القائمة الرئيسية

الصفحات

تغذية صحية للاطفال - أطباق مغذية لأطفال أقوى وأكثر صحة!

أهمية التغذية السّليمة للأطفال

تُعدُّ التغذية الصحية للاطفال أساسًا جوهريًا في بناء صحة قوية ونمو سليم على مدى مراحل حياتهم, سنتعرّف في بقية المقال عن أهم العادات الغذائية السليمة التي يجب على الأباء اتباعها.



تغذية صحية للأطفال
تغذية صحية للاطفال


من الضروري البدء في ممارسة عادات الأكل الصحية في وقت مبكر من حياة طفلك, لذلك احرص على توفير العناصر الغذائية المهمة ليكونو أطفالك أقوياء وصحيين, تكمن أهمية التغذية الصحية في مايلي:
  • تحقيق وزن صحي للجسم.
  • امداد الجسم بالطاقة.
  • عظام وأسنان قوية.
  • تحسين الصحة العقلية: يجعلنا نفكر بوضوح ونكون أكثر يقظة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بحالات صحية مثل, ارتفاع ضغط الدم, أمراض القلب, داء السكري من النوع 2, السرطان, هشاشة العظام, نقص الحديد, تسوس الأسنان.

ماهي أهم الأطعمة المغذية للأطفال؟

خلال سنوات النمو، تعتبر الأطعمة التي تزود جسم الطفل بالبروتين والكالسيوم والحديد والفيتامينات ضرورية لنموه وتطوره. بدونهم، قد يعاني الأطفال من التقزم، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يؤثر ذلك على تنمية مهاراتهم العقلية والحركية.
فيما يلي أهم الاطعمة الصحية التي يجب تضمينها في النطام الغذائي للطفل:
  • الخضر والفواكه
  • البقوليات بمختلف أنواعها من فاصوليا وعدس وغيرها.
  • أغذية الحبوب  بما في ذلك الخبز والأرز والمعكرونة، ومعظمها من أنواع الحبوب الكاملة أو الألياف الغنية بالحبوب.
  • الأسماك والدواجن الى جانب اللحوم الخالية من الدهون.
  • الحليب , الزبادي والجبن.
يجب على الأطفال الحد من تناولهم للأطعمة التي تحتوي على دهون مشبّعة أو ملح مضاف أو سكر مضاف. يجب أيضًا تشجيعهم على اختيار الماء للشرب.

كيف أُحقّق نظام غذائي متوازن للأطفال؟

للغذاء الصحي دور كبير في نمو جسم الطفل و بناء خلايا دماغه و يظهر ذلك من خلال نشاط الطفل الحركي و الذهني, قبل أن نُقدّم لكِ أفكار بسيطة لتجعلي غذاء طفلك صحي ولذيذ دعونا نعرف اوّلا ما هو الغذاء الصحي؟

الغذاء الصحي هو ذلك الطعام الغني بالبروتينات و الفيتامينات و الألياف وكذلك الدهون المفيدة لكنه في نفس الوقت يكون قليل السكر وقليل الدهون الضارة والمواد الحافظة والمصنعة.
والأن نستعرض لكِ فيما يلي أفكار هامة لتقديم طعام صحي لطفلك:
  1.  قدمي لطفلك البيض و نوّعي في إعداده؛ فمرة مسلوقاً، أو مقلياً أو على شكل عجة البيض مع البصل والبقدونس، أو البيض مع السبانخ، أو البيض مع الطماطم وغيرها
  2.  إعداد وجبة اللبن أوالزبادي فهو ضروري لصحة الجسم والمخ لاحتوائه على الدهون الضرورية لصحة المخ واحتوائه على البروتينات الأساسية لبناء العظام يمكن تقديمه مع بعض حبات التوت الأزرق أو بعض الثمار المجففة كالزبيب و التمر وغيرها, يمكنكِ إضافة بعض الشوفان لتكون بذلك وجبة غنية أكثر بالفيتامينات و الألياف.
  3. تقديم السمك لطفل أكثر ذكاءً؛ وذلك لغناه بالأوميجا3 وفيتامين د والأمر الذي يعني زيادة القدرات العقلية للطفل وزيادة التركيز.ومن طرق تقديمه: ساندويتشات التونة أو قطع السمك المشوي مع طبق السلطة المفضل، أو السمك المشوي مع الصوص اللذيذ.
نتمنى أن تكون هذه الأفكار قد افادمتكم وأن تعود على أطفالكم بالصحة والعافية.

