القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد بذور الشيا مع الماء وتأثيرها الإيجابي على الصحّة

 

إنّ تناول بذور الشيا مع الماء له العديد من الفوائد التي تدعم صحة الجسم لإحتوائها على عناصر غذائية مهمّة, سنتعرّف اليوم على فوائد بذور الشيا مع الماء.



فوائد بذور الشيا مع الماء
فوائد بذور الشيا مع الماء


بذور الشيا عبارة عن بذور صغيرة الحجم ذات اللون الأبيض والأسود تحتوي على العديد من العناصر الغذائية, وتمتاز بقدرتها العالية على امتصاص الماء حيث تمتص مايصل الى 12 مرّة من وزنها اذا تمّ نقعها في السوائل مشكّلة نسيج هلامي.


فوائد بذور الشيا 

يستخدم الكثير من النّاس بذور الشيا بطرق عديدة كرشّها فوق الأطباق أو إضافتها الى العصائر أو نقعها بكل بساطة في الماء وشرب المنقوع, حيث تمتصّ هذه البذور الماء بشكل كبير وتحتوي على الكثير من الألياف ممّا يجعل هذا المشروب خيار جيّد لتعزيز الترطيب وتحسين الهضم والتقليل من الجوع.


تعتبر مصدر جيّد للعناصر التالية:

  • الألياف اللّزجة وهي نوع من الألياف التي تفيد وتدعم صحة القلب.
  • دهون أوميغا 3 وهو نوع من الدّهون الصحية
  • مضادات الأكسدة.
  • البروتين.
  • تحتوي أيضاً على مغذيات دقيقة هامة وهي الكالسيوم, الحديد, المغنيسيوم, الزنك, المنغنيز, الفوسفور, فيتامين ب.


فوائد بذور الشيا مع الماء

اذا كنت تتساءل لماذا يجب عليك أن تشرب ماء الشيا فإنّنا نقدّم أدناه قائمة لأسباب تجعلك لا تستغني عن فوائد بذور الشيا مع الماء:

1. تحسين صحة القلب

تُقدِّم بذور الشيا مجموعة من الفوائد الصحيّة أبرزها تعزيز صحّة القلب, حيث تحتوي هذه البذور على الأحماض الدّهنية ألفا لينولينيك (ALA) الى جانب الألياف التي لها دور كبير في خفض الكوليسترول وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم ومنع جلطات الدم.

إضافة الى ذلك أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تشكل ستين بالمائة من الزيت في بذور الشيا، يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الوفيات القلبية الوعائية.


2. تنظيم مستوى السكّر في الدّم

تعتبر بذور الشيا مكمّل غذائي ممتاز لمن يعانون من مرض السكّري من النوع 2, حيث يساعد تناولها على إدارة مستويات السكّر في الدّم بشكل فعّال, وذلك بفضل محتواها الغني بالألياف التي تُبطئ عملية الهضم, مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكّر في الدّم.


لقد تم إثبات فوائد بذور الشيا لتنظيم نسبة السكّر في الدّم في دراسة أجريت على42 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2 تم تعيينهم بشكل عشوائي في مجموعة بذور الشيا أو مجموعة التحكم. 

كان لدى مجموعة بذور الشيا، التي استهلكت 40 جرامًا/يوميًا من بذور الشيا لمدة 12 أسبوعًا، انخفاض في ضغط الدم الانقباضي مقارنة بالمجموعة الضابطة. لذلك، قد تكون إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي مفيدة في المساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم بنجاح.


3. الحفاظ على جمال البشرة

من فوائد بذور الشيا مع الماء الحصول على بشرة خالية من العيوب, حيث تجتوي على مركب فيتامين ب الأساسي (الثيامين والنياسين) وفيتامين أ وفيتامين هـ. ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد في مكافحة الشيخوخة وترطيب البشرة وتوهج البشرة وغيرها.


على سبيل المثال، من المعروف أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور الشيا تكافح أضرار الجذور الحرة الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يوفر طبقة إضافية من الحماية لبشرتك. مع هذه الفوائد القوية الداعمة للبشرة، لا عجب في سبب كون بذور الشيا خيارًا شائعًا بين أولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على بشرة صحية وشابة.


4. تعزيز الشبع ومنع الإفراط في الأكل

من فوائد شرب الماء مع بذور الشيا تعزيزالشبع والتقليل من الإفراط في الأكل, حيث يتم نقع القليل من البذور في الماء وسرعان مايتحوّل هذا المنقوع الى مزيج هلامي سميك يؤدي شربه الى فقدان الوزن.

قم بتناول هذا الخليط قبل الوجبات وسوف يساعدك ذلك على تقليل الشهية والشعور بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى التخلّص من الإنتفاخ ومشاكل الهضم المختلفة.


ماهو الوقت المناسب لتناول بذور الشيا مع الماء

ليس هناك وقت محدّد لشرب ماء بذور الشيا وإنما يعتمد الأمر على أهدافك وتفضيلاتك الشخصية.

يمكنك تناوله بين الوجبات بهدف الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وتقليل الشهية, أو يمكنك تناوله قبل النوم لتجنّب  الأكل في ساعات متأخرة, كما يمكنك شربه صباحاً على معدة فارغة بهدف التخلّص من مشاكل الهضم المزعجة.

ملاحظة
اذا كنت تشعر بالجوع ولم تأكل منذ فترة طويلة فيُفضّل تناول وجبة غذائية صحية بدلاً من ملأ معدتك بماء بذور الشيا.


نصائح يجب معرفتها قبل شرب ماء بذور الشيا

لا تتردّد أبداً في إضافة بذور الشيا إل نظامك الغذائي ولكن قبل التفكير في شربه يجب عليك اتباع النصائح التالية:

  • في حين أن أغلب وصفات تحضير ماء بذور الشيا تعتمد على إضافة ملعقتين من البذور في كوب من الماء إلا أنّه ينصح بالبدأ بأخذ ملعقة واحدة فقط,  لأن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف مما قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كالإنتفاخ والغاز والإمساك.
  • حاول أن تشرب الكثير من الماء اذا قرّرت أن تدرج بذور الشيا الى نظامك الغذائي.
  • لا تترك البذور في الماء لمدّة طويلة لأنه يمكن لهذه البذور أن تنبت مما يشكل خطراً على سلامة الغذاء, يُنصح بتناول الخليط بعد ساعتين من نقعه.


الآثار الجانبية لماء بذور الشيا

بذور الشيا يمكن أن تكون إضافة رائعة لأي نظام غذائي اذا تمّ تناولها باعتدال, ومع ذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول الألياف لأنها قد تسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي, مثل آلام البطن, الإمساك, الإسهال, الإنتفاخ والغازات.

يجب على المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، توخي الحذر عند تناول بذور الشيا. قد يحتاجون إلى مراقبة تناول الألياف والحد من استهلاكهم لبذور الشيا. 

أخيرًا، تذكر أن تُرطِب جسمك باستمرار وبكثرة أثناء تناولك لبذور الشيا مع الماء، لأن هذا سيساعد في الحفاظ على عمل جهازك الهضمي بسلاسة ومنع الإمساك.

خلاصة القول

بذور الشيا متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق وتوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية للجسم. فهي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف. 

يعد شرب ماء بذور الشيا طريقة رائعة لجني هذه الفوائد ويمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من المشكلات الصحية الأخرى وعلاجها وإيقافها. لذلك لا عجب أن تصبح بذور الشيا عنصرًا أساسيًا في أي نظام غذائي صحي متكامل.

تعليقات