائد.

 الدعم التناسلي

تم بحث الزنجبيل أيضًا عن فوائده على الصحة الإنجابية للمرأة,  تم توثيقه لقدرته على إحداث تأثيرات إيجابية على تكوين الجريب، أو نضوج جريب المبيض، على المدى الطويل والقصير بجرعة منخفضة, وجد أيضًا أن لها خصائص وقائية للقلب تساعد في وظائف القلب والأوعية الدموية، وتوسط تدفق الدم الصحي عبر الجسم - وبالتالي الدورة الدموية الصحية للأعضاء التناسلية أيضًا.

فوائد لدعم الجهاز الهضمي

من أشهر فوائد الزنجبيل تأثيره المهدئ على الجهاز الهضمي, حيث تساعد مركبات الزنجبيل متعددة الفينولات على إرخاء الجهاز الهضمي بأكمله للحصول على وظيفة أعلى وارتياح أكبر.
نتيجة لذلك قد يساعد في تقليل اضطراب المعدة المؤقت والغثيان، مع تخفيف الانتفاخ والغازات ودعم.

فوائد في تعزيز الصحة الادراكية

كما اتضح، فإن الزنجبيل له فوائد عقلية بالإضافة إلى وفرة فوائده الجسدية, في الواقع، تظهر الأبحاث أن هذا الجذر العظيم يمكن أن يساعد في الواقع على:
  •  دعم الوظيفة المعرفية لدى النساء الأصحاء في منتصف العمر. 
  • تظهر الدراسات أنه منشط دماغي يساعد على التركيز، ووظائف المعالجة، وترميز المعلومات، والذاكرة الحسية على المدى القصير والطويل.
بالرغم من ذلك,  لا تزال الآليات الكامنة وراء فوائدها المعرفية قيد الدراسة.

فوائد أخرى للزنجبيل 
اليك قائمة عامة لفوائد الزنجبيل والتي تعود بالنفع على المرأة والرجل:

  • تعزيز وظائف المخ: هناك الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات للزنجبيل التي يمكن أن تساعد عقلك, على سبيل المثال، يزيد الزنجبيل من مستويات السيروتونين والدوبامين. يمكن أن يقلل هذا من الالتهاب الذي قد يسبب الاكتئاب,  يمكن أن يوفر الزنجبيل أيضًا فوائد للقلق والاكتئاب والخوف ومرض الزهايمر واضطراب ما بعد الصدمة.
  • تخفيف آلام المعدة: يمكن للزنجبيل علاج الغثيان وآلام المعدة, ذلك لأن المكونات النشطة في الزنجبيل يمكن أن تصل إلى أجزاء من الجهاز الهضمي الذي يسبب مشاكل في المعدة.
  • محاربة العدوى: إذا كنت تحارب التسمم الغذائي أو التهاب اللثة أو نزلة البرد أو الأنفلونزا، يمكن أن يساعد الزنجبيل في التخلص من البكتيريا الموجودة في جسمك والتي تسبب لك مشكلة.
  • تقليل الكوليسترول: قد يساعد الزنجبيل في تقليل مستويات الكوليسترول الضار, يقوم بتشغيل إنزيم معين يراقب مستويات الكوليسترول ويتحكم فيها عن طريق زيادة كمية الكوليسترول التي يستخدمها جسمك.

المخاطر والآثار الجانبية

بعد أن تعرفنا على فوائد الزنجبيل للنساء الهامة جدا, سوف نذكر بعض المخاطر والآثار الجانبية له بالرغم من أن الزنجبيل آمن لمعظم الناس لاستهلاكه باعتدال, الا أنه  في الجرعات الكبيرة، يمكن أن يسبب الأعراض التالية لدى بعض الأشخاص:
  • الانتفاخ وغازات البطن , والاضطرابات الهضمية. 
  • حرقة المعدة.
  • الإسهال.
  • تهيج الفم والحلق.
  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية كأدوية السكري وارتفاع ضغط الدم اضافة الى مميعات الدم.
في حالة الحمل والرضاعة من الأحسن استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي نوع من الأعشاب.

ختاما
يحتوي الزنجبيل على عناصر غذائية ومركبات نشطة بيولوجيًا قد يكون لها مجموعة من الفوائد للنساء.

قد يساعد في إدارة الغثيان، والوقاية من العدوى، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد أن الزنجبيل له هذه الفوائد.






 



 

 







تعليقات