تغذية الاطفال من سن 3-5

تُعتبر المرحلة العمرية من سن 3 الى 5 سنوات مهمّة جدّاً في حياة الطفل لنموّه وتطوّر قدراته العقلية والفكرية, لهذا سوف نُحاول في الفقرة الموالية استعراض العناصر الغذائية اللازمة لتغذية الاطفال من سن 3-5.
تقول أخصائية التغذية العلاجية "رند الدّيسي" في إحدى مقابلاتها التلفزيونية أن الطفل من سن 3-5 سنوات يحتاج الى:
  • 4 الى 6 حصص من النشويات.
  • 2 الى 3 حصص من البروتين أي ما يُعادل 60-90 غ تُقدّم على شكل دجاج, لحوم, أسماك أو بيض.
  • 3 الى 4 حصص من الدّهون.
  • 2 حصص من الفواكه.
  • 3 حصص من الخضروات.
اذا قُمتِ بإعطاء الطّفل هذه المجموعة الشاملة من النشويات, البرةتينات, الدّهون, خضر وفواكه فهذا سيُغطِّي 90 (%) من احتياجاته وبالتالي تكوني قد خقّقتِ غذاء صحي للأطفال كامل ومتوازن.

تغذية الأطفال من سن 6-12 سنة

كيف يمكنني التأكد من أن طفلي الذي يتراوح عمره من 6 إلى 12 عامًا يتناول طعامًا صحيًا؟
ُيعد التوازن الغذائي أمرًا بالغ الأهمية لتغذية الأطفال من سن 6-12, لهذا فقد اخترنا لكم بعض النصائح التي نقدّمها للآباء والأمهات لتخقيق نمط غذائي صحي للأطفال.
  • يجب تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات لضمان حصولهم على الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • اختر الحبوب الكاملة بدلًا من المكررة لتحسين عملية الهضم،
  • يُعدّ بروتين الطاقة مفتاح النمو، لذا احرص على تقديم لهم اللحوم الخالية من الدهون واللحوم والفاصوليا أو التوفو.
  • قلل من الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية وشجّع اطفالك على شرب الماء.
  • علّموا أولادكم أنّ النشاط البدني المنتظم يكمل النظام الغذائي الصحي ويدعم الصحة العامة.

الغذاء الصحي للأطفال المدارس

يُمكن أن يوفر النظام الغذائي المتوازن العناصر الغذائية الأساسية واللازمة للأداء الأكاديمي الأمثل والتطور العقلي والبدني للاطفال البدني, فيما يلي بعض النصائح للآباء لتحقيق الغذاء الصحي لاطفال المدارس
قم بتقديم مجموعة متنوّعة من الأطعمة لطفلك والتي تشمل كلّ من الخضر والفواكه, الحبوب الكاملة, البروتينات الخالية من الدّهون, ومنتجات الألبان وهذا سوف يُوفّر له العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتنمية.
الحد من الأطعمة المصنعة والسكرية, لأنها يمكن أن تؤدي إلى السمنة عند الأطفال والتجاويف وغيرها من المشاكل الصحية.
شجّع أطفالك عل شرب كميات كافية من الماء لأجل الترطيب والإبتعاد عن المشروبات الغازية والمصنّعة.
قدِّم وجبات صغيرة ومتكررة فقد يحتاج طفلك إلى تناول وجبات أصغر وأكثر تواترًا على مدار اليوم, لذلك اعطهم وجبات خفيفة صحية كالفواكه والخضر مثلاً وبسكويت الحبوب الكاملة.
تشجيع الإفطار قبل الذهاب للمدرسة فهو أهم وجبة في اليوم, يمكن أن يوفر الإفطار الصحي الطاقة والمغذيات اللّازمة للأداء المدرسي الأمثل.
حضِّر وجبات غداء صحية للمدرسة تتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية. تجنب الأطعمة المصنعة والسكرية.
لا تنسَ دائماً أن تكون قدوة جيّدة لأبنائك, لذلك من المهم ان تلتزم بعادات الأكل الصحية الى جانب النشاط البدني المنتظم.

الخاتمة
في الختام، تُعد التغذية الصحية للأطفال من الركائز الأساسية لضمان نموهم السليم وتطورهم العقلي والبدني. إذ تُساهم العناصر الغذائية المتوازنة في تقوية مناعتهم، وتحسين قدرتهم على التعلم، وتعزيز نشاطهم اليومي.
إن غرس عادات غذائية صحية منذ الصغر لا يساهم فقط في حماية الأطفال من الأمراض المزمنة مستقبلاً، بل يشكل أساسًا لجعلهم أكثر قدرة على اتخاذ قرارات صحية مستدامة طوال حياتهم. لذا، تقع على عاتق الوالدين مسؤولية تقديم وجبات غذائية متكاملة وتحفيزهم على تناول الأطعمة المفيدة لبناء مستقبل صحي ومشرق.




















تعليقات