القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الشاي الأخضر بدون سكر - 10 أسباب للإبتعاد عن السكر!!

 

10 أسباب تجعلك تتناول الشاي الأخضر بدون سكر

هل اعتدت على إضافة السكر للشاي الأخضر بشكل دائم؟؟ بالتأكيد لا تعرف فوائد الشاي الأخضر بدون سكر, تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الموضوع.



فوائد الشاي الأخضر بدون سكر
الشاي الأخضر بدون سكر


لا شك أن غالبية العالم اعتادو على شرب الشاي الأخضر مع تحليته بالسكر, نحن نتفهم ذلك فطعمه المر غير محبب عند أغلب الناس, ولكن لو علم الجميع فوائده العظيمة بدون لمسة التحلية سوف يعيدون التفكير في الإستغناء عن السكر.

يعد الشاي مشروبًا شائعًا في جميع أنحاء العالم، ويستمتع به الكثير من الناس,  بالرغم من أن  السكر يضيف الحلاوة إلى الشاي، فإنه ينقص من قيمته الغذائية, سنستكشف معا في هذا المقال  فوائد شرب الشاي الأخضر غير المحلى.

فوائد الشاي الأخضر بدون سكر

الحقيقة أن الشاي بغض النظر عن نوعه فإنه يقدم مجموعة من الفوائد غذائية ومضادات للأكسدة لجسمك, نلخص فيما يلي أهم الفوائد الصحية لتناول الشاي الاخضر بدون سكر:

1 - تقليل السعرات الحرارية الفارغة

الفائدة الأولى والأكثر وضوحا والتي قد تدفعك للإستغناء عن تحلية مشروبك المفضل هي تقليل تناولك للسعرات الحرارية الفارغة.

ربما قد تشرب كوب واحد من الشاي المحلى يوميا فلا يبدو لك انه يحتوي على سعرات حراية كثيرة, ولكن تناول عدة أكواب في اليوم يضيف هذه السعرات الحرارية الفارغة حقًا! وعلى الرغم من أنه قد لا يكون لديه أي قيمة غذائية، إلا أنه سيساهم بالتأكيد في زيادة الوزن مع مرور الوقت.

2 - الحماية من خطر الإصابة بمرض السكري

تشير الأبحاث الى أن الأفراد الذين يستهلكون المزيد من السكر لديهم فرصة أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2، في حين أن أولئك الذين يستهلكون كميات قليلة لديهم فرصة أقل.
ومنه فإن الإستغناء عن السكر لديه القدرة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكرى, لذلك حاول التقليل من هذه العادة, وابدأ صباحك بكوب شاى صاف مليئ بالفوائد الغذائيه.

3 - تحسين صحة الفم

هل تعلم مدى فظاعة السكر لأسنانك؟؟ نعم كما قرأت, فعندما تأكل أو تشرب الأطعمة والمشروبات السكرية، تحوّل البكتيريا الموجودة في فمك السكر إلى أحماض.

ثم تؤدي هذه الأحماض إلى تآكل مينا أسنانك، مما يؤدي إلى تجاويف ومشاكل الأسنان الأخرى. من خلال الاستغناء عن السكر، يمكنك التحسين من  صحة الفم والحفاظ على أسنانك في أفضل حالاتها. 

4 - توفير الطاقة اللازمة

نعلم جميعا الشعور بالطاقة الناتج عن تناول السكريات, تليه بعد فترة وجيزة انخفاض مستوى الطاقة لديك, لذلك ينصح بأخذ مزيج الشاي الطبيعي من الكافيين و L-theanine يوفر لك طاقة مركزة على مدار اليوم.

L-theanine هو أحد المركبات المفيدة المفضلة لدينا الموجودة في كل شاي، وقد ثبت انه يقلل التوتر ويحفز الاسترخاء ويحسن النوم. بالاقتران مع زيادة الطاقة من الكافيين (أيضًا مكون طبيعي لجميع أنواع الشاي التقليدية)، يمكن لـ L-theanine تعزيز الأداء المعرفي وتحسين الإنتاجية الإجمالية.

5 - انقاص الوزن

كما ذكرنا سابقا فإن الشاي المحلى بالسكر يحتوي على سعرات حرارية عالية, وهذا ماقد يكسبك وزن اضافي على المدى البعيد,  في حين أن  تحضيره من دون سكر يخفض  من سعراته الحرارية فيرفع من معدل حرق دهون الجسم ويقلل من الشعور بالجوع.

6 - الوقاية من الإصابة بالسرطان

تسمح خصائص الشاي الأخضر الغنية بمضادات الاكسدة من الحماية من مخاطر  الاصابة ببعض السرطانات مثل سرطان  الرئة أو سرطان المبيض.

أحد أقوى مضادات الأكسدة يسمى epigallocatechin gallate، ويوجد في المستويات العالية في الشاي الأخضر. ثبت أن هذا المركب قد يقلل من نمو أورام الثدي والبروستاتا. 

7 - إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب 

يحتوي الشاي الأخضر بدون سكر على نسبة عالية من مادة البوليفينول وهي من مضادات للأكسدة والتي تلعب دورا كبيرا في حماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض.

يمكنك شرب من ثلاثة الى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا بدون سكر, وهذا سوف يفيد قلبك ويحميه من الامراض.

8 - زيادة التركيز

يعتبر مشروب الشاي الأخضر من المشروبات التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة المخ, فتناول الشاي الأخضر يزيد من تركيزك وانتباهك ويقوي ذاكرتك, وهذا بفضل مادة الكافيين بالإضافة الى حمض L-theanine.
 
9 - حماية الدماغ من مرض الزهايمر

يتميز مرض الزهايمر بتغيرات عميقة في الذاكرة وقدرات التفكير,هذا المرض التنكسي العصبي ليس له علاج حاليًا. ومع ذلك، أظهرت احدى الدراسات  أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقلل من احتمالية إصابتك بمرض الزهايمر.

10 - تعزيز صحة البشرة

يساعد الشاي الأخضر بدون سكر في حماية البشرة من خطر الأشعة فوق البنفسجية, كما تعمل خصائصه على التقليل من مشاكل الجلد كالحبوب والقشور وغيرها, وبالتالي فإن تناوله بانتظام يساعدك في الحفاظ على بشرة أكثر صحة.

لماذا يجب عليك تناول الشاي الأخضر بدون سكر؟

عند اختيارك لشرب الشاي الأخضربدون سكر، يمكنك الشعور بالرضا عما هو موجود في كوبك. إليك نظرة على ما بداخله:

  • الكافيين: وهو نوع من القلويات، يمكن أن يكون له تأثيرات محفزة على الجهاز العصبي.
  • الأحماض الأمينية: مثل L-theanine، والتي قد تساعد في زيادة التركيز العقلي
  • الفلورايد:  معدن يساعد على تقوية مينا الأسنان.
  • على عكس أنواع الشاي الأخرى، يحتوى الشاي الأخضر على مستويات عالية من المركبات تسمى catechins. أبرز الكاتيشين هو epigallocatechin-3-gallate (EGCG).

خاتمة

فوائد الشاي الأخضر للجسم لا تعد ولا تحصى فقط يجب معرفة كيفية استغلال هذه الفوائد والإستغناء علن السكر لأن ذلك يقلل من القيمة الغذائية للشاي.

لا تقلق بشأن طعم الشاي المر, فيمكنك إضافة بعض المنكهات التي تزيد من لذة وطعم مشروبك مثل النعناع, القرفة, العسل الحر, كما لا ننسى الطعم اللذيذ والمنعش  للشاي الاخضر بالليمون وفوائده العظيمة.

في النهاية نوصيك بالتخلي عن السكر لأنه يخفي طعم الشاي, لذا في المرة القادمة التي تصل فيها إلى وعاء السكر، فكر فيما إذا كنت بحاجة إليه حقًا أم لا. قد يشكرك جسمك على ذلك حقا.


 

  



 


  

تعليقات